افتتاحية الجزء الأول
text
article
2018
ara
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
30
v.
1
no.
2018
1
12
https://fraz.journals.ekb.eg/article_6700_cd46aeb7e92fe8668b03f9ad626e53f0.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2018.6700
الدرة الثمينة في فضل المدينة « دراسة حديثية موضوعية » للإمام محمد بن أبي محمد بن عبد الرحمن البکري الصديقي الشافعي المتوفى (952 هـ)
عصام
أبو اليزيد محمد عبد الله
کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية جامعة الأزهر- فرع المنوفية
author
text
article
2018
ara
إن تحقيق النص التراثي وقراءته قراءة صحيحة وفهمه فهماً قويماً صار مهمة لابد من إنجازها، وغاية نأمل في تحقيقها؛ حتى يکون ذلک مبعث نهضتنا، ومعلم من معالم هويتنا، وهذا في حد ذاته علم من جهة، وصناعة واصطلاح وممارسة من جهة أخرى، وهذا يتطلب منا أن نغوص في أعماق تراثنا الإسلامي والعربي، فنستخرج نفائسه وجواهره . ومن تلک النفائس والجواهر التراثية مخطوط نفيس ينشر لأول مرة، وهو «الدرة الثمينة في فضل المدينة »، للإمام محمد بن أبي محمد بن عبد الرحمن البکري الصديقي الشافعي المتوفى (952 هـ)، وقد وفقني ربي ومولاي بالوقوف عليه وتحقيقه تحقيقاً علمياً .
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
30
v.
1
no.
2018
13
98
https://fraz.journals.ekb.eg/article_6701_44abd8659017c6eb91dbaf3149297fc2.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2018.6701
آية مکارم الأخلاق دراسة تحليلية
بدر
بن علي بن محمد العقل
کلية الشريعة والدراسات الإسلامية
جامعة القصيم
المملکة العربية السعودية
author
text
article
2018
ara
هناک آية جامعة لمکارم الأخلاق على الإطلاق، تکفلت ببيان أصول الفضائل الأدبية وأساس التشريع بأبلغ البيان والتوکيد، وهي قوله تعالى: "خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ")الأعراف 199) حيث يأمر الله فيها نبيه -والأمة تبع له- بثلاثة أشياء، هي أصول کلية للقواعد الشرعية، والآداب النفسيَّة، والأحکام العملية، فلم يَبقَ فيه حسنة إلا أوضحتها، ولا فضيلة إلا شرحتها، ولا أکرومة إلا افتتحتها؛ فلو أخذ الناس کلهم بها لکفتهم وشفتهم في باب الأخلاق.
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
30
v.
1
no.
2018
99
184
https://fraz.journals.ekb.eg/article_6704_cec376b60b8ac7542a00936cdf472011.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2018.6704
أثر الفتوى الخاطئة
عادل
بن عبد الله السعوي
کلية الشريعة والدراسات الإسلامية
جامعة القصيم
author
text
article
2018
ara
موضوع الفتوى بالجملة کتب فيه المتقدمون والمتأخرون إما عرضاً أو استقلالاً، ويغلب على من تناولها عرضاً الاقتضاب وعدم التوسع، أو تناول موضوع الفتوى من جانب يقصده المؤلف يناسب مؤلَّفه الأصل والإعراض عن بقية الجوانب، وکذلک من تناول الموضع استقلالاً فيغلب توجههم في التأليف على جانب محدد من الموضوع، وکثير منهم يرکز على جانب أدب الفتوى وما يتعلق به من التحذير من التساهل في الفتوى وصفة المفتي وأدب المستفتي ونحو ذلک، ولم أجد من أفرد موضوع الأثر المترتب على الخطأ في الفتوى بالبحث واستقصاء الأدلة والمناقشة والترجيح، فعزمت على البحث فيه مستعيناً بالله.
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
30
v.
1
no.
2018
185
254
https://fraz.journals.ekb.eg/article_6703_00f08e697a52609f8fe3f8705808aee2.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2018.6703
قبسات مشرقة في وصايا مؤمن آل فرعون کما وردت في سورة غافر حوار وتربية ودعوة
أبو بکر
علي الصديق
کلية التربية و العلوم الأساسية
جامعة عجمان للعلوم و التکنولوجيا
بدولة الإمارات العربية المتحدة
author
text
article
2018
ara
منذ زمن طويل جدا تستوقفني هذه القصة کلما قرأتها، خاصة عندما أتذکر النقاش والجدال بيننا نحن طلبة الأزهر وبين مناوئينا من طلاب الدنيا والمفتونين بعلوم الغرب فأستمد منها قوة الحوار وثبات الدعاة، فأشعر بعزة وفخر لا ينهزمان، وأرى نفسي ثابتا ثبات الرواسي تنهزم أمامي الأفکار الهدامة، وتتلاشى في عيني ترهات الملحدين، وتتخايل أمامي أصنامهم وهي تتحطم وتنهار ، ونظرياتهم تتمزق وتتطاير .
إزاء کل هذا تزاحمت عندي الأفکار أن أکتب في هذه القصة وأعيد قراءتها من جديد وأتدبرها على ضوء ما استجد من أحداث، لعلنا نستطيع أن نخرج منها بدروس جديدة وعبر مفيدة، يرددها الأجيال على مدى القرون القادمة .
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
30
v.
1
no.
2018
255
326
https://fraz.journals.ekb.eg/article_6716_d86bc14a5e72fec1ca7bd19ee56e45e0.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2018.6716
التخريج وأثره في کشف العلة دراسة نظرية وتطبيقية
متعب
بن خلف بن متعب السُلمي
کلية الشريعة والأنظمة
جامعة الطائف
author
text
article
2018
ara
إن التخريج الذي يتعلمه کثير من طلاب العلم اليوم من خلال الکتب التي ألفت في هذا الشأن، من الکشف عن مواضع الحديث من مصادره المتنوعة، وترجمة الرواة، والوقوف على مناهج کتب الحديث، ليس مطابقاً في معناه للتخريج عند الأئمة المتقدمين الذي يعنون به: جمع طرق الحديث مرفوعها، وموقوفها، موصولها، ومرسلها، في صعيد واحد،ثم فحصها وفق منهج علمي بحيث يرى الباحث مسارات الحديث عبر سلاسل الرجال حتى تستقر في مصادرها الأصلية التي روتها بأسانيدها، وبألفاظها، ثم تجرى المقارنة بين تلک الأحاديث لرصد أوجه الاتفاق والاختلاف فيما بينها، وتوظيف نصوص الأئمة النقاد في کشف ملابسات الروايات المختلفة،والتخريج بهذا المعنى هو من أهم الوسائل في کشف علل الأحاديث المؤثرة، وغير المؤثرة، الظاهرة، والخفية. ونظراً لأني لم أقف على من أفرده بالبحث رأيت أن أکتب فيه هذا البحث المختصر وعنونته بقولي:«تخريج الحديث وأثره في الکشف عن العلة دراسة نظرية وتطبيقية».
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
30
v.
1
no.
2018
327
378
https://fraz.journals.ekb.eg/article_6705_73882d7beb13a5e04b25a2407b3bd4e1.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2018.6705
فَقْدُ الوَلَدِ فِي قِصَّةِ يَعقُوب وأمِّ مُوْسَى عَلَيْهِمَا السَّلام -الدِّلاَلاَتُ وَالمَضَامِيْن- دِرَاسَةٌ تَحْلِيْلِيَّةٌ
عبدُالله
بن صَالحِ الخُضَيْري
کلية الدعوة وأصول الدين، جامعة أم القرى
author
text
article
2018
ara
فإن القَصص في القرآن الکريم أداة تعليم وتوجيه وإرشاد، تبرز القِيم التي يدعو إليها ديننا الحنيف، وتَعِد المتمسکين بها بحسن الجزاء.
ومن بين القصص القرآنيّة العظيمة: قصة يوسف وقصة موسى عليهما السلام.
ــ فقصّة يوسف عليه السّلام: تشتمل على کثيرٍ من الدّروس والعبر في الصّبر واليقين والحکمة والأمل وبناء الحياة.. وهي تبين کثيرا من الأمور والقواعد التي تفيد في الحياة عموما.
ومن المشاهد الأساسية التي بينتها قصة يوسف: مشهد فَقْد يعقوب لولده يوسف، عليهما السلام، وقد أظهرت الآيات القرآنية يعقوب عليه السلام کنموذج للأب الصابرِ الصبرَ الجميل الإيجابي، الذي يرد أمره إلى الله، ولا ييأس من روح الله. کما وضحت القصة کيفية الفَقْد والرجوع، والرحلة الطويلة التي کانت بين ذلک، وغير ذلک من المتممات والمکملات، التي تحدثت عن إخوته وسلوکياتهم، وعن طبيعة البيئات التي تنقّل فيها يوسف، وما وقع له في مراحل حياته حتى التقى بأبيه يعقوب عليهما السلام –بعد طول غياب وفقْدٍ أشفق فيه على الهلاک- .
وقد عرضت هذه القصة نماذج ومشاهد کثيرة من طبائع البشر: نموذج الحقد والکراهية، ونموذج التسامح والمحبة، ونموذج العقوق والعصيان، ونموذج الصبر والمصابرة، ونموذج اتباع الهوى والشهوة، ونموذج استغلال النفوذ والسلطة.. إلى غير ذلک من النماذج الإيجابية والسلبية. وفي کل ذلک دلالات عظيمة ينبغي الإفادة منها
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
30
v.
1
no.
2018
379
450
https://fraz.journals.ekb.eg/article_6706_841befadd8c37c37cdb81719809a77d3.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2018.6706
عناية الشيخ الضَّبَّاع بالمصحف الشريف ومنهجه في مؤلفاته في علم الرسم وضبط المصحف
ريم
بنت إبراهيم بن محمد العضيبي
کلية الآداب
جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
author
text
article
2018
ara
لقد اهتم علماء المسلمين بالقرآن الکريم واعتنوا به أشد العناية فصنفوا في فنونه کعلم القراءات وعلم الرسم وعلم التجويد ومن هؤلاء العلماء الشيخ علي الضَّبَّاع فقد اهتم واعتنى بمراجعة المصاحف وصنف المؤلفات في علم الرسم وضبط المصحف الشريف فأحببت أن أبين جهده ومنهجه في ذلک.
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
30
v.
1
no.
2018
451
488
https://fraz.journals.ekb.eg/article_6707_ef4f494da4238fd031bcaff1b3cd88a0.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2018.6707
مسألة الهوية لدى الأقليات الإسلامية
إبراهيم
طلبة حسين
کلية الشريعة بالرياض
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
author
text
article
2018
ara
إن موضوع الأقليات الإسلامية من الموضوعات المهمة في واقعنا الراهن، وتکتسب أهمية کبيرة مع تنامي أعداد هذه الأقليات في شتى بلدان العالم، التي تغطي قارات العالم المختلفة مع تنوع نمط حياتها، وتعدد ثقافتها، واختلاف عقائدها، وتشابک أنظمتها وقوانينها. والأقليات الإسلامية تتعدد قضاياها ومشکلاتها، وتتشعب الجوانب المختلفة الخاصة بها ما بين قضايا فقهية إلى قضايا عقدية إلى قضايا دعوية إلى قضايا ثقافية إلى قضايا سياسية وغير ذلک من الأمور المرتبطة بها.
ولعل من أبرز المسائل والموضوعات الثقافية المرتبطة بالأقليات الإسلامية هو سؤال الهوية الذي يلح على کل فرد من أبناء هذه الأقليات في أي دولة وفي أي مکان وتجمع يوجدون فيه، حيث إن الهوية ليست أمراً ترفيهياً، أو حالة عارضة؛ بل إنها مکون رئيس من مکونات الشخصية، إن لم تکن هي المعبرة أصلاً عن الذات الإنسانية، وبدونها يظل الإنسان يبحث عن وجوده، ساعياً لمعرفة حقيقة نفسه، وتبرز التساؤلات المرتبطة بالهوية من عدة زوايا مثل:
کيفية الجمع بين أکثر من هوية؟ وکيفية التغلب على المخاطر التي تواجه الهوية الإسلامية؟ وکيفية الفاعلية المجتمعية، والبعد عن العزلة الحضارية والفکرية في المجتمع مع المحافظة على الخصوصية، والتميز الثقافي، والمرجعية الإسلامية؟ وهل الالتزام بالهوية الإسلامية يعيق الاندماج مع قضايا المجتمع؟ وما سبل التحصين لحماية الهوية من الذوبان والتحلل؟
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
30
v.
1
no.
2018
489
572
https://fraz.journals.ekb.eg/article_6708_7b772f766c554a24acfb454485d40e4c.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2018.6708
التسديد في بيان التوحيد للإمام شهاب الدين أحمد بن محمد الغنيمي (964-1044ه) دراسة وتحقيق
عبد العزيز
رشيد الأيوب
کلية التربية الأساسية
التابعة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
في دولة الکويت
author
text
article
2018
ara
إن جهود علماء أهل السنة في بيان عقائد التوحيد کثيرة ومتنوعة لا تدرکها الغايات، وقد شملت جميع الطرق وخاطبت کافة المستويات، فلهم في بيانها من الکتب المطولات والمختصرات، والقصائد والمنظومات، فبلغوا في توضيح العقائد أقصى الغايات، وحازوا قصب السبق في تحرير المقاصد وتقرير القواعد وبيان أوجه الدلالات. ومن آثارهم العظيمة في هذا الباب هذه الرسالة اللطيفة في علم الکلام لعَلَم من أعلام الإسلام البارزين في القرن الحادي عشر الهجري، ومن أجل الشيوخ في علم المنقول والمعقول، ألا وهو الإمام المتکلم شهاب الدين أحمد بن محمد الغنيمي، فلقد کان له مکانة علمية رفيعة بين أقرانه، لما تمتعت به شخصيته من استبحار في جوانب المعرفة، مع الذهن الثاقب، والرأي الصائب، والحجة المؤتاة، والاطلاع على حجج الخصوم، مما تعج به الساحة العلمية من نتاج فکري وعلمي، وما يدور فيها من جدل وحجاج. هذا وقد منَّ الله تعالى عليَّ بخدمة هذه الرسالة القيمة وإخراجها والعناية بها نظرًا لعلو منزلة مؤلفها وأهمية موضوعها.
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
30
v.
1
no.
2018
573
626
https://fraz.journals.ekb.eg/article_6709_b78bd348e8aab28065c7a13d82fa450a.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2018.6709
التفسير الموضوعي في دعوة النبي شعيب عليه السلام للإصلاح من خلال القرآن الکريم
راشد
سعد العليمي
کلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب- دولة الکويت
author
text
article
2018
ara
إنّمنهج الاصلاح في القرآنالکريممن المواضيع التي تعتبر من أساسيات الدعوة الاسلامية، ومن مقاصد شريعتنا المبارکة، فيه النور الذي يبدد الظلمات بين الأفراد، والعصمة التي تمنع الفتنة من وقوعها في المجتمع، والحکمة التي تمنع من طيش المندفعين، ومما لا شک فيه بأن الخير کله والهدى کله والصلاح کله مستودع ومتناثر في طيات کتاب الله سبحانه وتعالى، وفي سنة نبينا r وفيهما جمع مبارک، وبيان لکل حق، ودحض لکل باطل. ومن هنا کان لزاما علينا جميعا الاهتمام بموضوع الإصلاح من جميع جوانبه في حياتنا، وأن نحققه واقعًا عمليًا لا تنظيرا، وأن نجتهد في فهمه وتطبيقه من کتاب الله وسنة رسوله r، وبما سار عليه سلفنا الصالح، فإننا في زمن اضطربت فيه الآراء، واختلطت فيه الاهواء، وتسارعت فيه الحوادث، ولاشک أن ذلک يجعلنا بحاجة ملحة إلى العود للمنبع الصافي الذي لا تشوبه شائبة؛ وهو الکتاب وسنة نبينا r. ولقد کان أنبياء الله تعالى عليهم السلام خير من قام بمهمة الإصلاح، بل کان الإصلاح هو محور راسلتهم، ولقد اختط کل نبي منهجا وسبيلا وقواعدا متنوعة ومنضبطة لإصلاح بناء على ما تقتضيه الحال وطبيعة وحجم الانحراف الحاصل في المجتمع. ومن الأنبياء الذين أکثر ذکرهم القرآن الکريم وبين منهجه في الإصلاح مع قومهم نبي الله شعيب عليه السلام. ولما کانت سيرة نبي الله شعيب عليه السلام تمثل مدرسة ومنهجا حکيما في الإصلاح أحببت أن أجعله أنموذجا للدراسة.
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
30
v.
1
no.
2018
627
666
https://fraz.journals.ekb.eg/article_6710_3266af13323c7bf919a3eb9d245a305a.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2018.6710
تأدية الأمانة لقوله تعالى: إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ الأحزاب: ٧٢ لتاج العارفين بالله الشيخ: محمد بن محمد بن عبد البکري الصديقي الشافعي الأشعري (ت952ه)
بداح
بن محمد بن فليان السبيعي
author
text
article
2018
ara
لا أظن هناک عبارة أبلغ وأوضح عن المقصود وتکون ملخصا للرسالة من کلام المؤلف حيث قال في المقدمة: "فهذا أنموذج لطيف ومقصد إن شاء الله تعالى شريف, أتکلم فيه على قوله تعالى:إنا عرضنا الأمانة الأحزاب: ٧٢, وأُؤدّي فيه ما أوصله الله إليّ من فضله, على سبيل تأدية الأمانة ولأجل ذلک لقبته بما ذکر ليناسب ما فيه, ويکون اسمه معلناً له بالتنويه ومرشدا إليه إرشاد تنبيه،وجعلت الکلام فيه مختصرا في مقاصد:
المقصد الأول: في عرض الأمانة. المقصد الثاني: في عدم حمل غير الإنسان لها وسره.
المقصد الثالث: في حمل الإنسان لها . المقصد الرابع: فيما ظهر من حکمة حمل الإنسان, وينعقد الکلام فيه لها في فصلين: الفصل الأول: في مظهر الانتقام. الفصل الثاني: في مظهر الرحمة. وهما بيان لمظهري العدل والفضل. المقصد الخامس: في ختم السورة بما في آخرها من الاسمين المذکورين.وقبل ذلک مقدمة في تفسير الأمانة, وبعد ذلک خاتمة تتعلق بالرحمة ومناسبات لهذا الکتاب . والرسالة في مجملها واضحة سلسة، ويتميز أسلوب کاتبها بما طرحه من سؤالات وأجوبة، وحسن استشهاده، لولا روايته للحديث دون التزام بلفظه کما في کتب السنة، وقد يورد الحديث الضعيف ضعفا شديدا دون تعقب، إلى جانب تأثر المؤلف بما شاع في عصره من التصوف، فذکر عبارات صوفية، قمت بتوضيح معناها، وتعقبت ما رأيته بحاجة لتعقب.
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
30
v.
1
no.
2018
667
692
https://fraz.journals.ekb.eg/article_6711_bdc83f88c66d32e46ccdca25a49d6eed.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2018.6711
الطبراني ومنهجه في معجمه الکبير و الأوسط دراسة مقارنة
شيخة
عبدالله المطوع
author
text
article
2018
ara
تکفل الله بحفظ کتابه وسنة نبيه , وهيأ لحفظ السنة جهابذة من العلماء عکفوا على استخراج متونها , وإسناد الطرق الموصلة إليها , وکانت لهم في ذلک مصنفات وفق مناهج انتهجوها , وشروط التزموها , وإن لم ينصوا عليها صراحة , فقد عرفها من جاء بعدهم من خلال تتبع مروياتهم, و ملاحظة طريقتهم في العرض والنقد , والجمع والترتيب و التحويل والتکرار وما إلى ذلک , ومن الکتب الهامة جداً من کتب المتون والتي لا غنى للمحدث عنها : معجم الطبراني الکبير والذي ذکر الکم الهائل من الأحاديث والتي لم يسندها غيره , لذلک قال الذهبي في ترجمته : "الحافظ المشهور مُسْنَد الدنيا وکان من فرسان هذا الشأن مع الصدق والأمانة" وذکر الهيثمي في مجمع الزوائد زوائده على الکتب الستة لما لها من أهمية ونفع ,وکذلک کتابه المعجم الأوسط الذي يعتبر مرجع هام في العلل ومعرفة الأفراد ,ومع ذلک لم يحظ الکتابين بالکثير من الدراسات والأبحاث کبقية کتب المتون , لذلک رأيت أن أکتب في منهجه في المعجم الکبيروالأوسط
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
30
v.
1
no.
2018
693
732
https://fraz.journals.ekb.eg/article_6712_d01e8280c683b169647bc44c467a60b3.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2018.6712
مطاعن المستشرقين في شخصية النبي والرد عليها
أماني
بنت جميل الجفري
کلية الدعوة وأصول الدين
قسم الکتاب والسنة
شعبة التفسير وعلوم القرآن
author
text
article
2018
ara
الحمد لله الذي أنزل على عبده الکتاب ليکون للعالمين نذيراً ، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد الذي أرسله الله هادياً بإذنه وسراجاً منيراً ، وعلى آله وصحبه ، وسلم تسليماً کثيراً . فقد يسر الله تعالى لي بمنه وکرمه أن التحقت بجامعة أم القرى في هذا العام الهجري 1437هـ في کلية الدعوة وأصول الدين بقسم الکتاب والسنة بشعبة التفسير وعلوم القرآن في مرحلة الدکتوراة ، کما شرفت في هذا الفصل الدراسي بدراسة مادة " دفاع عن السنة " على يد فضيلة الأستاذ الدکتور : محمد عويضة حفظه الله ، وکان من متطلبات هذا المقرر البحث في جانب من جوانب الدفاع عن السنة ، التي استهدفتها حملات الاستشراق الحاقدة ، کما استهدفت القرآن وکل ما يُرغِّب في الإسلام، وجدير بالذکر أن أنوه إلى أن ما جاء به المستشرقون المتأخرين في هذا العصر هو امتداد لما نسجه المستشرقون القدامى من مفتريات وأباطيل في العصور الوسطى، وهناک من يدعي أن المستشرقين الذين جاءوا في العصر الحديث؛ قد تحرروا من تلک الروح العدائية التي هيمنت على الاستشراق فيما مضى، فالحقيقة غير ذلک؛ فإن مستشرقي اليوم هم مستشرقوا الأمس، وإن الحملات العدائية التي شنها الاستشراق على الإسلام قديماً لا تزال تُشَنُّ على الإسلام اليوم ، وخاصة ما يتعلق بشخص النبي r ، فکان من أعظم الشرف لي أن تناولت في بحثي هذا جانب الدفاع عن شخص النبي محمد صلى الله عليه وسلم والرد على مطاعن المستشرقين فيه عليه الصلاة والسلام .
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
30
v.
1
no.
2018
733
786
https://fraz.journals.ekb.eg/article_6714_f695b3485929ea67eaab8445320292a4.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2018.6714
بحث بعنوان بيع النجش تعريفه – صوره - حکمه
text
article
2018
ara
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الخلق وإمام المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد
فإن من رحمة الله تعالى بعباده أن شرع لهم ما ينفعهم ونهاهم عما يضرهم، وأرشدهم إلى ما يعينهم ويصلح أحوالهم ليقوموا بما أمرهم به من الاستخلاف في الأرض وتحقيق وظيفتهم التي خلقهم لأجلها، وهي عبادته وحده لا شريک له.
ومن ذلک ما شرعه سبحانه من الأحکام التي تنظم تعاملاتهم وعلاقاتهم ببعضهم في جميع جوانب حياتهم، ومن أکثر ما يتعامل الناس به فيما بينهم هو البيع والشراء الذَيْنِ هما من أشد المعاملات حاجة إلى التنظيم المحکم الذي يقي المجتمع بإذن الله من التنازع والاختلاف، لما له من أهمية بالغة في حياة الناس، حيث يتوصلون من خلاله إلى الحصول على ما في أيدي بعضهم بطريق مشروع لتستقيم أحوالهم وينتظم معاشهم، ولأجل ذلک حرّم الله تعالى بعض أنواع البيوع التي من شأنها أن تکون سبباً في الاختلاف والتباغض، وحصول العداوة والتناحر، ومن هذه البيوع: بيع النجش والذي هو مدار هذا البحث.
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
30
v.
1
no.
2018
787
830
https://fraz.journals.ekb.eg/article_6817_1db3823c5de71838689f01587967bbe4.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2018.6817
منهج التحري والإنصاف عند أئمة الجرح والتعديل في نقد الرواة
محمد
إسماعيل محمد الديهي
الأستاذ المشارک بقسم القرآن الکريم والدارسات الإسلامية
کلية العلوم والآداب - جامعة طَيْبَةَ - المدينة المنورة
تخصص الحديث وعلومه - کلية أصول الدين جامعة الأزهر – القاهرة
author
text
article
2018
ara
الحمد لله وَلِىِّ الحمد والتوفيق، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الهادى إلى أقوم طريق، وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد فعلمُ الجرح والتعديل من أخطر العلوم؛ إذ إنه البوابة التى يمر من خلالها رواة السنة النبوية ومروياتهم، فهو خادم لکل العلوم – الحديث، والفقه، والتفسير، والقراءات، واللغة ... - وحاکم عليها فى الوقت نفسه. وعليه فقد خضع جهابذته إلى متابعة شديدة وغربلة لأحکامهم الصادرة ووضعها تحت مجهر النقد والتقييم من بعضهم لبعض، ومن غيرهم ممن لهم دراية بذلک الفن فالفَوهَا (أحکامهم) تتسم بالدِّقة والتحرى والإنصاف والعدل؛ حتى ولو على أنفسهم فى الأعم الأغلب، فالعصمة عنهم منتفية، وغايتهم فى ذلک حماية النُّصوص المقدسة من التزوير والوضع والتحريف والتغيير ... مستخدمين فى عملهم هذا ميزان الاعتدال الذى راعى المنهج المنضبط فى الجًرح والتعديل، فإذا ما عُثر من شخص على ما يُسقط عدالته من کذب أو فسق أو تدليس أو نحوها؛ طرح حديثه ولا کرامة، وفى المقابل تُقبل رواية أصحاب الأهواء طالما کانوا صادقين. هذا وغيره صدر عن منهجٍ علمى رصينٍ لا مجال فيه للتَّخَرُص، أو المکاشفة، أو الرؤى المنامية، أو العلم اللَّدنى، أو التأويلات. أهمية وسبب اختيار موضوع البحث: 1 – رَفْعُ الملَامِ عَنِ الأَئِمَّةِ الأَعْلَامِ مما اتهموا به من: اتباع الهوى، والتعصب، والاعتساف فى حکمهم على الرواة. 2 - أن منهج الإِنْصَافِ والتَّحَرِّى عند علماء الجرح والتعديل بلغ الغاية فى الکمال، فهو مثال للاحتذاء والتطبيق. 3 - الوقوف على الأسباب المانعة من الإنصاف والتَّحرى حتى يمکن الوقاية منها واجتنابها. 4 - قِلَّةُ الدراسات السابقة حول هذا الموضوع، فأحببت أن أسهم بجهدى المتواضع فى الذود عن حياض هذا العلم.
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
30
v.
1
no.
2018
831
882
https://fraz.journals.ekb.eg/article_6818_c2afdddf128d16ceecd6d4b89698d947.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2018.6818
أسعد بن زرارة – رضي الله عنه – ودوره في نشر الإسلام في يثرب قبل الهجرة
البانِ
بن محفوظ الإدريسي
کلية الشريعة والدراسات الاسلامية
الجامعة القا سمية
author
text
article
2018
ara
قال : "إن الله اختار أصحابى على العالمين، سوى النبيين والمرسلين، واختار لى من أصحابى أربعة أبا بکر، وعمر وعثمان، وعلياً رضي الله عنهم فجعلهم أصحابى قال فى أصحابى کلهم خير، وأختار أمتى على الأمم، وأختار من أمتى أربعة قرون، القرن الأول والثانى والثالث، والرابع إلى غير ذلک من الأحاديث التي تثبت فضل الصحابة وعدالتهم, وأنهم هم خير القرون لأنهم عاشوا في فترة نزول الوحي على خير البرية وعلموا حقيقة الدين وحقيقة الدنيا فتنافسوها ليس من أجل البقاء فيها وانما من أجل الوصول لللآخرة فکانوا يقدمون أموالهم وأولادهم وأرواحهم فتضحية وفداء لهذا الدين الحنيف وکان لکل صحابي مع رسول الله وقفة ومن هؤلاء الصحابة الکرام رضى الله عنهم أجمعين سيدنا أسعد بن زرارة رضى الله عنه , أحببت أن أعطر بحثي هذا عن سيرة هذا الصحابي الجليل.
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
30
v.
1
no.
2018
883
914
https://fraz.journals.ekb.eg/article_6819_1fe7c926a56e516f101c9ddaea6b4a2d.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2018.6819
القصة القرآنية في الفکر الحداثي
لبنه
مترک الدوسري
author
text
article
2018
ara
القصة القرآنية من أصدق القصص وأحسنها لمطابقتها للواقع، حيث إنها تخبر عـــن" أحوال الأمم الماضية، والنبوات السابقة، والحوادث الواقعة، وقد اشتمل القرآن على کثير من وقائع الماضي، وتاريخ الأمم، وذکر البلاد والديار، وتتبع آثار کل قوم، وحکى عنهم صورة ناطقة لما کانوا عليه" لتحصل الهداية المرجوة .
والمتمعن في المعنى اللغوي والمعنى الاصطلاحي للقصص يجد ارتباطاً وثيقاً بينهما من حيث الإخبار بصدق والبيان بوضوح والحکاية بنتيجة مستفادة.
أهداف القصة في القرآن الکريم
لم يکن القصص القرآني بما يحويه من تقرير حقائق وإخبار عن مصائر شعوب ومعارک بين الحق والباطل من قبيل الثقافة الباهتة لجموع المسلمين، التي لا يترتب عليها کبير عمل، ولا يتعظوا من خلالها، وإنما سيقت لأغراض متعددة، لابد أن تستقر في قلب .کل مسلم
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
30
v.
1
no.
2018
915
944
https://fraz.journals.ekb.eg/article_6820_0757af84b63eba07483f2d287a388d8a.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2018.6820
مذهب التبرير بالإيمان عند النصارى دراسةعقدية وصفية تحليلية
ياسر
بن عبد الرحمن بن محمد اليحياء
کلية الشريعة والدراسات الإسلامية
جامعة القصيم
author
text
article
2018
ara
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريک له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، وأشهد أن عيسى عبد الله ورسوله وکلمته ألقاها إلى مريم وروح منه, وبعد: أخرج الإمام اللالکائي في شرح السنة بسنده عن ابن عباس رضي الله عنه، قال: «اتقوا الإرجاء فإنها شعبة من النصرانية», هذا الأثر وإن کان في سنده مقال إلا أنه أثار فضولي للتنقيب, هل لهذا المذهب (الإرجاء) وجود في الديانة النصرانية المحرفة. وبعد قراءتي وبحثي سواء في الکتاب المقدس أو الکتب المؤلفة في النصرانية, وجدت مذهباً معروفاً عندهم - مشابهاً لمذهب الإرجاء- يسمى(مذهب التبرير بالإيمان) ويعني أن مجرد التصديق بأن المسيح مات فادياً ومخلصاً کافي في النجاة في الآخرة من دون عمل. وقد ظهر مذهب التبرير في فترة متقدمة في الديانة النصرانية على يد (بولس) کما تشهد بذلک رسائله, إلا أنه حصل بسببه نزاع بين بولس ورسل المسيح وبالأخص يعقوب الحواري حيث اعتبره الثاني نقص في معنى الإيمان وإهمال للعمل بالناموس والوصايا التي جاءت في الکتاب المقدس. واستمر هذا الخلاف حول هذا المذهب ما بين شد وجذب-کما سنرى- حتى بلغ أوجه في القرن السادس عشر الميلادي حين ظهرت حرکة الإصلاح الديني على يد(مارتن لوثر) والذي أعاد إبراز هذه العقيدة وتبناها, ووجد فيها أنها المخرج الأمثل للتسلط الکنسي على رقاب الناس. وبما أن مذهب التبرير -مع ما له من المکانة والأهمية وخصوصاً أنه يفسر لنا کثيراً من مظاهر الانفلات الأخلاقي وظهور مذاهب الإلحاد عندهم- لم أجد من أفرده بالبحث وتبناه بالدراسة والتتبع مراعياً جوانبه العقدية والتاريخية, فأحببت أن ألقي الضوء عليه, وعنونت له بـ(مذهب التبرير بالإيمان عند النصارى: دراسة عقدية مقارنة).
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
30
v.
1
no.
2018
945
990
https://fraz.journals.ekb.eg/article_6821_4a58bf6269593c75db5555aeeb874747.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2018.6821
علاج ضيق الصدر کما جاء في القرآن
فوزية
بنت سعيد شعوان آل مدعث
کلية الآداب والعلوم الإنسانية – فرع الفيصلية
قسم الشريعة والدراسات الإسلامية
جامعة الملک عبدالعزيز
author
text
article
2018
ara
عني القرآن الکريم بجوانب حياة الإنسان المتعددة ، وکان له منهج فريد في تناول القضايا المتعددة ولما کان القلب وموطنه الصدر له أهمية في جناب الإيمان ففي الحديث الصحيح "ألا وإنَّ في الجسد مضغةً، إذا صلحت صلح الجسد کله، وإذا فسدت فسد الجسد کله، ألا وهي القلب" رواه الشيخان ، ولن ذلک الصدر قد يعتريه أحوال تصرفه عن تمام الصحة مع کونه المحرک والدافع الأول للأعمال ومن تلک العوارض ما قد يعتريه من ضيق ، لذا أحببت التعريج على منهج القرآن الکريم في علاج ضيق الصدر مستوعبة الآيات الکريمة التي جاءت في هذا المعنى والأحاديث الشريفة قدر المستطاع ، مع التوسع في وسائل العلاج والتطرق للموضوع من نواحٍ عدة
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
30
v.
1
no.
2018
991
1020
https://fraz.journals.ekb.eg/article_6822_2ac23e814f45fe73ebff090d38b5a43f.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2018.6822
فهرس الجزء الأول
text
article
2018
ara
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
30
v.
1
no.
2018
1021
1026
https://fraz.journals.ekb.eg/article_39853_d2fc75c546010f2673a1a888b9401565.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2018.39853