الذهان وأثره في عقد النکاح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

 يتناول هذا البحث حکم الذهان  وأثره في عقد النکاح
والذهان Psychosis هو اضطراب عقلي خطير، يؤدي بصاحبه إلى تعطيل إدراکه واستيعابه وذاکرته، وعجزه عن رعاية نفسه، أي إلى الجنون، کما يصيب الشخصية والسلوک بالتفکک والاضطراب، لذا يمنع المذهون أن تکون له علاقة بالآخرين، وهو لا يعي أنه مريض فهو فاقد الاستبصار، وتأتيه هلوسات وهذاءات.

وهذا المرض يندرج تحته عدة أمراض عقلية وقد أفاض الحديث عنها الدکتور/ أنور البنا، فقال: جنون الهوس والاکتئاب Manic-depression Psychosis
هذه المجموعة من الأمراض تمثل اضطرابًا أساسيًا في العاطفة، يتبعه اضطراب في التفکير والسلوک الحرکي: سرعة ( هوس )، أو إبطاء ( اکتئاب )، وهي تشمل طورين إکلينيکيين، يتناوبان بانتظام أو بغير انتظام، وأحيانًا لا يظهر طوال حياة المريض إلى طور واحد.
تعريف ذهان الهوس والاکتئاب:
هو مرض ذهاني، يشاهد فيه الاضطراب الانفعالي المتطرف، وتتوالى فيه دورات متکررة من الهوس والاکتئاب، أو يکون خليطًا من أدوار الهوس والاکتئاب، وقد يتخللها فترات انتقالية يکون فيها الفرد عاديًّا نسبيًّا، هذا وکثيرًا ما تتعاقب حالات الاکتئاب والهوس على المريض الواحد، على هيئة نوبات أو دورات، قد تفصل بينها فترات شفاء، وعندئذ يصدق على هذه الحالة تسميتها بالجنون الدوري.
          هذا وتبلغ نسبة انتشاره بين الشعب حوالي 0.5 – 1 %، ولکنه يکثر بين المثقفين والطبقات العليا... کذلک فإن نسبته تزيد في النساء أکثر من الرجال، ولا يحدث هذا المرض إلا نادرًا قبل البلوغ... ويزيد انتشاره کلما تقدم سن الفرد.
 
 

الكلمات الرئيسية