افتتاحية العدد
محمد عبد الرحيم
البيومي
قسم العقيدة والفلسفة - عميد کلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق - جامعة الأزهر
author
text
article
2020
ara
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
32
v.
4
no.
2020
1
10
https://fraz.journals.ekb.eg/article_121042_717853826db2ef1788b24ff1c249a137.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2020.121042
منهجية الدرس الکلامى وأطرها المعرفية فى التفاعل مع ما ورائيات الأطروحات الحداثية
محمد عبد الرحيم
البيومي
قسم العقيدة والفلسفة - عميد کلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق - جامعة الأزهر
author
text
article
2020
ara
لقد أيقن کل إنسان على مختلف درجات فکره أنه لا خروج من عواصف أزماته، إلا بعواصم الارتباط بالمصادر، وقواصم تقوض ارتيابية التفيؤ بظلال حداثية مشکلاته. فإن فوضوية ما وراء الحداثة أرادت أن تثخن الإنسان بجراحات الغربة والتيه في عالم ما صنع إلا من أجله وطلب منه عمارته، حتى لا يدري لنفسه مستقراً ولا في استشرافه مقاماً، من هنا کانت نظرات المرايا المحدبة، والمرايا المقعرة، تمهيداً للخروج من التيه، بيد أن الذي منحه الوجود في بداياته أراد أن يسکنه قرار الخلد في نهاياته، فعصف بالبشرية أزمات لا عاصم منها إلا بمنهجية تعيد الإنسان إلى الارتباط بالأصول والمصادر، بعد أن ثارت ما ورائيات الحداثة عليها معلنة القطيعة معها حتى وهنا تبرز المنهجيات الکلامية في عصر ما وراء الحداثة مهتبلة هذه الأزمة لتأکيد الوجود وترسيخ الذات في خطاب تکاملي يراعي الأبعاد المختلفة للکيان الانساني .وقد أتخذت في هذه الدراسة المنهج التحليل النقدي Abstract: Every human being has come to the point of thinking that there is no exit from the storms of his crises, except in the capitals of attachment to sources, and the stigma that undermines the suspicion of mortality in the shadow of the modernity of his problems.. The postmodern anarchism wanted to enrid the human being with the wounds of alienation, which in a world that was made only for him and asked him to build it, so that he did not know for himself stable or in his foresight, from here were the looks of convex mirrors, and concave mirrors, as a prelude To get out of the lost, but the one who gave him existence in his beginnings wanted to be inhabited by the decision of the mole at its end, he stormed humanity crises that are not assem except with a methodology that restores man to the connection with the origins and sources, after the opinions of modernity erupted on them, announcing the break With it even and here the rhetorical methodologies of the postmodern era emerge the end of this crisis to confirm existence and self-consolidation in an integrative discourse that takes into account the different dimensions of the human entity. Keywords: Methodology, Speech, Interaction, Thesis Of Modernity, Analytical, Critical.
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
32
v.
4
no.
2020
11
34
https://fraz.journals.ekb.eg/article_121043_93b9899383dc826afd5546bc06288197.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2020.121043
جُهُودُ المَدْرَسَةِ الأَشْعَرِيَّةِ فِي الرَّدِّ عَلَىٰ عَقِيْدَةِ البَدَاءِ عِنْدَ الشِّيْعَةِ الإثنَي عَشْرِيَّةِ
علي محمد حسن
علي
قسم العقيدة والفلسفة ـ کلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق - جامعة الأزهر
author
text
article
2020
ara
اقتضت طبيعة البحث أن يتکون من تمهيدٍ، وثلاثة مباحث، وخاتمة، وسبت مراجع.
أمَّا التمهيد: ففيه: التعريف بأهم المصطلحات الواردة بالبحث. کـ (البداء لغةً واصطلاحًا، والنسخ لغةً واصطلاحًا، والفرق بينهما، وأدلة البداء عند الشيعة، ومناقشة أقوالهم في ذلک).
وأمَّا المبحث الأول: فجاء بعنوان البداء في العهد القديم. وقد أثبت فيه أن عقيدة البداء لم تظهر فجأة عند الشيعة، وإنما کانت موجودة قبل ظهور التشيع أصلًا، فلقد قال بها اليهود، وتوارث الشيعة عقيدة البداء منهم، ولذا فإن عقائد اليهود تکاد تکون منصهرة في عقائد الشيعة وتعاليمهم، وذلک لأن مؤسس التشيع هو (عبدالله بن سبأ) کان يهوديًا؛ فنقل هذا الإرث اليهودي في المعتقد الشيعي حتى أصبح البداء من أقرب القربات عند الشيعة على حد زعمهم.
وأمَّا المبحث الثاني: فعنوانه: البداء فـي معتقد علماء الشيعة الإمامـية الإثـني عشـرية حتى القــرن الخامس الهجــري. وتبين من خلاله أن عقيدة البداء في الفکر الشيعي من العقائد التي أحدثت جدلًا بين أواسط علماء الشيعة ومراجعهم، ولقد نظروا إليها کمنهجية متوارثة، فلم يستطع مراجع الشيعة إنکار هذا المعتقد؛ لکنهم حاولوا أن يسوغوا ذلک برواياتٍ کثيرة، جاء في بعضها: أن الإقرار والاعتراف لله بالبداء من الإيمان، وفي بعضها الآخر أن الإيمان لا يتم بدونه، وأنه من أفضل العبادات.
وأمَّا المبحث الثالث: فتناول موقف المدرسة الأشعرية من عقيدة البداء عند الشيعة الإمامية. وقد تقرر فيه: رأي جمهور العلماء من أهل السنة؛ إذ منعوا البداء ورفضوه، وأن الشيعة هم الذين قالوا بالبداء، وأنهم جاءوا بروايات مکذوبة ألصقوها بسيدنا علي -رضي الله عنه- ومن جاء بعده من الأئمة وفق زعمهم، وذلک؛ ليقرروا هذا المعتقد، بل زعموا أن البداء هو أصل دين الأئمة المعصومين ودين آبائهم من قبلهم، ولا شک أن هذا المعتقد يتنافى وتنزيه الله -تعالى-؛ بل يُمثل نقصًا ورميًا بالباطل -تعالى- الله عن إفکهم.
وأما الخاتمة: فقد ذکرت فيها بعض النتائج التي وصلت إليها خلال رحلة البحث، ثم ذيلت البحث بأهم المصادر والمراجع التي اعتمدت عليها في توثيق المعلومات.
Abstract:
This research is divided into an introduction, three sections, a conclusion and bibliography.
The introduction includes definitions of the research's most important terms. For example, the lexical and the technical definition of Al-Bada'(alternation in God's Will) and An-Naskh (abrogation) are provided. The difference between the two terms are also highlighted. The introduction also provides and discusses the proofs cited by the Shiites in support of their belief in this doctrine.
Section One comes under the title "Al-Bada' in the Old Testament." In this section I proved that this doctrine is not a purely Shiites doctrine, rather it existed way before the emergence of Shiism. It is a Jewish doctrine was passed down to the Shiites. This explains the fact that the Jewish doctrines are incorporated into the doctrines and teachings of the Shiites. This is attributed to the fact that the Abdullah In Saba', the founder of Shiism was himself a Jew who transferred this Jewish legacy into the Shiite corpus of beliefs. According to the Shiites, belief in Al-Bada' draws one nearer to God.
Section Two comes under the title "Shiite Scholars' View of Al-Bada' until the 5th Century AH." Having discussed this issue, it became quite clear that the doctrine of Al-Bada' created much controversy among grand Shiite scholars. View this doctrine as an integral part of their faith, none of them was able to deny it. However, they tried their best to justify their belief in this doctrine through provision of too many reports, some of which provide that it is an integral part of faith to acknowledge and affirm that Al-Bada' is an Attribute of God. Other reports indicate that the faith of a person is not complete until he believes in Al-Bada' which is regarded as one of the best acts of worship.
Section Three highlights the view of the Ashari school of thought regarding the Shiite doctrine of Al-Bada'. This section presents the opinion held by the majority of the Sunnite scholars who rejected this notion. They believe that in order to establish this doctrine, the Shiites have fabricated false reports which they attributed to Ali (May God be Pleased with him) and the Imams who came after him. They Shiites even claim that Al-Bada' is the very foundation upon is based the religion of the infallible imams and their predecessors. Doubtless, this belief implies that God is imperfect, Exalted be God above what they claim!
The conclusion contains the most important results I have arrived at through this research journey. The research concludes with the most important primary and secondary sources which I relied on so as to document my information.
I ask God to accept this humble work of mine.
Key Words: Contributions – School of Thought – Doctrine – Al-Bada'– Abrogation – Twelver Shiites .
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
32
v.
4
no.
2020
35
92
https://fraz.journals.ekb.eg/article_121046_55cbf43bc0e5d432856c50773059821a.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2020.121046
موقف الحوثيين من عقائد المعتزلة، دراسة تحليلية نقدية
عبد الحافظ أحمد
طه
قسم الدراسات الإسلامية - کلية العلوم والآداب بشرورة - جامعة نجران، وکلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة – جامعة الأزهر
author
text
article
2020
ara
مما لاشک فيه من تأثر الزيدية المتأخرين بعقائد المعتزلة التي دخلت اليمن في القرن الثالث الهجري ، ولقد کان لهذا الأمر أثره الواضح في العديد من مسائل الإيمان عند الحوثية ـ فهدفت هذه الدراسة إلى تحرير رأي الحوثيين الفکري في فرقة المعتزلة وتراثهم، حيث إنهم قاموا بذمهم أحيانا ومدحهم أحيانا أخرى ،وتحدثوا عن غرورهم وازدرائهم لأهل البيت ، وجعلوا عقائد المعتزلة هي أحد الأسباب – بل من أسوئها - التي آلت بالواقع السيئ الذي ألمَّ بالزيديين، وقد تم نقد ذلک الموقف تاريخيا وواقعيا، واستخدم الباحث المنهج الوصفي والتحليلي والنقدي، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها.
1-تناقض الحوثيين في موقفهم من فرقة المعتزلة ، حيث کان بين المدح والذم.
2-إثبات شهادة الحوثيين بتأثير المعتزلة على الزيدية المتأخرين.
3-دافع بدر الدين الحوثي عن عقائد المعتزلة ، واستشهد في تفسيره الموسوم ب( التيسير في التفسير) بالکثير من تفسير الزمخشري المعتزلي، ورصد البحث له تسعة نقول عنه، في المائة الأولي فقط من تفسير سورة البقرة.
4-أظهر البحث الاتجاه العقلاني لدى الحوثيين، مشابهين للمعتزلة ، وذلک بردهم بعض الأحاديث الصحيحة الثابتة بدعوى عدم موافقتها للمعقول.
Abstract :
There is no doubt that zaydiya was influenced by the doctrines of Mu'tazila which entered Yemen in the third hijri century. And this has had a clear impact on many issues of faith in Houthi people.
This study has been aimed at liberating the intellectual opinion of the houthis in the Mu'tazila and their heritage. They sometimes executed them and sometimes praised them, and they spoke of their arrogance and contempt to the people of the house. They made the doctrines of the Mu'tazila one of the reasons, it is the worst, which resulted the bad affected the zaydias. This position has been criticized historically and realistically. The researcher used the descriptive and analytical and critical approach.
The research has reached several results, the most important of which are:
1-The Houthis contradict their attitude towards the Mu'tazila which was between praise and vilification.
2-The Houthis provided that Mu'tazila has been influenced on the doctrines of Zaydiya .
3-Badr El Din Al Houthi defended about the doctrines of Mu'tazila and he said in his interpretation ( facilitation in interpretation ) with a lot of explanation from Al – Zamashari Al –Mu'tazaili , the research monitored him nine, which we say only first percent of the interpretation of Surat Al – Baqara.
4-The research showed the rational attitude of the Houthis similar to the Mu'tazila by returning some valid authentic hadith on the pretext of their disapproval of the reasonable
key words: Houthis - Mu'tazilah - Aqidah - Shi'a – Zaidi.
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
32
v.
4
no.
2020
93
178
https://fraz.journals.ekb.eg/article_121050_1fa0b2b33a2b252763d692838f59b62c.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2020.121050
الحاکميـــــة لدى التيار التکفــــــــيري، دراسة تحليلية نقدية
عمــــاد الـدين عبـــده
العجيلـــي
قسم العقيدة والفلسفة - کلية أصول الدين بالمنوفية -
جامعة الأزهر، وکلية الشريعة والقانون - جامعة جازان
author
text
article
2020
ara
تدور هذه الدراسة حول ما شهدته ساحة الفکر الإسلامي من فکر تکفيري قديمًا: وطليعته فرقة " الخوارج"، والتي استحدثت شعار " لا حکم إلا لله "، وحديثًا: وتزعمته الجماعات والحرکات التکفيرية المتطرفة، والتي رفعت شعار "الحاکمية" بفهم سقيم بُعدت به عن الفکر المستقيم، وترتب على هذا أن أطلقوا اللسان بتکفير المجتمعات المسلمة، کما أطلقوا السنان في صدورها. وکل ذلک متمخض من سوء الفهم لمصطلح "الحاکمية، بالفهم المغلوط.
ولقد استخدمت فى هذا البحث عدة مناهج المنهج التاريخي، والتحليلي، والنقدي.
وتوصلت في هذا البحث إلى نتائج عدة من أهمها أنَّ القرآن الکريم أضاف نسبة الحکم للبشر «الحاکمية البشرية»، فلا تنافى بين الحاکمية الإلهية والحاکمية البشرية فمن مقتضيات حکم الله تعالى أن يحکم البشر، فالحاکمية البشرية وسيلة للحاکمية الإلهية وليست مقابلة لها. وأکد البحث على ضرورة الاحتواء والحوار مع أصحاب الحرکات التکفيرية لتوعيتهم، وتصحيح المفاهيم الخاطئة لديهم، وحل إشکالية العلاقة بين حکم الله تعالى وإمرة الناس.
وأوصيت بالعمل على نشر الدور التوعوي لنخبة من علماء الأزهر بفکرهم الوسطي في مؤسسات التربية والتعليم، وأنَّ تکون هناک مادة دراسية مضمونها الرد على شبهات غلاة التکفير ومنها موضوع «الحاکمية»، وبناء المفاهيم الصحيحة عن العقيدة والشريعة والأخلاق الإسلامية، وإنشاء قناة رسمية للأزهر الشريف تُعنى بتصحيح المفاهيم، وتجفيف منابع التطرف بتصويب المفاهيم المغلوطة.
Abstract:
This study is about what the area of Islamic thought witnessed of takfiri thought in the past: its forefront was the Kharijites sect, which created the slogan "There is no judgment except for God", and modern: it was led by extremist takfiri groups and movements, which raised the slogan "Hakimiyyah with a poor understanding that distanced it from straight thought, And as a result of this, they released the tongue to atone for Muslim societies, as they released the tongues in their breasts, all of this results from a misunderstanding of the term “governance, with a misunderstanding.
Several approaches have been used in this research, the historical, analytical, and critical method.
I reached in this research several results, the most important of which is that the Noble Qur’an added the proportion of governance to humans, “human governance”, so it is not contradictory between the divine governance and the human judgment, one of the requirements of God Almighty’s rule is to rule mankind, for human governance is a means of divine governance and not a counterpart to it.
And I recommend working on spreading the awareness role of an elite group of Al-Azhar scholars with their moderate thinking in educational institutions, and for a dramatic material to be included in the content of responding to the suspicions of extremists of takfir, including the topic of "governance", building correct concepts of Islamic belief, law and ethics, and establishing an official channel for Al-Azhar Al-Sharif which meant correcting Concepts, draining the sources of extremism by correcting misconceptions.
Keywords: Al Hakmiah – Kharijites - Al-Takfir wal Hijra group – ISIS
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
32
v.
4
no.
2020
179
264
https://fraz.journals.ekb.eg/article_121051_016cb5373acde9be863a77032dcd4502.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2020.121051
منهج الإمام الداني في أسباب النزول من خلال کتابه المکتفى
حامد بن عدنان
الأنصاري
قسم التفسير وعلوم القرآن - کلية القرآن الکريم والدراسات الإسلامية - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
author
text
article
2020
ara
وصية الله تبارک وتعالى لهذه الأمة ووصية نبينا صلى الله عليه وسلم لأمته بتدبر القرآن الکريم والتمسک به والعمل بما فيه، فالخير کله والسعادة والبرکة التي ينشدها الناس مضمونة لهم إن تسمکوا بکتاب ربهم، وقد تمسک بهذه الوصية علماؤنا فاعتنوا بکتاب الله تبارک وتعالى غاية الاعتناء حفظاً وفهماً وتعلماً وتدبراً وتفسيراً، وألفوا فيه المؤلفات النافعة وحرصوا عليها غاية الحرص، ومن هؤلاء الأئمة الإمام الحافظ الفذ العالم القارئ المفسر عثمان بن سعيد بن عثمان بن سعيد، المشهور بأبي عمرو الداني
إن سبب اختياري البحثإبراز جهد الإمام الداني في علوم القرآن عموماً.
مشکلة البحث:شهرة الداني في القراءات وتحريراتها دون باقي أبواب علوم القرآن.
وإن أهم نتائج البحث:عناية الداني بعلوم القرآن.،تمکنه في التفسير وعلوم القرآن وعلوم اللغة.،اعتناء العلماء بدراسة شخصيته ودراسة مؤلفاته.
Abstract:
The will of God bless and exalt to this nation and the will of our Prophet ' to his nation by managing the Holy Quran and sticking to it and working with it, because all the goodness, happiness and blessing sought by people are guaranteed to them if you are used to the Book of their Lord, and this commandment has been adhered to by our scholars, so take care of the Book of God. They wrote useful works and took care of them very carefully, including these imams Imam Al-Hafiz al-Faim, the interpreter, Othman bin Saeed bin Othman bin Saeed, known as Abu Amr al-Dani.
The reason I chose to research is to highlight imam Al-Dani's efforts in the sciences of the Qur'an in general.
The problem of research: Al-Dani's fame in readings and edits without the rest of the qur'an sciences.
The most important results of the research: al-Dani's care of the sciences of the Qur'an, his ability in interpretation, the sciences of the Qur'an and the sciences of language, the study of his personality and the study of his writings.
Keywords: Method - Danny - Reasons to Go Down - The Enough
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
32
v.
4
no.
2020
265
298
https://fraz.journals.ekb.eg/article_126210_adbfef140eabe8d2ec4ee0ca4b4076f4.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2020.126210
حديث القرآن عن توعد إبليس لذرية آدم، دراسة موضوعية
نواف بن غدير بن نويران
الشمري
قسم الدراسات الإسلامية بکلية التربية - جامعة المجمعة
author
text
article
2020
ara
تحدثت في هذا البحث عن حديث القرآن الکريم عن توعدات وتهديدات إبليس لآدم عليه السلام وذريته من بعده، حيث اقتصرت في دراستي على ست مفردات وردت على لسان إبليس متوعداً ومهدداً بها آدم عليه السلام وذريته من بعده وهي (لأضلنهم، لأمنينهم، لأقعدن، لأزينن، لأغوينهم، لأحتنکنِ) فابتدأت بتبيين المعنى اللغوي لکل تهديد ثم أوردت أقوال المفسرين في ذلک ثم ناقشت هذه الأقوال وبينت الراجح منها، وقد خلصت في دراستي إلى أن معاني هذه التهديدات والتوعدات تعود في جملتها إلى أن إبليس لا يفتر عن إغواء وإضلال بني آدم ولا عن تزيينه الباطل لهم وتحسينه وتحبيبه إليهم، وعزمه الأکيد في سبيل تحقيق ذلک، وعليه فإن يجب على المسلم أن يعي هذه التهديدات والتوعدات للحذر والتحذير منها کما قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ...) وأن لا يغتر المسلم بتزيين الشيطان للمعاصي والشهوات وأن يحذر من خطواته المؤدية إلى المهالک ليکون من عباد الله المخلصين الذين استثنوا من تسلط الشيطان عليهم.
Research Summary
In this study I talked about the words of the Noble Qur’an about the threats of the devil to Adam, peace be upon him and his descendants after him. I have concluded in my study that the meanings of these threats and intimidations are due in their entirety to the fact that Satan does not stop seducing and misleading the children of Adam, nor from his false adornment and improvement to them, and his certain determination In order to achieve this, and therefore the Muslim must be aware of these threats and intimidations to beware and warn about them, as the Almighty said: (O you who believe, do not follow the steps of Satan ...) and that the Muslim should not be deceived by decorating Satan for sins and desires and to beware of his steps leading to perishing. To be one of the faithful servants of God who are excluded from the power of Satan.
Key words: The Qur’an – interpretation- a promise. Threat – Satan- devil
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
32
v.
4
no.
2020
299
324
https://fraz.journals.ekb.eg/article_126213_66ad91de9619b23be6136d1ad83b3cd7.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2020.126213
دور الدعاة في تعزيز الهوية الوطنية لدى المدعوين
عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز
الزاحم
قسم الدراسات الإسلامية - کلية العلوم والدراسات الإنسانية بجامعة شقراء المملکة العربية السعودية
author
text
article
2020
ara
إنّ حبَّ الوطن، والانتماء إليه؛ من أهم القضايا التي يجب أن تحظى باهتمام الباحثين، کيف لا وهي من أجَلّ النعم التي أنعم الله عز وجل بها على الإنسان، فعلى أرضه وُلد ويعيش، يشرب ماءه، ويتنسم هواءه، ويبني ما استطاع بناءه من المساکن، والقصور.
ولقد برزت هذه الأهمية بصورة أکبر وأوضح في أيامنا هذه، حينما قام أصحاب الأفکار المتطرفة بإثارة الفتن في البلاد، وإحداث الوقيعة بين العباد؛ لتحقير شأن الأوطان، أو الحديث عنها بسخرية واستهزاء؛ للتهوين من شأنها، والنيْل من مکانتها، فيتحوّل ذلک إلى عداءٍ وتدمير، ممّا يحتم المسؤولية العظمى على الجميع -خاصة الدعاة-، فهُمْ رجال يعملون في کل الميادين، ولهم حضور وتأثير في شتى المجالات، ولديهم معرفة وثيقة بأحوال المدعوين وطبائعهم المختلفة
وإن من أهم النتائج التي توصلت إليها في هذه الدراسة هي إن أهمية المرجعية الدينية في تعزيز الهوية الوطنية، وتعزيز الهوية الوطنية من الأمور التي قررها الإسلام وأکدها،وتعزيز الهوية الوطنية يتطلب ملاءمة وسائل الدعوة مع مستجدات العصر،والحفاظ على الهوية الوطنية لا يعني الانغلاق على الذات بعيدًا عن الثقافات الأخرى،والدعوة إلى استيعاب المستجدات لا يعني طمس الهوية الوطنية للشعوب، وإلغاء خصوصيتها.
Abstract:
The love of the homeland, and belonging to it, is one of the most important issues that must be of interest to researchers, how not to be for the blessings that God has bestowed on man, on his land a boy who lives, drinks his water, forgets his air, and builds what he has been able to build from the dwellings and palaces.
This importance has become even more evident nowadays, when the authors of extremist ideas have provoked sedition in the country, provoking discord among the people, insulting the homelands, or speaking of them with ridicule and mockery;
One of the most important findings of this study is that the importance of religious reference in promoting national identity, strengthening national identity is something that Islam has decided and affirmed, and strengthening the national identity requires the compatibility of means of advocacy with the new ones of the times, and preserving the national identity does not mean closing itself away from other cultures, and calling for the absorption of new developments does not mean obliterating the national identity of peoples, and abolishing their privacy..
Keywords: Advocacy, Preachers, Promotion, Identity, Patriotism, Invited.
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
32
v.
4
no.
2020
325
372
https://fraz.journals.ekb.eg/article_126217_5abed8f02f98ae5754f088bb817a02ec.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2020.126217
أحکام صلاة الجماعة في زمن الوباء ومنع التجول
حياة بنت عبدالله بن محمد
المطلق
کلية الآداب - جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن
author
text
article
2020
ara
يکثر الحديث في الآونة الأخيرة عن موضوع الوباء وانتشاره، فقد أصبح منتشرا بکثرة وأصبح من الأمور التي تطرح للنقاش في مجتمعنا ،ولما للوباء من آثار على الأسرة والمجتمع ، فإن موضوع صلاة الجماعة في زمن الوباء ومنع التجول يعتبر من المواضيع المهمة في هذا الباب وقد تعرضت في هذا البحث إلى حکم هذه المسألة بالتفصيل.
وقد اتبعت المنهج العلمي في هذا البحث من استقراء لآراء الفقهاء في المسألة ،والإعتماد على المصادر الأصيلة للبحث، وعزو نصوص العلماء وآرائهم لکتبهم مباشرة.
وقد تناولت المسائل التالية :تعريف الصلاة وتعريف زمن الوباء وتعريف منع التجول ، وحکم الأذان في البيوت في زمن الوباء ومنع التجول ،وکذلک حکم الإقامة للصلاة في البيوت في زمن الوباء ومنع التجول ، وأحکام صلاة المصابين بالوباء ، وأحکام صلاة العاملين في الهيئة الطبية ، وحکم صلاة الجماعة في البيوت في زمن الوباء ومنع التجول ،وصلاة الرجل بأهل بيته ،وحکم إمامة الصبي المميز للبالغ في الفريضة والنفل ، ومشروعية اتخاذ المسجد في البيت ،وحکم الجلوس في مصلى البيت لانتظار الصلاة ، وللجلوس بعد الفجر حتى يصلي الضحى، وکذلک حکم صلاة الجمعه في البيوت في زمن الوباء ومنع التجول ، وحکم صلاة العيد في البيوت في زمن الوباء ومنع التجول ،وحکم صلاة الجنازة في البيوت على الميت الغائب في زمن الوباء ومنع التجول .
Abstract:
There is a lot of talk recently about the issue of the epidemic and its spread, as it has become widespread and has become one of the issues that are discussed in our society, and because of the effects of the epidemic on the family and society, the topic of community prayer in the time of the epidemic and curfew is one of the important topics in this section. In this paper, I have discussed in detail this issue
I followed the scientific method in this research from extrapolating the opinions of jurists on the matter, relying on the original sources of the research, and attributing scholars' texts and opinions to their books directly.
The following issues were addressed: the definition of prayer, the definition of the time of the epidemic, the definition of curfew, the rule of the call to prayer in homes at the time of the epidemic, and the curfew, as well as the rule of residence for prayer in homes at the time of the epidemic and the curfew, the provisions of the prayers of those affected by the epidemic, the provisions of the prayers of workers in the medical staff, and the rule of prayer Congregation in homes at the time of the epidemic, the curfew, the man’s prayer in his household, and the ruling on the imamate of the distinguished child, who is exaggerated in the obligatory and obligatory prayers,
The legitimacy of taking the mosque at home, the ruling on sitting in the chapel of the house to wait for prayer, and sitting after dawn until the morning prayer, as well as the ruling on Friday prayers in homes at the time of the epidemic and the curfew, and the ruling on Eid prayers at home at the time of the epidemic and the curfew, and the ruling on funeral prayer in homes on The absent dead in the time of the epidemic and curfew.
Keywords: B- Wandering - Prayer - Homes - Judgment - Prohibition - Gatherings
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
32
v.
4
no.
2020
373
454
https://fraz.journals.ekb.eg/article_126223_27b27294b02bfbdac6ddd073256e8e56.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2020.126223
الأربعينات في السنة النبوية
ياسر بن عبدالله
السلمان
قسم السنة وعلومها - کلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة القصيم – السعودية
author
text
article
2020
ara
ينطلق هذا البحث من التعريف بهذا الجزء من الأجزاء الحديثية، وهو الأربعينات التي توارد جمع کبير من العلماء في التأليف فيه، حيث يجمع المؤلف أربعين حديثًا أو بابًا، وغالبًا ما يربطها مناسبة إما في السند أو المتن، ووجه التخصيص بهذا العدد ورود حديث في فضل من حفظ أربعين حديثًا، فجاء البحث واستعرض هذا الحديث بطرقه وشواهده، وتبين أنه ضعيف جدًّا، ثم أجاب على سؤال مفاده: هل تأليفات هؤلاء الأئمة في هذا الباب تفيد تقويتهم للحديث والعمل به وفيهم محدثون ونقاد؟ ثم بعد ذلک استعرض البحث فوائد هذه الأربعينات، وأهم المؤلفات فيها.
Summary of the research:
This research starts from the definition of this part of the hadith parts, which is the forties that a large group of scholars reported in its authorship, where the author collects forty hadiths or chapters, and often links them to an occasion either in the chain of transmission or in the text. He memorized forty hadiths, then the research came and reviewed this hadith with its methods and evidences, and it was found that it is very weak, then he answered a question that says: Are the writings of these imams in this section indicative of their strength in the hadith and acting on it, and among them are hadiths and critics? Then, the research reviewed the benefits of these forties, and the most important literature in them.
Key words: the forties, the Sunnah, the Prophet, the hadith...
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
32
v.
4
no.
2020
455
506
https://fraz.journals.ekb.eg/article_126238_10b8f6735b811be2ad8b2b137f67e5eb.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2020.126238
القِبْلَة أحْکَامٌ وآدابٌ فِي السُنةِ النَبَويِّةِ
إياد بن عبد الله دخيل
المحطب
کلية الحديث- قسم فقه السنة بالجامعة الإسلامية - المدينة المنورة.
author
text
article
2020
ara
يُعنى البحث بما ورد في السنة مم أحکام وآداب تتعلق بجهة القبلة.
واشتمل البحث على: مقدمة وفصلين وخاتمة وفهارس، وذکرت في المقدمة الخطة، وأسباب البحث، ومنهج العمل. وأما الفصل الأول ذکرت فيه أربعة مباحث تتعلق بالقبلة، من حيث بنائها، وصفتها، وهدمها، وتحول القبلة.
وأما الفصل الثاني يتعلق بالأبواب وذکر فيها الأحاديث وبلغت الأبواب (24) بابا وعدد الأحاديث (19) حديثا، وکررت بعظ الأحاديث لعدة أحکام فيها.
وبلغت عدد صفحات البحث (69) صفحة.
Abstract :
The research relates to what was mentioned in the Sunnah, of Rulings and Etiquette towards the direction of the qiblah .
The research included: an introduction, two chapters, a conclusion, and indexes. In the introduction, the plan, the reasons for the research, and the methodology were mentioned. As for the first chapter, I mentioned for four topics related to the qiblah, in terms of its construction, its description, its demolition, and the transformation of the qiblah .
As for the second chapter, it is related to the chapters, and hadiths were mentioned in them, and its reached (24) chapters, and the hadiths was (19) hadith .
The total T number of search pages (69) page.
Keywords :Search Qibla / Rulings of Qibla / Qibla etiquette / Qibla / Qibla direction / Qibla reception
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
32
v.
4
no.
2020
507
572
https://fraz.journals.ekb.eg/article_126248_1b9a3fa402644159a7ec431775bf4155.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2020.126248
التدابير الواقية من الوباء من منظور شريعة الإسلام الغراء "فايروس کورونا أنموذجا"
شريف سعيد محروس
ترکي
قسم الدعوة والثقافة الإسلامية - کلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية - جامعة الأزهر
author
text
article
2020
ara
مما لا يخفى على کل ذي لب أن شريعة الإسلام الغراء جاءت بمنهج متکامل بناء صالح لکل بني البشر في جميع الأجواء والأنحاء ، والناظر لما حل في هذا الآوانة بالعالم أجمع من هذه الجائحة المسماة بفايروس کورنا ، فأردت أن أشارک بورقة عمل ببحث علمي تحت عنوان :" التدابير الواقية من الوباء من منظور شريعة الإسلام الغراء فايروس کورونا أنموذجا" ، لکي أتناول بعض الأسباب المادية والمعنوية التي تؤدي إلى الوقاية من الوباء عموما ، وما حل بالعالم اليوم من هذه الجائحة المسماة بفايروس کورونا خصوصا ، ولکي ينهض هذا البحث بالمهمة التي أنيطت به فقد احتوي -بإذن الله تعالى- على مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة .
وأما التمهيد : ففيه التعريف بمفردات عنوان البحث وإبراز محاسن الشريعة وشمولها وربانيتها .
وأما المبحث الأول بعنوان :( التدابير الواقية المادية من الوباء من منظور شريعة الإسلام الغراء على المستوى الفردي والجماعي).ويشتمل على الأمور الأتية:
أولا: الحجر الصحي بين الدول الموبوءة وغيرها .
ثانيا: الحجر الصحي بين الأفراد الموبوئين وغيرهم في داخل الدولة الواحدة .
ثالثا: النظافة العامة والحث عليها .
رابعًا : النظافة الشخصية والحث عليها .
خامسًا: الحد من توقي التجمعات ومخالطة المواطنين لبعضهم البعض والالتزام بقرارات ولاة الأمور في ملازمة البيوت وعدم الخروج وغير ذلک.
وأما المبحث الثاني بعنوان:( التدابير الواقية المعنوية من الوباء من منظور شريعة الإسلام الغراء على المستوى الفردي والجماعي) . ويشتمل على الأمور الآتية:
أولا: البعد عن الذنوب والأوزار والإکثار من التوبة والاستغفار من الذنوب الکبار والصغار والفواحش التي لها أثر خاص في نزول الطاعون والوباء .
ثانيا : القيام بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنکر .
ثالثا: التضرع والدعاء لرب الأرض والسماء بالتحصينات والأذکار الشرعية ضد الأوبئة والأمراض المعدية .
رابعا: الإکثار من القرب والطاعات التي لها أثر في رفع الابتلاءات .
خامسا : التوکل على الله وحسن الظن به سبحانه وتعالى.
وأما الخاتمة: فتشتمل على أهم النتائج والتوصيات وقائمة المصادر والمراجع، ثم بعد ذلک فهرس الموضوعات.
Search Summary:
It is no secret to all that the law of Islam glue came with an integrated approach building fit for all human beings in all atmospheres and parts, and the look err and the eye of what happened in this time in the whole world of this pandemic called virus corna, I wanted to participate in a working paper with scientific research under the title: "Measures to protect against the epidemic from the perspective of the law of Islam glue Virus Corona model, in order to address some of the material and moral reasons that lead to the prevention of the epidemic in general, and what happened in the world today This pandemic, called the Corona Virus in particular, and in order to fulfill the task entrusted to it, has contained, God willing, an introduction, a preface, two researches and a conclusion.
With regard to the preface, it contains the definition of the vocabulary of the title of the research and highlighting the merits of the Shariah, its comprehensiveness and its merits.
The first topic is entitled :( Physical measures against the epidemic from the perspective of the islamic law glue at the individual and collectivelevel. includes:
First: Quarantine between infected countries and others.
Second:quarantine between the informers and others within the same country.
Third:hygiene and induction.
Fourth: personal hygiene and urging it.
Fifth:Reducing the prevention of gatherings and contact with citizens with each other and adhering to the decisions of the guardians of things in keeping with the houses and not going out and so on.
The second theme is entitled:( Measures to protect the moral of the epidemic from the perspective of the law of Islam glue at the individual and collective level). It includes:
First: to stay away from sins and buttons and to be more repentant and to forgive the sins of the old and the young and the obscenities that have a special effect on the plague and the plague.
Secondly, doing the duty of doing the duty of doing good and forbidding evil.
Thirdly:praying and praying to the Lord of the Earth and heaven with the fortifications and Islamic remembrances against epidemics and infectious diseases.
Fourthly, there is a great lot of proximity and obedience that has the effect of raising the affliction.
Fifthly, relying on Allah and good faith in him.
The conclusion includes the most important results and recommendations and the list of sources and references, and then the index of topics.
keyword: Protective Measures - From the Epidemic - From the Perspective of Islamic Law Glue - Virus Corona Model
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
32
v.
4
no.
2020
573
662
https://fraz.journals.ekb.eg/article_126263_a5b995eb1adcbdf3374c6514b07da3c1.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2020.126263
نقض مزاعم جولدتسيهر على إمام التفسير الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنهما
منى عبد الله إبراهيم
العزبي
قسم التفسير وعلوم القرآن بکلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات ببورسعيد - جامعة الأزهر
author
text
article
2020
ara
فهذه نبذة مختصرة عن أهم ما اشتمل عليه هذا البحث الموجز، الذي هو بعنوان: "نقض مزاعم جولدتسيهر على إمام التفسير الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنهما"، وقد اشتمل هذا البحث على: مقدمة، وفصلين، وخاتمة.
أما المقدمة: فقد تحدثت فيها عن أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة، وخطة البحث، والمنهج المتبع في کتابة البحث، وأما الفصل الأول "التمهيدي" فقد اشتمل على خمسة مباحث رئيسة: المبحث الأول: تعريف التفسير لغة واصطلاحا، المبحث الثاني: نشأة علم التفسير ومدارسه وأئمته في القرون الهجرية الأولى، المبحث الثالث: التعريف بإمام التفسير عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، المبحث الرابع: مدخل إلى الاستشراق: "تعريفه، وأهدافه، ونشأته"، المبحث الخامس: التعريف بالمستشرق اليهودي جولدتسيهر وموقفه من الإسلام، وأما الفصل الثاني فقد اشتمل على جزء الدراسة وهو: تفنيد المزاعم الباطلة التي ادعاها المستشرق جولدتسيهر على الصحابي الجليل عبدالله بن عباس رضي الله عنهما، وأجملتها في سبعة مباحث: المبحث الأول: الزعم أن ابن عباس رضي الله عنهما تلقى بنفسه في اتصاله الوثيق بالرسول صلى الله عليه وسلم وجوه التفسير التي يوثق بها وحدها، وتفنيد ذلک والرد عليه، المبحث الثاني: الزعم بتوسعه رضي الله عنه في الأخذ عن أهل الکتاب، وتفنيد ذلک والرد عليه، المبحث الثالث: الزعم برجوعه رضي الله عنه إلى الشعراء القدامى الذين کان يرى الاعتداد باستعمالهم اللغوي في التفسير، وتفنيد ذلک والرد عليه، المبحث الرابع: الزعم بکتمانه رضي الله عنه کثيرا من العلوم، وتفنيد ذلک والرد عليه، المبحث الخامس: الزعم بعرضه رضي الله عنه الأخبار الإسلامية أحيانا في مظهر مسرحي زاخر بالحياة، وتفنيد ذلک والرد عليه، المبحث السادس: الزعم بظهوره رضي الله عنه کمنبيء بأخبار الغيب، وأحيانا کأنه مظهر إلهي، وتفنيد ذلک والرد عليه، المبحث السابع: الزعم بکون أسانيد التفسير المنسوبة إليه رضي الله عنه مطعونا فيها، وتفنيد ذلک والرد عليه.
ثم ختمت البحث بالنتائج التي توصلت إليها، ثم المصادر والمراجع التي اعتمدت عليها.
أسأل الله تعالى التوفيق والسداد، والقبول والرشاد، إنه بکل جميل کفيل، وهو حسبنا ونعم الوکيل، وأن يجعل عملنا في ميزان الحسنات، ورفيع الدرجات، حامدة لله رب العالمين، ومصلية على المصطفى الأمين، وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين.
Summary:
This is a brief summary of the most important aspects of this brief research, entitled: "Refuting Goldziher's claims against the imam of the venerable Sahaba interpretation Abdullah bin Abbas, god bless them,"this research included: an introduction, two chapters, and a conclusion.
The introduction included five main investigations: the first: the definition of interpretation in language and terminology, the second topic: the genesis of the science of interpretation, its schools and its imams in the first Hijri centuries, the third topic: the definition of imam of interpretation Abdullah bin Abbas, god bless them, the fourth topic: an introduction to orientalism. "Definition, objectives, and origins", The Fifth Topic: Introducing the Jewish Orientalist Goldtsher and his position on Islam, and the second chapter included the part of the study: refuting the false claims made by the Orientalist Goldtsihr on the venerable Sahabi Abdullah bin Abbas, may God bless them, and i have outlined them in seven investigations: the first: the claim that Ibn Abbas, may God bless them, received himself in his close contact with the Prophet( peace be upon him) and the faces of interpretation that he documents alone, and refutes that and responds to it, the second topic The third is the claim that he returned to the old poets, who saw the recidivism of their linguistic use in interpretation, and refuted that and responded to it, the fourth: claiming to be content with god's satisfaction with many sciences, refuting that and responding to it, the fifth subject: claiming to be accepted by God, sometimes in a theatrical appearance full of life, and refuting that and responding to it, the sixth, the sixth. The claim that he appeared as a prophet of the news of the unseen, sometimes as if it were a divine manifestation, and refuted that and responded to it, the seventh question: the claim that the saines of the interpretation attributed to him are challenged, and that is refuted and answered.
The research was then concluded with its findings, and then the sources and references on which it was based.
I ask God to reconcile and repay, acceptance and guidance, that he is beautifully a sponsor, and he is our destiny and the best of the agent, and to make our work in the balance of goodness, high grades, as a prayer to God the Lord of the Worlds, and a prayer to the faithful Mustafa, and to his good and pure family and companions.
Keywords: rebuttal, allegations, orientalist, goldiesher, interpretation, companions.
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
32
v.
4
no.
2020
663
758
https://fraz.journals.ekb.eg/article_126278_41fc1f1e2f329b8cf5cde7ed9335c49a.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2020.126278
دلائل النبوة الغيبية المستقبلية في السنة النبوية، (دراسة تأصيلية)
زينب إسماعيل أحمد
مبارکي
قسم الشريعه - جامعة جازان – المملکة العربية السعودية
author
text
article
2020
ara
يهدف هذا البحث إلى تأصيل دلائل النبوة الغيبية المستقبلية، وقد تبيّن أن المقصود بها کل ما أيد الله به نبيه محمد r من آيات وأمارات تخبر عن کل ما غاب عن البشر من أمور مستقبلية دالة على صدق نبوته وکمال رسالته, وهنالک عدة أنواع للدلائل الغيبية المستقبلية في السنة النبوية تتنوع بحسب اعتبارات متعددة، ويجب أثناء التعامل معها مراعاة مجموعة من الضوابط منها: الاقتصار في مصدر التلقي على الوحي کتابا وسنة, وصحة الرواية, ومراعاة صحة التعامل مع دلالات النصوص, وجمع طرق الحديث وشرح الحديث بالحديث, وتقديم آراء أهل النظر والإختصاص على رأي العامة في الحکم والإستدلال. ومما يجب اعتقاده أن الحوادث المستقبلة لا يعلم ميعادها وحقيقتها وصورتها وحجمها وکل ما يتعلق بها إلا رب العالمين. ومن زعم أن أحدًا من الخلق يعلم ما يستقبل من الأمور فقد کذب على الله وکذب على رسول الله r، فعلى المسلم أن لا يخوض في أحاديث الدلائل الغيبية ويرجع ذلک لکتاب الله وسنته.
Abstract:
This research aims to establish the evidences for a future metaphysical prophecy. It has been shown that what is meant by God is all that God supported His Prophet Muhammad of verses and signs that inform about all future matters that are absent from mankind indicating the sincerity of his prophethood and the perfection of his message. The Prophet’s Sunnah varies according to multiple considerations, and a set of controls must be taken into consideration during dealing with it, including: limiting the source of revelation to a book and a Sunnah, the validity of the narration, taking into account the correctness of dealing with the semantics of the texts, collecting the methods of hadith and explaining the hadith with the hadith, and presenting the opinions of the opinionated and the expert on the opinion General judgment and inference. It must be believed that future accidents do not know their timing, reality, image, size, and everything related to them except the Lord of the Worlds. And whoever claims that someone from the creation knows what he will receive from matters has lied to God and lied to the Messenger of God, so the Muslim should not engage in hadiths of unseen evidence, and this is due to the Book and Sunnah of God.
Key words: evidence, unseen, future, Sunnah.
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
32
v.
4
no.
2020
759
812
https://fraz.journals.ekb.eg/article_126366_a275cbbcf3b3391f3e12ef7595063a63.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2020.126366
الدلالات الدعوية في نصوص الحيوان في القرآن الکريم
ماجد بن عبدالله بن إبراهيم
البصيص
قسم الدعوة - المعهد العالي للدعوة والاحتساب
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض
author
text
article
2020
ara
هذا البحث ينصب حول دراسة موضوع يُعد من الموضوعات ذات الأهمية الکبرى للدعاة، حيث يتناول دراسة الدلالات الدعوية في نصوص الحيوان في القرآن الکريم، حيث شغل ذکر الحيوان في القرآن الکريم قدرًا کبيرًا في دعوة الرسل –عليهم السلام-، ليدل على وجود فوائد دعوية في ذکرها، وأنه ينبغي للدعاة إلى الله –تعالى- أن يوظفوها في خدمة الدعوة الإسلامية، لما لها من أثر بالغ في الدعوة إلى الله، وفي التأثير على المدعوين، وقد تمَّ فيه عرض علاقة الإنسان بالحيوان في القرآن الکريم، ثم مجالات الدعوة إلى الله بالحيوان في القرآن الکريم، ثم حاولت تسليط الأضواء قدر الاستطاعة على ما ورد ذکره من الحيوانات في القرآن الکريم، مستخرجًا منها الدلالات الدعوية المتعلقة بأرکان الدعوة (الداعية، والمدعو، وموضوع الدعوة، والوسائل والأساليب)، في نصوص الحيوان في القرآن الکريم.
Abstract:
This research focuses on the study of a topic considered an important one by Da'wa callers. It tackles the study of Da'wa connotations in animal related texts in the Noble Quran as animal is tremendously mentioned in the Noble Quran concerning Messengers' Da'wa, peace be upon them to indicate that there are Da'wa benefits in referring to it. Callers to Allah ought to employ it for the benefit of Islamic Da'wa as it has a great impact on calling to Allah and those who are called. In this research the relation between man and animal are shown in the Noble Quran and then fields of calling to Allah and animal in the Noble Quran. Then it attempted to shed light on animals mentioned in the Noble Quran to extract Da'wa connotations related to Da'wa pillars (caller, one who is called, subject of Da'wa, means and methods) in animal texts in the Noble Quran.
Keywords: Da'wa connotations – animal – the Noble Quran.
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
32
v.
4
no.
2020
813
870
https://fraz.journals.ekb.eg/article_126371_c8bcabac46b5436d5cbc6affaabd7a5b.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2020.126371
تفسير سورة "الکوثر" من کتاب "ينابيع العلوم" للعلامة: شمس الدين أحمد بن الخليل بن سعادة الخُوَيّيّ المتوفى (637ه)، (دراسةً وتحقيقاً)
فرَاج بن محمد بن سرحان
السبيعي
قسم الدراسات الإسلامية - کلية الآداب - جامعة بيشة
author
text
article
2020
ara
هذا البحث يتناول دراسة وتحقيق تفسير سورة "الکوثر" من کتاب "ينابيع العلوم" للعلامة: شمس الدين، أحمد بن الخليل الخُويّيّ (ت637ه)، وفيه إظهار لجزء من هذا الکتاب الماتع الذي حوى جملة من العلوم، وهذا الجزء يمثل جزءًا من علم التفسير أحد علوم الکتاب.
وقد سار في تفسيره لهذه السورة على طريقة في غاية الإبداع والترتيب، فتناول السورة من خلال عرضه لسبع لطائف علمية أتبعها بسبع لطائف أخرى سماها بالظِّراف.
وجاء في مبحثين، الأول: فيه دراسة عن المؤلف والکتاب، والثاني: تحقيق النص، وقد سلکت فيه المنهج المتبع في التحقيق العلمي، واعتمدت في تحقيق هذا البحث على خمس نسخ خطية.
Abstract:
This research studies and investigates Surat “Al-Kawthar” from “Yanabi' Al-'ulum” book by Shams al-Din bin Al-Khalil bin Sa'adah Alkhuwi'i' (d. 637 AH). It shows an interesting part of this book that contained a number of sciences, and this part represents a part of the science of interpretation, one of the sciences of the book.
His interpretation of this surah is carried out in a very creative and arranged way addressing the surah through his presentation of seven scientific delicacies followed by other seven delicacies, which he calls Al-Mustamlaha (the wittiest).
The research falls into two research areas: the first one is a study on the author and the book, and the second one is the textual investigation in which I adopted the approach used for scientific investigation. I relied on five written copies in the investigation of this research
Keywords: Interpretation, Surat al-Kuthher, Fountains of Science, Shamseddine Al-Khoeini
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
32
v.
4
no.
2020
871
918
https://fraz.journals.ekb.eg/article_126681_db7eb9aae8e3f02301f5cdc73de53ad6.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2020.126681
تکريم الإنسان بالقبر بعد موته في ضوء قوله تعالى ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ ( سورة عبس:21)
أمورة السيد إبراهيم
السيد
قسم التفسير وعلوم القرآن بکلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالمنصورة- جامعة الأزهر
author
text
article
2020
ara
فإن القرآن الکريم کتاب معجز مصدق لما بين يديه من الکتب السابقة،وهو کتاب هداية،والاشتغال بتفسيره من أفضل العلوم؛ لتعلقه بأشرف الکتب على الإطلاق،خاصة وأن القرآن قدم العلاج الأمثل لما تعانيه الأمة الإسلامية من مشکلات.
ومن أهم أسباب أختياري لهذا الموضوع بيان أن أفضل طريقة للتخلص من جثث الموتى هي دفنهم في باطن الأرض؛ فهو منهج إلهي وشرعة ربانية قبل أن يکون منهجاً سلوکياً أخلاقياً راقياً؛لما فيه من دفع الضرر، ودفع الضرر مقدم على جلب المصلحة .
وقد اقتضت طبيعة البحث أن يتکون من مقدمة،وتمهيد،وثلاثة مباحث،وخاتمة .
أماالمقدمة : حول أهمية الموضوع وأسباب اختياره والدراسات السابقة وأهداف البحث وخطته ومنهجه!والتمهيد: مادة قبر في القرآن الکريم، ودلالتها اللغوية والقرآنية .والمبحث الأول بعنوان: تدبر قوله تعالى (ثم أماته فأقبره)،والمبحث الثاني بعنوان :تکريم الإنسان بالقبر بعد موته.والمبحث الثالث بعنوان :طهارة التراب بين الدين الإسلامي ،والعلم الحديث. أما الخاتمة وتشتمل على أهم نتائج البحث ، مصادر البحث.
ِbstract:
The Qur'an is a certified miracle book for the previous books, which is the book of Hedaya, and its interpretation of the best sciences, because of its attachment to the most honorable books ever, especially since the Qur'an provided the best remedy for the problems suffered by the Islamic nation.
One of the most important reasons for my choice of this subject is to show that the best way to dispose of the bodies of the dead is to bury them in the ground;
The nature of the research required an introduction, a preface, three investigations, and a conclusion.
The introduction is about the importance of the topic, the reasons for its choice, previous studies, the objectives of the research, its plan and its methodology. The conclusion includes the most important search results, search sources.
Key words: honor, human being, grave, death, interpretation, the Holy Quran.
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
32
v.
4
no.
2020
919
958
https://fraz.journals.ekb.eg/article_126686_6fdf694bf174ee1e461ff7c7ab61cf7b.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2020.126686
الإسرائيليات في کتب الحديث
أحمد محمود محمد
حسنين
قسم الأديان - معهد الدراسات والبحوث الأسيوية – جامعة الزقازيق
author
text
article
2020
ara
يتناول هذا البحث للروايات الإسرائيلية التي جمعها المحدثون ثم دونوها بأسانيدها في مصنفات الأدب والرقائق وتاريخ المدن وتراجم الرواة 000 الخ ،وبدأت الدراسة بکتب أصول الحديث وأنها خلت من الإسرائيليات إلا في ستة مواضع لا تتعلق بالعقائد والأحکام وهي لا تخالف شريعة الإسلام ، ومما أجاز النبي روايتها ، ثم تناولت منهج أئمة المحدثين في غير کتب أصول الحديث ومنهجية اختيار المصنفات التي وضعت فيها ، وموضوعاتها ، ومنهج کل محدث في تناولها في کتابه وعددها ونسبة وجودا لبقية روايات الکتاب. وخلصت الدراسة إلى أن مصنفات المحثين هي المرجع الأساسي لمن أراد التعرف على الإسرائيليات وأنه يجب الرجوع إلى المحدثين لمعرفة صحيحها من سقيمها قبل الاستفادة منها.
: Abstract
This research deals with the Israeli narrations that the hadiths had collected and then recorded them with their chain of narrators in compilations of literature, al-Raqqa, the history of cities, and the narrators' biographies ... etc. Then I dealt with the methodology of the imams of hadiths in other than the books of fundamentals of hadith, the methodology of selecting the works in which they were placed, their topics, the methodology of each modernist in dealing with them in his book, their number, and the percentage of existence of the rest of the book's narrations. The study concluded that the compilations of the promoters are the main reference for those who want to get to know the Israeli women, and that it is necessary to refer to the modern scholars to find out the correctness of them from the poor before benefiting from them.
Keywords: Modernists, Israelis, Hadiths, Works.
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
32
v.
4
no.
2020
959
996
https://fraz.journals.ekb.eg/article_126692_0527110cf26717ba6675e6e730471ea3.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2020.126692
وصف المقريزي (ت845هـ) الاحتفال بالمناسبات والأعياد الدينية في العصر الفاطمي وأثر ذلک في الدعوة إلى الله
حسن ناصر أحمد
علواني
متوسطة صهيب بن سنان بمدينة تبوک المملکة العربية السعودية
author
text
article
2020
ara
فقد احتل المقريزي مرکزا عاليا بين المؤرخين المصريين في النصف الاول من القرن التاسع الهجري ، وتکمن أهميته التاريخية في ارتياده أنواع جديدة لم تکن مألوفة في أسلافه من المؤرخين في البحث التاريخي، فقد وجه اهتمامه شطر (التاريخ الاجتماعي ) وعادات الناس وتقاليدهم – وخاصة الشعب المصري-والباحث المتصفح لکتب المقريزي الکثيرة المتنوعة سيضع يده علي وفرة وغزارة من المعلومات التاريخية ذات الطابع الإجتماعي ،وعند البحث في هذا الکتاب لاحظت احتوائه علي عده موضوعات تصلح للبحث في علم التاريخ فاخترت بتوفيق من الله موضوع عن الاحتفال بالمناسبات الدينية والأعياد لدى اليهود والنصارى والمسلمين ، ونظرا لاهتمام المقريزي البالغ بهذا الموضوع وخاصة في عصر الخلفاء الفاطميين ،فقد کانت لهم أعياد ومواسم کثيرة ، يحتفلون بها علي مدار السنة حتي قيل ان أيامهم کلها أعياد.
تم تقسيم هذا البحث الي مقدمة ، وتمهيد ،وثلاث مباحث وخاتمة وقائمة بأهم المصادر
المبحث الأول: وصف المقريزي الاحتفال بالمناسبات والأعياد لدى اليهود.والثاني : وصف اعياد النصارى ، والثالث: وصف أعياد المسلمين.
ومن خلال البحث توصلت إلى نتائج أهمها: من خلال وصف المقريزي الاحتفال بالمناسبات الدينية والاعياد لدي المسلمين وأهل الذمة ظهر لنااختلاف العادات والتقاليد في الاحتفال بالمناسبات بين أطياف المجتمع، فلکل من المسلمين واليهود والنصاري طقوسه الدينية وعاداته الاجتماعية وأعياده التي تنسجم مع ما يؤمن به من معتقد .
Abstract:
Al-Maqrizi occupied a high position among Egyptian historians in the first half of the ninth century AH, and its historical importance lies in the pioneering new types that were not familiar in his predecessors of historians in historical research. The topic of celebrating religious occasions and holidays among Jews, Christians and Muslims, and due to the keen interest of Al-Megrazi on this subject, especially in the era of the Fatimid caliphs, they had many festivals and seasons, celebrated throughout the year until it was said that their days are all holidays.
This research has been divided into an introduction, a preface, three investigations, a conclusion, and a list of the most important sources.
The first topic: Al-Maqrizi described the celebration of the events and holidays of the Jews.
Through the research I reached the most important conclusions: by describing al-Maqrizi celebrating religious occasions and holidays for Muslims and dhimma people, we appeared to differ customs and traditions in celebrating the events among the spectrum of society, for both Muslims, Jews and Christians, his religious rituals, social customs and holidays that are consistent with his beliefs.
Keywords: Description, Celebration, Maqrizi, Events, Holidays, Fatimid Period.
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
32
v.
4
no.
2020
997
1034
https://fraz.journals.ekb.eg/article_126694_c527e39c2ad93cd4faf0f71141ea381e.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2020.126694
دراسة حديثية تحليلية لـــ حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - « لا تزال طائفةٌ من أمتي منصورين » (من رواية ابن ماجه)
منصور بن عبدالله
العازمي
وزارة الأوقاف - دولة الکويت
author
text
article
2020
ara
فهذه دراسة حديثة تحليلية لحديث ( لا تزال طائفة من أمتي منصورين) وهذا الحديث مخرج في کتب السنة والحديث أصله في الصحيحين إلا أن لفظة ( منصورين) زائدة عند ابن ماجة وغيره من أصحاب المسانيد والمعاجم والمصنفات والسنن وقد قمت بتخريج الحديث وترجمة رواته وشرح غريب الحديث وذکر المسائل المستفادة من الحديث .
الکلمات المفتاحية : دراسة- حديثية- طائفة- أمتي- منصورين- خير- هلک.
Summary
Praise be to God, Lord of the worlds, and prayers and peace be upon the most honorable of the prophets and messengers, our master Muhammad, may God bless him and grant him peace, and upon his wives and companions. This is a recent analytical study of the hadith (a group of my ummah is still victorious) and this hadith is produced in the books of the Sunnah and the hadith has its origin in the two Sahihs, except that the word (Mansurin) is added to Ibn Majah and other companions of the hadiths, dictionaries, compilations and Sunnah. Questions learned from the hadith.
Key words (study - hadith - sect - my nation - Mansourin - good - hulk).
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
32
v.
4
no.
2020
1035
1062
https://fraz.journals.ekb.eg/article_126697_09f4eb923aab6b02565c4693f7923d67.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2020.126697
مسائل حول تأثير فيروس کورونا على العبادات الثلاث (الصلاة ـ الصوم ـ الحج)، دراسة فقهية معاصرة
نبيه عرار محمد
شماخي
قسم الشريعة ـ کلية الشريعة والقانون ـ
جامعة جازان ـ المملکة العربية السعودية
author
text
article
2020
ara
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد... فلقد ظهر في زماننا هذا وباء کورونا، وهو جند من جنود الله تعالى أرسله للبشرية لتعود إلى ربها؛ فکان لا بد من عظة إلهية للبشرية جمعاء، فکان هذا الوباء؛ (فيروس کورونا) هذا الخلق الضعيف الضئيل من خلق الله الذي استنفر العالم بأسره، وجعل الخليقة يلتفون حول أنفسهم في حيرة واضطراب، لسان حال الجميع يقول: أين المفر؟!، فإذا بالدول تقوم بغلق حدودها، وعزل سکانها، بحثاً عن سبل النجاة، ولقد وقف العالم کله عاجزاً أمام (فيروس) لا يُرى بالعين المجردة، ليعلم الإنسان أن الله تعالى على کل شيء قدير؛ ولذا فإن هذا الموضوع من الأهمية بمکان؛ إذ إنه يتعلق بحفظ النفس التي هي إحدى الکليات الخمس التي جاءت الشريعة بحفظها و هي: حفظ الدين، والنفس، والعقل، والعرض، والمال، ومن هذا المنطلق فقد اخترته ليکون موضوع بحثي هذا؛ لأنه يتعلق بجانب ديني معاصر؛ إذ إنه من القضايا المعاصرة في باب فقهي کبير وواسع ألا وهو باب: (فقه النوازل)، وقد استخدمت في بحثي هذا المنهج الوصفي والتحليلي والتاريخي، فقمت بجمع المادة العلمية وتتبعت تاريخ هذا الفيروس، وقمت بتحليل البيانات، کل ذلک في ضوء النصوص الشرعية والقواعد الکلية العامة للشريعة الإسلامية الغراء. وقد اشتمل البحث على مقدمة وخمسة مباحث وخاتمة، على النحو التالي:
ففي المقدمة تحدثت عن أهمية الموضوع وسبب اختياره ومنهج البحث وخطته، وجاء المبحث الأول: لمحة عن فيروس کورونا، وقد تناول: التعريف العلمي للفيروس، تاريخ ظهور الفيروس، أعراض الإصابة بفيروس کورونا، وأما المبحث الثاني فقد کان عنوانه: کورونا والصلاة، وقد عالج المسائل التالية: منع صلاة الجماعة وتکييفها الفقهي في زمن الوباء، ومنع صلاة الجمعة احترازاً من انتشار الوباء، ومنع صلاة الجنازة داخل المسجد في زمن الوباء، ومنع صلاة الاستسقاء جماعة في المسجد في زمن الوباء، ومسألة منع صلاة الکسوف و الخسوف جماعة في المسجد في زمن الوباء، ومنع صلاة العيدين جماعة في زمن الوباء، ومنع صلاة التراويح جماعة في المسجد في زمن الوباء، ومريض کورونا وحضور الصلوات التي تشرع فيها الجماعة، وأما المبحث الثالث فعنوانه: کورونا والصيام، تعريف الصيام، وبيان فرضيته، وبيان المرض المبيح للفطر، وهل کل مرض يباح له الفطر، ومريض کورونا والفطر، وأما المبحث الرابع: کورونا والحج، وقد عالج الأمور التالية: بيان فضل الحج وفرضيته، والتکييف الفقهي لتعليق أداء شعيرة الحج والعمرة في زمن الوباء، ومريض کورونا والحج، والمبحث الخامس: سبل الوقاية من فيروس کورونا، وقد تحدثت فيه عن الأمور التالية: التدابير الوقائية لمنع انتشار الوباء، والتدابير الصحية لمنع انتشار الوباء، ثم الخاتمة: وبها أهم النتائج والتوصيات، ومنها: أنه يجوز لولي الأمر أن يمنع صلاة الجماعة والجماعة في المساجد؛ أخذا بالتدابير الوقائية من الإصابة بفيروس کورونا، وأنه يجوز لولي الأمر أن يمنع صلاة الجنازة في المساجد؛ أخذا بالتدابير الوقائية من الإصابة بفيروس کورونا، وأنه يجوز لولي الأمر أن يمنع صلاة التراويح جماعة في المساجد؛ أخذا بالتدابير الوقائية من الإصابة بفيروس کورونا، وأنه يجوز لولي الأمر أن يقنن صلاة الجماعة والجماعة في المساجد بأعداد قليلة والتباعد داخل المسجد؛ مع الأخذ بالتدابير الوقائية خوفاً من الإصابة بفيروس کورونا، وأنه يجوز لولي الأمر أن يقنن أعداد الحجاج في موسم الحج؛ فيسمح نظاماً بالحج لأعداد قليلة ؛أخذا بالتدابير الوقائية من الإصابة بفيروس کورونا، وأنه يجوز لولي الأمر أن يمنع أو يقنن العمرة والزيارة؛ أخذا بالتدابير الوقائية من الإصابة بفيروس کورونا، وأنه يجوز لولي الأمر أن يخفف عن الناس إن ثبت طبياً أن الصوم يضر بهم؛ فيرخص لهم في الفطر زمن الجائحة، ومن التوصيات: وجوب الأخذ بالتدابير الوقائية اللازمة؛ خشية الإصابة بفيروس کورونا، والحرص على التطعيم ضد (الانفلونزا) الموسمية والتي يعلن عنها من خلال وزارة الصحة تباعاً من وقت لآخر؛ حفاظاً على الصحة واتباعاً للنظام، والحرص على ارتداء الکمامة طوال الوقت؛ وخاصة عند مخالطة الناس وأماکن التجمعات العامة ونحو ذلک، واتباع التعليمات وأخذ الاحتياطات اللازمة عند القيام بالتسوق والتجول في المولات والأسواق، وعدم الذهاب للأسواق والمولات والمتنزهات إلا في أضيق الحدود، والکشف الدوري وعمل الفحوصات اللازمة من وقت لآخر؛ خشية الإصابة بفيروس کورونا، واتباع التعليمات فيما يخص تعقيم الأيدي، وعدم السلام على أحد خلال فترة هذه الجائحة.
کلمات مفتاحية: فيروس کورونا، الصلاة، الصوم، الحج.
Abstract:
Praise be to God, Lord of the worlds, and blessings and peace be upon our Prophet Muhammad, may God’s prayers and peace be upon him, his family, companions and whoever. As for yet ... this Corona epidemic has appeared in our time, and it is one of the soldiers of God Almighty sent to the beginning to its Lord. So a divine sermon was necessary to all humanity, and there was this epidemic; (Corona virus) This weak and insignificant creation of God’s creation has mobilized the entire world, and made it rally around themselves in confusion and turmoil, for the state that closes it in our region. The whole world stood helpless (virus) that could not be seen with the naked eye, so that man knew that God Almighty was capable of everything; It is important ; As it relates to its preservation, which is one of the attractive faculties, which are: preservation of religion, soul, mind, honor, and money, and from this standpoint, I chose it, to discuss this; Because it is related to a contemporary religious aspect; The data was analyzed in the jurisprudence of a large jurisprudence, and was interpreted for the most part of the research in the descriptive and analytical curriculum and the general history of Islamic law. The research included an introduction, five topics and a conclusion, as follows:
The emergence of the virus in its appearance, and as for the second research, it was entitled: Corona virus and prayer, and it addressed the matter. The mosque in the time of the epidemic, the Islamic group known as the mosque congregation in the time of the epidemic, the mosque congregation in the time of the epidemic. The name of the Islamic group, the series, a group in the mosque in the epidemic, known as the group, in the name of the group, in the name of the group, in the name of the group, and its description data in its name: Corona, a device describing it in its name, and a statement by its name. It is permissible for him to break the fast, and the patient of Corona and al-Fitr, and as for the fourth topic: Corona and Hajj, it has dealt with the following matters: Explaining the merit of Hajj and its hypothesis, the jurisprudential conditioning to suspend the ritual of Hajj and Umrah in the time of the epidemic, and the Corona patient and Hajj, and the fifth topic: ways to prevent the Corona virus, In it, on the following matters: Preventing Sharia to prevent the spread of the epidemic, and health measures to prevent the spread of the epidemic, and then the conclusion the most important findings and recommendations, regarding: Preventing the prohibition of group and group prayers in mosques; They took the neighboring measures of the Corona virus, an emergency. They have taken the adjacent measures, the Corona virus, the emergency of the matter, and prevent Tarawih prayer in congregation in mosques; A residence close to the pool and the community. Infection with the new Corona virus. Can it prevent or legalize confirmation that he is infected with the emerging corona virus? Fair for them in breaking the fast during the pandemic, and low: the necessity of preventive measures; The following image is from the environment surrounding the Coronavirus. In order to preserve health and follow-up, and to take care to wear the mask at all times; Especially after that, its general, general, and inside, and inside, and inside it, its effectiveness, its effectiveness, its effectiveness, its effectiveness, its effectiveness in its time; Coronavirus, and camel adherence sterilize hands.
Key words: corona virus - Prayer - Fasting – Hajj.
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
32
v.
4
no.
2020
1063
1116
https://fraz.journals.ekb.eg/article_126700_f59c173e7664f52c7b223d6a7ecccd4d.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2020.126700
الحکمة والموعظة الحسنة وأهميتهما في الدعوة إلى الله تعالى
مرزوق بن سليم
اليوبي
الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة - کلية الدعوة وأصول الدين - قسم الدعوة والثقافة الإسلامية
author
text
article
2020
ara
قد تناولت هذه الدراسة وهي بعنوان الحکمة والموعظة الحسنة وأهميتهما في الدعوة إلى الله تعالى.
ويبين هذا المنهج للداعية خصائص دعوته المميزة لها ، والأساليب اللازمة لفاعلية خطابه الدعوي وتأثيره على المدعوين وهي الحکمة والموعظة الحسنة.
ومن أجل ذلک کان لا بدَّ من ضبط قضية (التبليغ) أي تبليغ الوحي المنزه، وبيان قواعدها وأصولها ليکون الداعي إلى الإسلام على منهج بيِّن المعالم يوضِّح له حدود ما يدعو إليه وکيف يدعو إليه، وکيف يعدُّ القول فيه إعدادا منضبطا متوازنا، و يجب أن يتوافر في الداعي صفات لازمة لنجاح عمله، ويکشف هذا المنهج للداعية عن الإنسان المستهدف من هذه الدعوة، وکيف يتعامل مع هذا الإنسان( المدعو)، ويبين هذا المنهج للداعية خصائص دعوته المميزة لها ، والأساليب اللازمة لفاعلية خطابه الدعوي وتأثيره على المدعوين.
وقد أتبعت هذه الدراسة المنهج الاستقرائي والمنهج الاستنباطي، والمنهج الوصفي .
وقد اقتضت طبيعة البحث أن يحتوي على مقدمة و ثلاثة مباحث:
المبحث الأول:أسلوب الحکمة ومظاهره في الکتاب والسنة،أما المبحث الثاني: أسلوب الموعظة الحسنة وخصائصه في ضوء الکتاب والسنة،والمبحث الثالث: أهمية أسلوب الحکمة والموعظة الحسنة في الدعوة إلى الله تعالى
Abstract:
This study, entitled Wisdom and Good Preaching, addressed their importance in calling to Allah almighty.
This approach to the preacher shows the characteristics of his distinctive vocation, and the methods necessary for the effectiveness of his advocacy speech and its impact on the invitees, which is wisdom and good preaching.
In order to do so, it was necessary to adjust the issue of (reporting) i.e. the communication of the revelation of the goat, and to indicate its rules and origins to be the advocate of Islam on an inter-feature approach that shows him the limits of what he calls and how he calls for it, and how to say it is a disciplined and balanced preparation, and must have the necessary qualities for the success of his work, and this approach to the advocate reveals the person targeted by this call, and how he deals with this person (invited), and this approach shows the characteristics of the preacher his distinctive call for it, and the methods necessary for its effectiveness, and the necessary methods for the success of his work. His advocacy speech and its impact on the invitees.
This study was followed by the inductive, inference and descriptive approach.
The nature of the research required an introduction and three investigations:
The first topic: the method of wisdom and its manifestations in the Book and the Sunnah, and the second thesis: the method of good preaching and its characteristics in the light of the Book and the Sunnah, and the third thesis: the importance of the method of wisdom and good preaching in calling to Allah Almighty
Keywords: methods, wisdom, good preaching, advocacy.
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
32
v.
4
no.
2020
1117
1148
https://fraz.journals.ekb.eg/article_126713_19e328e701ffe729edd6bd673cd97524.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2020.126713
احترام المتعلم في السنة النبوية (دراسة موضوعية)
منيرة هشبل العيافي
القحطاني
جامعة الملک فيصل، المملکة العربية السعودية
author
text
article
2020
ara
استهدف البحث التعرف إلى مفهوم احترام المتعلم ومنزلتهما في الإسلام، وقيمة الاحترام في الإسلام. ومکانة المتعلم في الإسلام. ومظاهر احترام المتعلم في السنة النبوية، وکان من أبرزها حسن استقبال المتعلم والترحيب به، وحوار المتعلم ومناقشته، وتقدير المتعلم واحترامه والصدق معه، وتقديم الأعمال الخِدْمِيَّة للمتعلم. ثم بيان أهمية احترام المتعلم في العملية التعليمية.
واعتمد البحث على المنهج الاستقرائي والاستنباطي باستقراء نصوص السنة وتناولها کوحدة موضوعية واحدة وتحليل نصوصها.
وکان من أبرز نتائج البحث تعدد مظاهر احترام المتعلم في السنة. وعظم مکانة المتعلم وفضله في الإسلام. والأثر العظيم لاحترام المتعلم على العملية التعليمية وعلى المجتمع. وتوصل البحث لعدة توصيات منها دراسة الأحاديث النبوية دراسة دقيقة مبنية على التأمل وقائمة على الفهم، تجمع بين الأصالة والإبداع. وإعداد المعلمين إعدادًا جيدًا وتدريبهم على أهم المهارات والأساليب التربوية قبل نزولهم لميدان التعليم. والترکيز على دراسة الأحاديث التي تعمق العلاقة الإنسانية بين الطالب والمعلم لإنجاح العملية التعليمية.
Abstract
The research aimed at recognizing the concept of a learner's respect and its position in Islam, the value of respect, the learner's status in Islam, and the appearances of a learner's respect in Islamic Sunnah. The most important of which, were good reception and welcoming of learner, dialogue and discussion with a learner, appreciation, respect, and truthfulness with a learner, providing services for him, and identifying the importance of a learner's respect in the educational process.
The research depended on the inductive and deductive approach, by inducting Sunnah scripts and dealing with them as a whole topic unit, and analyzing their texts.
The multiplicity of a learner's respect appearances in Sunnah, the great status and favor of a learner in Islam, and the great effect of a learner's respect on society and the educational process, were among the most important results of the research. The research concluded several recommendations such as: studying the prophet's hadith concisely based on reflection and comprehension, combining originality and creativity, good preparation and training of teachers on the main educational skills and techniques before they join the field of education, in addition to the concentration on studying hadith that deepen the human relationship between student and teacher for the success of the educational process.
Key words: Respect - learner - teacher - Islamic Sunnah
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
2357-0660
32
v.
4
no.
2020
1149
1194
https://fraz.journals.ekb.eg/article_126714_af8a6a10411da1a7449a1cc3b08a4e2a.pdf
dx.doi.org/10.21608/fraz.2020.126714