@article { author = {البيومي, محمد عبد الرحيم}, title = {مقدمة المجلة العلمية}, journal = {المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق}, volume = {33}, number = {2}, pages = {1-8}, year = {2021}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة}, issn = {2357-0660}, eissn = {2535-2008}, doi = {10.21608/fraz.2021.162922}, abstract = {}, keywords = {مقدمة,المجلة,العلمية}, url = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_162922.html}, eprint = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_162922_5b4c526a57eb77cfda7f0524bc2de6be.pdf} } @article { author = {}, title = {معلومات العدد}, journal = {المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق}, volume = {33}, number = {2}, pages = {1-14}, year = {2021}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة}, issn = {2357-0660}, eissn = {2535-2008}, doi = {10.21608/fraz.2021.167083}, abstract = {}, keywords = {معلومات,العدد,العلمية}, url = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_167083.html}, eprint = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_167083_ac72df237c329be309d483fbff2f96a3.pdf} } @article { author = {العيد, نوال بنت عبدالعزيز بن عبدالله}, title = {أثر القيم النبوية في التعايش بين أتباع الأديان}, journal = {المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق}, volume = {33}, number = {2}, pages = {15-82}, year = {2021}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة}, issn = {2357-0660}, eissn = {2535-2008}, doi = {10.21608/fraz.2021.162923}, abstract = {تتقدم الباحثة بالشکر لجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن لدعم البحث عن طريق برنامج التفرغ العلمي.     لقد تناولت هذه الدراسة وهي بعنوان أثر القيم النبوية في التعايش بين أتباع الأديان فکان علي الإجابة على التساؤلات المتعلّقة بهذه الدراسة وهي کالتالي: ما هي نظرة الإسلام للنفس الإنسانية في النصوص النبوية خاصة؟،وهل ثمّة مشترکات قِيَمِيَّة في السنة النبوية يمکن البناء عليها لجسر الهوة بين المسلمين وبين غيرهم من الحضارات؟،وأين تقف وثيقة المدينة من هذا الشأْن؟،وما هي درجة قبول المسلمين بغيرهم من خلال التصورات الصحيحة التي ترسلها نصوص السنة النبوية؟ وقد قمت بوضع الأحاديث النبوية التي صحّتْ وثبتْ عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومحوره هو شخص النبي صلى الله عليه وسلم، وما يتبع ذلک من العناية بالنصوص الثابتة الصحيحة من جهة، مع الإشارة لطرف من وقائع السيرة والسنة، مثل «وثيقة المدينة» وغيرها     وتتجلى أهمية الموضوع من جهات عديدة منها: إبراز الرغبة الأکيدة لدى التعاليم الإسلامية في التعايش السلمي مع الآخر الذي لا يتفق معها في الدين أو العقيدة، وبيان أثر هذه القيم الحضارية على مدِّ الجسور بين سائر المکوِّنات الإنسانية، متى فتح الآخر قلبه لذاک النور الآتي من هذه الحضارة الرائعة.مع احتفاظها لنفسها بهويتها وخصائصها التي انمازت بها عن غيرها من الأمم الأخرى،وإبراز عناية علماء المسلمين بهذه القِيَم، وتناولها في کتبهم ومؤلفاتهم، خاصة أولئک الذين قضوا حياتهم في بيئات متعددة الأديان، کالأندلس وغيرها من البلاد التي عاش فيها غير المسلمين مع المسلمين في بلدٍ واحدٍ، يسوده السلام الاجتماعي المنشود. و تبصير عامة الناس بما عليه التعاليم الإسلامية من قِيَم سبقت جميع الذين يتکلمون الآن عن الأخلاقيات والقِيَم.و کشف الإطار المنهجي لدى التعاليم الإسلامية في باب التعايش السلمي، ورغبتها الأکيدة في تحصيل المنافع للناس، ودفع الضرر عنهم،وتسکين الهواجس حول قِيَم التعايش السلمي بين البشر، في ظل التوجُّه العالمي لبحث هذه المسألة بحثًا مستفيضًا، وإنشاء المراکز والمؤسسات المتخصصة رغبة في الوصول لهذا الهدف المنشود   Abstract: The author is grateful to Princess Nourah bint Abdulrahman University for supporting this research through sabbatical leave program. I addressed this study, entitled The Impact of Prophetic Values on The Coexistence of Religious Followers, and I had to answer the questions related to this study: What is Islam's view of the human soul in the prophetic texts in particular? Are there valued commonalities in the Prophet's Year that can be built to bridge the gap between Muslims and other civilizations? I have developed the prophetic hadiths that have been corrected and proven about the Prophet, and his focus is the person of the Prophet( p b u h), and the following care of the correct fixed texts on the one hand, with reference to one of the facts of the biography and the Sunnah, such as the Document of the City and others. The importance of the topic is manifested in many ways, including: highlighting the firm desire of Islamic teachings to co-exist peacefully with others who do not agree with them in religion or creed, and to show the impact of these cultural values on building bridges between other human components, when the other opens his heart to that light coming from this wonderful civilization. Its identity and characteristics that it has distinguished from other nations, and highlighting the attention of Muslim scholars to these values, and addressing them in their books and writings, especially those who have spent their lives in multi-religious environments, such as Andalusia and other countries where non-Muslims lived with Muslims in one country, prevails in the desired social peace. The general public is informed of the values that preceded all those who now speak of ethics and values.Salamiya in the door of peaceful coexistence, and its firm desire to collect benefits to the people, pay harm to them, and ease concerns about the values of peaceful coexistence between human beings, in light of the global orientation to discuss this issue thoroughly, and the establishment of specialized centers and institutions in order to reach this desired goal Keywords: Impact, Values, Prophetic, Coexistence, Followers, Religions  }, keywords = {أثر,القيم,النبوية,التعايش,أتباع,الأديان}, url = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_162923.html}, eprint = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_162923_18b46bdd8855293fbab75c357e4e53c5.pdf} } @article { author = {عمران, إيمان محمد محمد}, title = {الرؤية الفلسفية والنقد السياسي في فلسفة أبي حيان التوحيدي کتاب أخلاق الوزيرين نموذجًا}, journal = {المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق}, volume = {33}, number = {2}, pages = {83-132}, year = {2021}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة}, issn = {2357-0660}, eissn = {2535-2008}, doi = {10.21608/fraz.2021.162924}, abstract = {تهتم هذه الدراسة بفلسفة النقد السياسي عند فلاسفة القرن الرابع الهجري، من خلال دراسة کتاب الفيلسوف أبي حيان التوحيدي في کتابه " أخلاق الوزيرين أو مثالب الوزيرين "، هذا الکتاب الذي تبني  نقد الواقع السياسي من خلال وصف الأخلاق السياسية السائدة في بلاط الوزيرين " ابن عباد، ابن العميد "، والخطاب الفلسفي عند أبي حيان التوحيدي يعالج قضايا الإنسان والثقافة والدين والتربية من منظور سياسي، ففي کتابه أخلاق الوزيرين يتبني الفيلسوف الحديث من خلال المواقف الفعلية التي حدثت معه عن الرؤية الأخلاقية للسياسة، التي يتعين على الحکام أن يتحلوا بها، فأبو حيان تبني المفارقة الفلسفية في الترسيخ لمفهوم السياسة والأخلاق من خلال کتابه، فالموقف السياسي والحدث الواقعي هو الذي ينتج القيمة الفلسفية السياسية في رؤية الفيلسوف أبي حيان. لقد کشفت الدراسة عن تقارب الفکر السياسي عند أبي حيان مع الفلسفات الحديثة والمعاصرة في النهج السياسي وظهر ذلک في مبحث شروط الرياسة أو العقد الاجتماعي في الفکر الإسلامي، وفکرة المواطنة وتبنت الدراسة المنهج الإجرائي التحليلي القائم على التحليل والتأويل للواقع السياسي في بلاد دولة الإسلام في القرن الرابع الهجري، وتوصلت الدراسة إلى أن أبا حيان بنى منهجه النقدي على المعايشة، ونقد الأوضاع القائمة؛ بهدف السعي في إصلاحها، متبنيًا رؤية معتدلة في النقد.   Abstract: This study is concerned with the philosophy of political criticism among the philosophers of the fourth century AH, by studying the book of the philosopher Abi Hayyan al-Tawhidi in his book “The Ethics of the Two Ministers or the Defects of the Two Ministers”, this book which adopted the criticism of political reality by describing the prevailing political morals in the court of the two ministers, Ibn Abbad, Ibn al-Ameed, "and the philosophical discourse of Abu Hayyan al-Tawhidi deals with issues of man, culture, religion and education from a political perspective. In his book The Ethics of the Two Ministers, the philosopher adopts the conversation through the actual situations that occurred with him about the moral vision of politics, which the rulers must possess. Abu Hayyan adopts The philosophical paradox in establishing the concept of politics and ethics through his book. The political position and the actual event are what produce the philosophical-political value in the vision of the philosopher Abi Hayyan. The study revealed the convergence of political thought in Abu Hayyan with modern and contemporary philosophies in the political approach and this appeared in the study of conditions of leadership or social contract in Islamic thought, and the idea of citizenship. The study adopted the analytical procedural approach based on analysis and interpretation of the political reality in the countries of the Islamic state in the fourth century The study concluded that Abu Hayyan built his critical approach on coexistence and critiquing the existing conditions. With the aim of seeking to reform it, adopting a moderate view of criticism. Key words:Citizenship, the presidency, despotism, the opposition, the Shura      }, keywords = {المواطنة,الرئاسة,الاستبداد,المعارضة,الشورى}, url = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_162924.html}, eprint = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_162924_54770d453034d6c35ff256677a481c29.pdf} } @article { author = {بسيوني, أمل عبد المنعم عبد الفتاح}, title = {( النفس عند الفارابي – دراسة تحليلية )}, journal = {المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق}, volume = {33}, number = {2}, pages = {133-244}, year = {2021}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة}, issn = {2357-0660}, eissn = {2535-2008}, doi = {10.21608/fraz.2021.162925}, abstract = {يعد المعلم الثاني- أبا نصر الفارابي- ؛ واحدأً من أشهر الفلاسفة المسلمين وأکثرهم تميزاً في توفيقه بين الفلسفة اليونانية وبين الإسلام عامة، وبين الحکيمين : أفلاطون وأرسطو خاصة. وقد حرصت في هذا البحث على الخروج بنظرية متکاملة للنفس عند الفارابي، لأنها جاءت متناثرة بين ثنايا المسائل المختلفة في مصنفاته الکثيرة، کما أبرزت آراءه کفيلسوف مسلم يعمد إلى الشرح والتأويل والتوفيق بين الآراء والمفاهيم؛ حتى يلتقي عنده الرأي الفلسفي مع عقيدته الإسلامية رغم مايثار حول تأثره الدائم بأرسطو وغيره. ولقد عرضت لمولده ونشأته وقيمته العلمية والفلسفية ومنهجه الفلسفي، ثم تکلمت عن ماهية النفس عنده وعلاقتها بالجسم وکيف کانت مخالفة للنمط الأرسطي من الربط بينها وبين الجسم کمادة -هيولى- وصورتها، وکذا مخالفة للنمط الأفلاطوني رغم إقراره بروحانية جوهر النفس، موردة براهين الفارابي المختلفة على ذلک، ثم بينت مرتبة النفس بين مراتب الوجود المختلفة في عملية الفيض التي تأثر فيها بالأفلاطونية المحدثة، وکيف أن لکل موجود نفساً واحدة، ولکل نفس عدة قوى، ولکل قوة وظيفة وغير متساوية في الرتبة فبعضها أرقى من بعض، وأخيراً انقسام الأنفس الإنسانية بإرادتها إلى أنفس عارفة وأنفس جاهلة وأنفس متجاهلة، وأن السعادة لا تتحقق إلا للنوع الأول الخالد، کما خلصت إلى أن الفارابي هو أول من أسس علم النفس في الإسلام لمعالجته أحوالها في کتبه ورسائله المختلفة.   Abstract: The second scholar - Aba Nasr Al-Farabi, is one of the most famous Muslim philosophers, and most distinguished in his reconciliation between Greek philosophy and Islam in general, and between Plato and Aristotle in particular. In this research, I have endeavored to come up with an integrated theory of the Psyche as perceived by Al-Farabi since it came scattered among the various issues he tackled in his many works, and highlighted his views as a Muslim philosopher who tends to explain, interpret, and reconcile opinions and concepts; where his philosophical opinion meet with his Islamic faith, despite what is being raised about him being constantly influenced by Aristotle and others. I dwelled upon his birth, upbringing, his scientific and philosophical value and philosophical approach. In addition, I discussed the Psyche as perceived by Al-Farabi and its relation to the body, and how his perception is different from the Aristotelian pattern which links the Soul with the body as a substance -Hyle- and its image, and from the Platonic perception, despite his acknowledgment of the spirituality of the essence of the soul, as I have indicated his different proofs of that. I have clarified the Psyche level among the different levels of existence in the process of overflow, in which he was influenced by Modern Platonism, and how each body has one Psyche and how each Psyche has several multiple forces to which each has a function and is not equal in rank; some are more sublime than others. Finally, I have mentioned his views on the willing division of the Psyches into knowledgeable, ignorant and indifferent Psyches, and how only the first - immortal - type of Psyches can reach happiness. Hence, I have concluded that since Al-Farabi, who dealt with Psyches' status in his various books and treatises, was the first to establish psychology in Islam. Keywords: Psyche, Farabi, Philosophy, Study, Analysis.  }, keywords = {النفس,الفارابي,الفلسفة,دراسة,تحليلة}, url = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_162925.html}, eprint = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_162925_a9814d09d40b1d370315e772fd8b6214.pdf} } @article { author = {عابد, بکر بن محمد بن بکر}, title = {صِيَانَةُ الاحتِمَال دِرَاسَةٌ وصفِيَّةٌ في إطَارِ المنهَجِ القُرآنِي}, journal = {المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق}, volume = {33}, number = {2}, pages = {245-284}, year = {2021}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة}, issn = {2357-0660}, eissn = {2535-2008}, doi = {10.21608/fraz.2021.162926}, abstract = {يتناول هذا البحث دراسة منهج القرآن الکريم في العدل والإنصاف من خلال صيانة الاحتمال وعدم التعميم في إطلاق الأحکام، إذ يُمهِّد بالتعريف بالمنهج القرآني وبيان أبرز سماته ومزاياه، ثم يُبيِّن المراد بمنهج صيانة الاحتمال وکيفية تناول المفسرين له تسميةً ووصفًا، وتترکَّز مادته على دراسة أبرز الآيات القرآنية التي ورد فيها هذا المنهج، وقد سلک الباحث فيه منهج الاستقراء الوصفي، کما يلتزم البحث بالجوانب الفنيَّة المتَّبعة في البحث العلمي، ويُختتم بفهارس تُسهِّل الاستفادة منه، وقد خَلُصَ البحث إلى النتائج التالية:أنَّ إنصاف القرآن الکريم للمخالفين من خلال منهج صيانة الاحتمال وعدم تعميم الأحکام، وذِکْر ما فيهم من الخير، وما عندهم من الحق، وعدم غمطهم حقهم؛ يُعَدُّ من أهم الأسباب المؤثرة في قبول الدعوة.واهتمام القرآن الکريم بهذا المنهج القويم في إنصاف المخالفين، وذلک واضحٌ جليٌّ في کثير من الآيات القرآنية، وهو أکثر وضوحًا في الآيات التي تمت دراستها في هذا البحث.وأنَّ المفسرين تناولوا وصف هذا المنهج بعبارات متنوعة تدور حول: (عدم التعميم - الحکم على الأکثر - الاستثناء بعد إطلاق الحکم - إنصاف المخالفين في الحجَّة بعد الحکم على مُعظمهم بصيغةٍ تَعُمُّهم - صيانة الاحتمال) والتعبير الأخير هو ما اخترته عنوانًا لهذا البحث، وقد تفرَّد بذکره الشعراوي -رحمه الله- في ستة عشر موضعًا من تفسيره.   ABSTRACT: This research addresses with the study of the Noble Qur’an approach to justice and fairness by preserving probability and not generalizing in the issuance of judgments, as it introduces the Qur’anic method and explains its most prominent features and advantages, then shows what is meant by the method of preserving probability and how the exegetes dealt with it in terms and description. In which this approach is mentioned, and the researcher has followed a descriptive- induction approach, and the research complied to the technical aspects followed in scientific research, and it is concluded with indexes that facilitate to benefit from it. The research concluded with the following results: -That the Noble Qur’an be fair to those who violate it through a methodology of preserving probability and not generalizing rulings, stating what is good in them, what they have of the right, and not neglecting them in their rights. It is one of the most important reasons effecting accepting the Da’wah. -The concern of the Noble Qur’an in this correct approach to redressing the violators, and this is evident in many Qur’anic verses, and it is more evident in the verses that have been studied in this research. -The exegetes have dealt with the description of this approach in various terms revolving around: (non-generalization - ruling at most - the exception after issuing the judgment - fairness to the violators in the argument after judging most of them in a formula that encompasses them - preserving‎ of probability) and the last expression is what I chose as the title of this research, and was singularly mentioned  by Al-Sha'raawi - may Allah have mercy on him - in sixteen places of his interpretation. Keywords: Preserving of Probability, Non-generalization, Method, Quran, equity.    }, keywords = {صيانة الاحتمال,عدم التعميم,منهج,القرآن,الإنصاف}, url = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_162926.html}, eprint = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_162926_c288a042be0d78feaf0346177d9908fc.pdf} } @article { author = {القرني, عبد الهادي على محمد}, title = {ينابيع العلوم (أقاليم التعاليم) شمس الدين قاضي قضاة بالشام أحمد بن الخليل بن سعادة بن جعفر بن عيسى المـُهَلَّبِي583- 637 دراسة وتحقيق}, journal = {المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق}, volume = {33}, number = {2}, pages = {285-356}, year = {2021}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة}, issn = {2357-0660}, eissn = {2535-2008}, doi = {10.21608/fraz.2021.162928}, abstract = {هذا البحث تناول بالدراسة والتحقيق سورة الفاتحة من کتاب ينابيع العلوم للعلامة شمس الدين ,أحمد بن الخليل الخويي (توفي 637) ويتناول البحث جزءً يسيراً وينبوعاً واحداً من ينابيعَ کثيرة, وضعها المؤلف في هذا الکتاب الذي حوى جملةً من العلوم والفنونِ  ومنها علم التفسيرِ الذي منه جزئية هذا التحقيق تکمن أهمية الموضوع، وأسباب اختياره إبراز جهود علماء الأمة بالقرآن الکريم تعلماً وتعليماً وتدبراً وتفسيراً واستنباطاً.حاجة إخراج هذا المخطوط إلى التحقيق والدراسة والنشر کونه لم يتناوله أحد من الباحثين. إخراج تراث علمائنا المتقدمين، وإبراز جهودهم المبارکة.الإسهام في خدمة القرآن الکريم والدراسات القرآنية.الوقوف على اتجاهات التفسير في هذه الحقبة الزمنية، من القرن السابع عشر. وقد نهج المؤلف نهجاً جميلاً في تصنيفهِ لهذا المؤلف حيث وضعَ فيه سبع لطائف علمية من ثم أتبعها في کل سورة بسبعٍ (مستملحات) کما أسماها وجاء البحثٌ في مبحثينِ ، الأول: فيه دراسة عن المؤلف والکتاب، والثاني: تحقيق النص، وقد سلکت فيه المنهج المتبع في التحقيق العلمي، واعتمدتُ في تحقيق هذا البحث على ثلاثِ نسخ خطية.   Abstract : This research deals with study and investigation Surat Al-Fatihah from the book Yanabe` al-Uloom by the scholar Shams al-Din, Ahmad ibn al-Khalil al-Khoyi (died 637). The research deals with a small part and one spring from many sources, and the author placed it in this book, which contained a set of sciences and arts, including the science of exegesis, which partly This investigation The importance of the topic, and the reasons for choosing it to highlight the efforts of the nation’s scholars in the Noble Qur’an for learning, education, contemplation, interpretation and deduction, lie in the need to produce this manuscript for investigation, study and publication, as no researcher has dealt with it. Producing the heritage of our advanced scholars and highlighting their blessed efforts. Contributing to the service of the Noble Qur’an and Qur’anic studies. Identifying the trends of interpretation in this period of time, from the seventeenth century. The importance of the topic, and the reasons for choosing it to highlight the efforts of the nation’s scholars in the Noble Qur’an for learning, education, contemplation, interpretation and deduction, lie in the need to produce this manuscript for investigation, study and publication, as no researcher has dealt with it. Producing the heritage of our advanced scholars and highlighting their blessed efforts. Contributing to the service of the Noble Qur’an and Qur’anic studies. Identifying the trends of interpretation in this period of time, from the seventeenth century. The author took a beautiful approach in his classification of this author, as he put in it seven scholarly categories, then followed them in each surah with seven (aspirations) as he named The research came in two papers, The first: it includes a study of the author and the book, The second: Verification of the text, and I followed the methodology followed in the scientific investigation, and in achieving this research I relied on three written copies. Key words: Tafseer , Surat Al-Sharh , Yanabe'at al-Ulum , al-Khoyi.  }, keywords = {تفسر,سورة الشرح,ينابيع العلوم,الخوييي}, url = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_162928.html}, eprint = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_162928_4175c972f99287ecd005fff7d2b2d6e4.pdf} } @article { author = {العدلي, نجلاء عبده محمد}, title = {ملامح التشريع العقابي في ضوء سورة يوسف}, journal = {المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق}, volume = {33}, number = {2}, pages = {357-432}, year = {2021}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة}, issn = {2357-0660}, eissn = {2535-2008}, doi = {10.21608/fraz.2021.166449}, abstract = {  لم يغفل القرآن الکريم شيئا إلا وتکلم عنه، ومن الأمور التي أولاها المشرع الحکيم عناية خاصة حقوق الناس، وهي من الحقوق التي لا يتسامح الله تعالى فيها، ولا تسقط يوم الدين، إلا بعفو أصحابها ومسامحتهم فيها في الحياة الدنيا.    ومازالت الجريمة على اختلاف أشکالها وتباين ألوانها، تتوغل في حياة الناس منذ بدء الخليقة، إلى أن يرث المولى تعالى الأرض وما عليها.   وما زالت العقوبات على الجرائم في القوانين الوضعية تختلف على مرّ الزمان واختلاف المکان، تبعا للاحتياجات الاجتماعية والمصالح الدنيوية، بينما الحدود الشرعية على تلک الجرائم ثابتة لا تتغير؛ لأنها تعمل في بعدين متوازيين، وهما: البعد الأخروي، والبعد الدنيوي، وبتکافل البعدين معا تتحقق السعادة للإنسانية، ويتعمق الشعور بالسکينة والطمأنينة لدى الأفراد والجماعات، وهذا بدوره يخلق نوعاً من أنواع الوقاية للجريمة، الأمر الذي لا يمکن توفره في الشرائع الوضعية، التي لا تعمل إلا في إطار البعد الدنيوي فحسب.            وسيظل القرآن الکريم يقدم لنا الکثير من المضامين التربوية، وبخاصة المضامين المستفادة من قصصه الواقعية، ومازالت سورة يوسف تقدم لنا المزيد من العبر والحکم، لوقائعها الفريدة، ومنهجها المتکامل للحياة الإنسانية، والتي منها الجريمة وتشريعاتها العقابية، وتبعا لذلک فقد عالجت هذه الدراسة الجريمة ودوافع الجناة، وکيفية تخطيطهم للجريمة وخطوات تنفيذها، طبقا لورودها في سورة يوسف، ثم ناقشت بعد ذلک الحقوق الشرعية للمتهم، ثم تطرقت بالحديث عن أهم أسس التحقيق في الجرائم الجنائية وآلياته، وسياسة البشر في تطبيق القوانين والعقوبات، ثم أتممت البحث ببيان أهم المبادئ والآداب المستوحاة من ملامح الجريمة والتشريع العقابي، قد تمت معالجة البحث على ضوء الدراسة الموضوعية لسورة يوسف برؤية شرعية معاصرة.   Abstract:    The Holy Qur’an did not neglect anything without speaking about it, and among these matters that the wise legislator gave special attention is the rights of people, and it is one of the rights that God Almighty does not forgive, and it does not fall on the Day of Judgment, except by pardoning and forgiving its owners in this worldly life.   Crime in all its forms continues to penetrate into people's lives from the beginning of creation until the Almighty inherits the earth and what it is on.   Penalties for crimes in statutory laws still differ over time and in different places, according to social needs and worldly interests, while the legitimate limits on these crimes are fixed and do not change. Because it works in two parallel dimensions: the otherworldly dimension and the worldly dimension, and with the interdependence of the two dimensions together, happiness for humanity is achieved, and the feeling of tranquility and a sense of reassurance is deepened among individuals and groups, and this in turn creates a kind of protection for crime, which cannot be provided in man-made laws, which are not It works only within the mundane dimension only.   The Holy Qur’an will continue to provide us with many educational contents, especially the contents learned from its realistic stories. Surat Yusuf continues to provide us with more lessons and judgment, for its unique facts and its integrated approach to human life, including crime and its punitive legislation. Accordingly, this study addressed the crime and the motives of the perpetrators. And how they plan for the crime and the steps to implement it, according to its narration in Surat Yusuf, then discussed the legitimate rights of the accused, then touched on the most important foundations and mechanisms for investigating criminal offenses, and human policy in the application of laws and penalties, then I completed the research with a statement of the most important principles and ethics inspired by the features of Crime and penal legislation. The research has been dealt with in light of the objective study of Surat Yusuf with a contemporary legitimate view. keywords:features, Legislation, Punishment, Surah Yusuf,  }, keywords = {ملامح,التشريع,العقاب,سورة,يوسف}, url = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_166449.html}, eprint = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_166449_9eedb58ec1fdc61a9b2be0de00acb9b8.pdf} } @article { author = {الجمل, ثناء محمد علي}, title = {رَدٌّ البُهْتَانِ عَنْ سُنَّةِ النَّبِيِّ العَدْنَانِ - صلى الله عليه وسلم -}, journal = {المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق}, volume = {33}, number = {2}, pages = {433-498}, year = {2021}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة}, issn = {2357-0660}, eissn = {2535-2008}, doi = {10.21608/fraz.2021.166451}, abstract = {يحتوي هذا البحث علي بعض من الشبهات التي أُثيرت حول المصدر الثاني من مصادر التشريع  وهو السنة النبوية علي صاحبها أفضل الصلاة والسلام ، وهذا الأمر ليس بجديد ، فمنذ بعثته عليه الصلاة والسلام وأعداؤه بل إن بعضا ممن ينتسبون إلي الإسلام ويتسمُّون بأسمائه ممَّن يريدون الشهرة وذيوع الصيت لا يألون جَهدا في الَّنْيل منه عليه الصلاة والسلام بالطعن في کلامه تارة ، واتهامه بما ليس فيه تارة أخري ، وتتاح لهم وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة في کل مکان وزمان بدعوي حرية الفکر والرأي ، قاصدين من وراء ذلک تقويض الإسلام وهدمه من خلال مصدره الثاني الذي أجمع المسلمون علي حجيته ووجوب العمل بما جاء فيه ، ونسُوا أن الذي تکفَّل بحفظه هو رب العالمين سبحانه قال تعالي :" إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّکْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ " - الحجر، آية: 9 - ويهدف البحث إلي : الدفاع عن سنة سيد الخلق r وردِّ هذه الشبهات  المزعومة وبيان ما فيها من زيف وبطلان وأنها مجرد ادَّعاءات وافتراءات علي سيد الخلق r لا سند علمي صحيح لها ، هذا وقد قسَّمْتُ البحث إلي : مقدمة وتمهيد وثلاثة مباحث وخاتمة ، أما المقدمة فقد ذکرت فيها سبب اختيار الموضوع ، والخطة المُتَّبعة في البحث ، وأما التمهيد: فقد تحدثت فيه باختصار عن تعريف السنة ومکانتها في التشريع ، والمبحث الأول : تناولت فيه الحديث عن الشبهة الأولي وهي دعوي الاستغناء بالقرآن والرد عليها، والمبحث الثاني : تکلمت فيه عن الشبهة الثانية وهي أن الله عز وجل لم يتکفَّل بحفظ السنة کما تکفَّل بحفظ القرآن الکريم والردّ عي ذلک ، وأما المبحث الثالث :فخصَّصْته للرد علي الشبهة الثالثة وهي عرْض السنة علي القرآن الکريم ، وأما الخاتمة فقد ذکرت فيها أهم النتائج والتوصيات و المصادر والمراجع .  Abstract: This research contains some of the suspicions that have been raised about the second source of legislation, which is the Sunnah of the Prophet, whose author is the best of prayers and peace, and this matter is not new. They are making an effort to undermine him, may blessings and peace be upon him, by challenging his words at times, and accusing him of something that is not in it at other times, and visual, audio and readable media are available to them everywhere and at all times, claiming freedom of thought and opinion, intending behind this to undermine and destroy Islam through its second source that Muslims have gathered On his authority and the necessity to act according to what is stated in it. And they forgot that the Lord of the worlds, may He be glorified, has ensured that He will be preserved.  Allah said: “We have sent down the Remembrance, and we guard it for Him.” " إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّکْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ " [1]. The research aims at: Defending the Sunnah of the Master of Creation, may God’s prayers and peace be upon him, and responding to these alleged suspicions and explaining their falsehood and falsehood and that they are just allegations and fabrications against the Master of Creation, may God bless him and grant him peace. This research has been divided into: An introduction, an introduction and three investigations , In conclusion, as for the introduction, I mentioned the reason for choosing the topic and the plan followed in the research, and as for the introduction: I spoke briefly in it about the definition of the Sunnah and its place in legislation, And the first topic: I dealt with the discussion about the first suspicion, which is the claim of dispensing with the Qur’an and responding to it, And the second topic: It contains the second suspicion, which is that God Almighty has not taken care of conservation The Sunnah also guarantees memorizing the Noble Qur’an and responding to that. As for the third topic, it is devoted to responding to the third suspicion, which is the presentation of the Sunnah to the Holy Qur’an. As for the conclusion, the most important findings, recommendations, sources and references are mentioned in it.  Key words: response, lying, Sunnah, the Prophet, Al-Adnan.    }, keywords = {رد,البهتان,سنة,النبي,العدنان}, url = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_166451.html}, eprint = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_166451_533456497c8bd5ece2bb7d83392aeb82.pdf} } @article { author = {الإدريسي, محمد ولد الداه المهدي}, title = {الدعوة بين الأقليات المسلمة في جنوب شرق آسيا " کشمير أنموذجًا "}, journal = {المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق}, volume = {33}, number = {2}, pages = {499-558}, year = {2021}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة}, issn = {2357-0660}, eissn = {2535-2008}, doi = {10.21608/fraz.2021.166942}, abstract = {فإن أهمية هذه الدراسة تکمن في عدة اعتبارات: أولاً:اعتبار عقدي وديني فإن من توجهات العقيدة الإسلامية أن المسلمين أمة واحدة فوق اعتبارات الدم والجنس و الأرض وهم کالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضًا، والمسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ولا يخذله.  ومن هذا المنطلق وجب الاهتمام بموضوع إخواننا الکشميريين. وبقية الأقليات المسلمة أينما کان للمسلمين أقليات على اختلاف الأوطان.ثانياً: اعتبار آخر هو مصيري. فإن الأقليات المسلمة حينما وُجدت، وعلى اختلاف ظروفها مهددة في مصيرها کأُمة مسلمة ذات خصائص متميزة في عقيدتها وفکرها وسلوکها ونظرتها إلى الحياة وواقعة تحت ضغوط رهيبة، منها ما هو عفوي نابع من أنماط الحياة.ومنها ما هو مخطط له بدهاء وغير ذلک، لذلک يتحتم على کل مسلم البحث في قضاياهم والتعرف عليها.والاعتبار الثالث هو اعتبار المصلحة المشترکة في مسيرة الحياة.ولا أقول إنها مصلحة دنيوية مادية فقط بل هي مصلحة عامة شاملة شمول الدين الإسلامي تمتزج فيها العقيدة بالعمل و الدنيا بالآخرة. ومن أسباب اختياري لهذا الموضوع من باب الإعانة ولتوصيل صوت الاستغاثة للمسلمين حتى يتعرفوا على بعض الحقائق عن هذا البلد، وهذا واجب على کل مسلم . ورغبة الباحث في دراسة موضوع ذي نفع وفائدة للإسلام و المسلمين.وإضافة بحث جديد للمکتبة الإسلامية . وعدم الوقوف على دراسة مخصصة حسب علمي في هذا الموضوع،مما لاشک فيه أن الصّراع بين الحق والباطل والخير والشر سيستمر إلى قيام الساعة، قد يتفوق الباطل ساعة؛ لکن لن يستمر وسيعود الحق والخير يغلب الباطل ويعيده إلى حجمه، وهکذا أمة الإسلام بشيء من التّفريط بأحکام الإسلام وشرائعه ، تتسلط عليهم الأمم مصداقًا. لهذا فالمسلمون في کشمير قد أعلنوها مدوية " إن الجهاد في سبيل الله وفي سبيل طرد الکفار، وإقامة دولة للإسلام و المسلمين يُحکم فيها بالشرع المطهر، فاصبروا وصابروا ورابطوا واتقو الله واعلموا أن النصر مع الصبر" .   Abstract:  The significance of this study lies in several considerations: First: Considering a religious and religious belief, one of the directions of the Islamic faith is that Muslims are one nation above considerations of blood, gender and land, and they are like a compact structure that pulls one together, and the Muslim is the brother of the Muslim who does not oppress him, does not betray him, and does not let him down. From this standpoint, attention must be paid to the issue of our Kashmiri brothers. And the rest of the Muslim minorities, wherever Muslims have minorities of different homelands. Second: Another consideration is my destiny. The Muslim minorities, when they existed, and regardless of their different circumstances were threatened in their destiny as a Muslim nation with distinct characteristics in its belief, thought, behavior, and outlook on life and under terrible pressures, some of which were spontaneous and stemmed from the patterns of life. Some of them were artfully planned and so on. Every Muslim discusses their issues and gets to know them. The third consideration is to consider the common interest in the march of life. I do not say that it is a material worldly interest only, but rather it is a comprehensive public interest that includes the Islamic religion, in which belief is mixed with action and the world with the hereafter.Among the reasons for choosing this subject as a means of aid and to convey the voice of distress to the Muslims so that they know some facts about this country, and this is a duty for every Muslim. And the researcher's desire to study a topic of benefit and benefit to Islam and Muslims, and to add new research to the Islamic library. And not to study a specific study according to my knowledge on this topic, which is undoubtedly the case that the struggle between truth and falsehood, good and evil will continue until the Hour of Resurrection, and the falsehood may outweigh the hour; But it will not continue, and truth and goodness will return to overcome the falsehood and restore it to its magnitude, and thus the nation of Islam, with some negligence of the rulings and laws of Islam, the nations will dominate them with validity. That is why Muslims in Kashmir have declared it loudly, "Jihad is for the sake of God and for the sake of expelling the infidels, and establishing a state for Islam and Muslims to be ruled by the pure Sharia, so be patient, patient, bond and fear God, and know that victory is with patience." Key words: Dawa, Minorities, Muslim, Southeast Asia, Kashmir.    }, keywords = {الدعوة,الأقليات,المسلمة,جنوب شرق آسيا,کشمير}, url = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_166942.html}, eprint = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_166942_d83e0929e50cb74680383188ec97f158.pdf} } @article { author = {الناشري, أحمد يحيى أحمد}, title = {مرويات الصلاة في الرحال "دراسة حديثية تحليلية"}, journal = {المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق}, volume = {33}, number = {2}, pages = {559-640}, year = {2021}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة}, issn = {2357-0660}, eissn = {2535-2008}, doi = {10.21608/fraz.2021.166943}, abstract = {يدرس البحث مرويات الأمر بـــ(الصلاة في الرحال) عند العذر من مطر وغيره دراسةً حديثيةً تحليليةً، من خلال جمع طرقها، ودراسة أسانيدها، ومعرفة المقبول منها والمردود، وتحرير ما وقع فيها من اختلافات وعلل، ويسعى البحث لجمع ألفاظ هذه المرويات وتحليلها، وتحرير مسائلها الفقهية، وبيان دلالتها، ومعرفة مواقف العلماء في الأخذ بها. وقد جمعت الدراسة ثماني مرويات عن ثمانية من الصحابة في موضوع الأمر بالصلاة في الرحال عند العذر من مطر نحوه، وقد تعددت مخارج هذه الأحاديث، وأسبابها، ومواضع وقوعها. وقد دلَّت هذه المرويات بعمومها على مشروعية الصلاة في الرحال عند العذر من مطر ونحوه، وقد يتوجَّب الصلاة في الرحال عند مظنة حصول العدوى بمرض من باب قياس الأولى، کما دلَّت على مشروعية تضمين الأذان الأمر بالصلاة في الرحال، وأن هذا اللفظ من الکلام المشروع أثناء الأذان، وأنه ليس من ألفاظ الأذان المتعبد بها، وأن المؤذن مخيَّر في أن يجعله في أثناء الأذان أو بعده. ويتنبه إلى ضرورة العناية بتمحيص ألفاظ المتون وبيان مقبولها من مردودها؛ إذ کثيرًا ما استنبط بعض الفقهاء أحکامًا من ألفاظ لا تثبت، أو العکس بمنع مشروعية أحکامٍ؛ ظنًا بعدم وجود ما يدل عليها من دلالات ألفاظ السنة النبوية. Abstract: The research addresses the narrated materials of the command to perform (prayer in dwellings) with the excuse of rain and others in an analytical hadith study through combining their methods, studying their chains of transmission, learning about the accepted and rejected from among them, detailing eccentricities and blemishes that occurred to them. The research seeks to collect and analyze the words of these narrated materials, explain in detail their jurisprudential questions, point out their significance, and learn about the views of scholars on adopting them. The study combined eight narrated materials of eight companions on the subject of the command to perform (prayer in dwellings) with the excuse of rain and others. There were various joint transmitters of same narrative of these hadiths, reasons and occasions. These narrated materials generally indicate the permissibility of conducting prayer in dwellings with the excuse of rain and others. Prayer may be performed in dwellings on presumption of occurrence of an infectious disease by analogy of prioritization. They also imply the permissibility of including the command to perform prayer in dwellings in Adhan (the call to prayer), that this wording is of the permissible speech during Adhan, is not of the sacred wording of Adhan, and the Mu’ddin (the caller to prayer) has the option to say it during or after Adhan. It notes that attention should be paid to peruse and examine the words of texts and figure out the accepted and rejected ones. Some jurists, at many occasions, deduced injunctions from baseless words or vice versa by denying the permissibility of injunctions on presumption that there are no words of prophetic tradition indicating them. Keywords :prayer ، dwellings ، analytical ،hadith  ، jurisprudence}, keywords = {الصلاة,الرحال,الحديث,التحليلي,فقه}, url = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_166943.html}, eprint = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_166943_c000a128ae6b182a51a8ad081c00838f.pdf} } @article { author = {عطوان, أحمد أحمد على}, title = {" لَامِيَّةُ أَبِي کَبِيرٍ الْهُذَلِيِّ فِي وَصْفِ تَأَبّطَ شَرًّا "}, journal = {المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق}, volume = {33}, number = {2}, pages = {641-700}, year = {2021}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة}, issn = {2357-0660}, eissn = {2535-2008}, doi = {10.21608/fraz.2021.166946}, abstract = {هذا بحث يتناول لامية أبى کبير الهذلى الشامخة التى فيها وصف تأبط شرا   وقد جاءت القصيدة فى ثمانية وأربعين بيتا قسمها الشاعر على سبعة فصول , ووصف تأبط شرا فيها , فصل من فصولها السبعة , التى يتذکر فيها ذکريات شبابه وبطولاته ويذکرها ليتسلى عن هذا الشيب الذى داهمه , وذکر الشباب لديه أشهى من الرحيق السلسل , وقد وجدت فى القصيدة سمات متعددة منها شيوع الغريب الحسن الذى لا يخل بفصاحة القصيدة , وشيوع الکتابة والإيغال فى الوصف وتکريره , مع إيجاز فى کثير من الأحيان يأتى بطىً ذکر المشبه والإتيان بالمشبه به على هيئة المصدر , مع إدامة حذف الموصوف وإقامة الصفة مقامه. Abstract: This research deals with the lofty illiteracy of Abu Kabir al-Hadhly, in which he describes the control of evil. The poem came in forty-eight houses, which the poet divided into seven chapters, and described an evil in it, a chapter of its seven chapters, in which he remembers memories of his youth and his heroics and reminds them to be entertained about this gray that they attacked, and the youth mentioned him more delicious than the smooth nectar, and I found in the poem features Many of them are the prevalence of the good stranger that does not violate the eloquence of the poem, the prevalence of writing and the negligence of the description and its repetition, with a summary in many times that comes slowly mentioning the likeness and bringing the likeness to it in the form of the source, while perpetuating the deletion of the described and establishing the adjective in its place. kay words: Description - memory - repetition - etonymy - introspection – solace.             }, keywords = {الوصف,الذکرى,التکرار,الکناية,الإمعان,السلوى}, url = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_166946.html}, eprint = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_166946_df4d99afb09867127149d72cb79c1f99.pdf} } @article { author = {جابر, وائل محمد علي}, title = {استشراف مستقبل الفکر الإسلامي عبر مراکز البحوث العلمية والأقسام الشرعية في جامعة تبوک على ضوء رؤية 2030م دراسة تحليلية تطبيقية}, journal = {المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق}, volume = {33}, number = {2}, pages = {701-750}, year = {2021}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة}, issn = {2357-0660}, eissn = {2535-2008}, doi = {10.21608/fraz.2021.166947}, abstract = {تهدف الدراسة إلى بناء البرامج التي تعزز تطبيق رؤية 2030م في مراکز البحوث العلمية، من أجل استشراف الفکر الاسلامي في السعودية، والکشف عن وسائل تحقيق الرؤية في مراکز البحوث العلمية، وريادة الفکر الإسلامي في السعودية بين بقية الدول الأخرى. منهج الدراسة: سوف تعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وذلک بهدف تحديد دور مراکز البحث العلمي في تطوير الفکر الاسلامي، ومعرفة أبرز المعوقات التي تواجهها مراکز البحوث الاسلامية، ثم العمل على تعزيز رؤية 2030م من خلال برامج ومقترحات. مجتمع الدراسة: مراکز البحوث العلمية والأقسام الشرعية بجامعة تبوک، أداة الدراسة: الاستبانة. فصول الدراسة: الفصل الأول: مشکلة البحث ومصطلحاته. الفصل الثاني: الإطار النظري للدراسة. المبحث الأول: صلة الرؤية الوطنية بالفکر الإسلامي. المطلب الأول: أهميَّة الرُّؤية، ووجه الارتباط بينها وبين الفکر الإسلامي. المطلب الثاني: أهداف استشراف مستقبل الفکر الإسلامي في مراکز البحوث العلميَّة بجامعة تبوک على ضوء رؤية (2030م). المبحث الثاني: وسائل وأساليب استشراف الفکر الإسلامي في مراکز البحوث العلمية من خلال رؤية ((2030م)). المطلب الأول: معوِّقات بحوث الفکر الإسلامي في مرکز البحوث. المطلب الثاني: وسائل وأساليب استشراف مستقبل الفکر الإسلامي في مراکز البحوث على ضوء رؤية المملکة (2030م). الفصل الثالث: منهج البحث وإجراءاته. الفصل الرابع: تحليل بيانات الدراسة ومناقشتها نتائجها. المبحث الأول: تحليل بيانات الدراسة وتفسيرها. المبحث الثاني: التصوُّر المقترح لتطوير مراکز البحوث بجامعة تبوک. الخاتمة، وفيها: أهم النتائج والتوصيات. Abstract : The study aims to build programs that promote the implementation of the 2030 vision in scientific research centers, in order to explore Islamic thought in Saudi Arabia, and to uncover means to achieve the vision in scientific research centers, and to lead Islamic thought in Saudi Arabia among the rest of other countries. Study Curriculum: The study will depend on the descriptive and analytical approach, with the aim of determining the role of scientific research centers in developing Islamic thought, identifying the most prominent obstacles faced by Islamic research centers, and then working to promote the 2030 vision through programs and proposals. Study population: Scientific Research Centers and Sharia departments at the University of Tabuk, the study tool: the questionnaire. Classes of the study: The first chapter: the research problem and its terminology. The second semester: The theoretical framework of the study. The first topic: The relevance of the national vision to Islamic thought. The first requirement: the importance of the vision, and the link between it and Islamic thought. The second requirement: the objectives of anticipating the future of Islamic thought in the scientific research centers at the University of Tabuk in light of the vision of (2030). The second topic: Means and methods of foreseeing Islamic thought in scientific research centers through a vision (2030). The first requirement: impediments to researching Islamic thought in the Research Center The second requirement: means and methods of anticipating the future of Islamic thought in research centers in light of the Kingdom's vision (2030). Chapter Three: Research methodology and procedures.  Chapter Four: Analysis of the study data and discussion of its results. The first topic: Analysis and interpretation of the study data. The second topic: the proposed vision for developing research centers at the University of Tabuk Conclusion, and  it includes: The most important findings and recommendations.   Keywords: Foresight - Islamic Thought - Scientific Research Centers - National Vision 2030 - University Of Tabuk.}, keywords = {الاستشراف,الفکر الإسلامي,مراکز البحوث العلمية,الرؤية الوطنية 2030,جامعة تبوک}, url = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_166947.html}, eprint = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_166947_bf5dc75c34e25ac333875e11dc0ca7eb.pdf} } @article { author = {الحوفي, فتحي عبد الرحمن محمد عطية}, title = {مظاهر دلائل النبوة من خلال حماية الله لنبيه محمد - صلى الله عليه وسلم -}, journal = {المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق}, volume = {33}, number = {2}, pages = {751-826}, year = {2021}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة}, issn = {2357-0660}, eissn = {2535-2008}, doi = {10.21608/fraz.2021.166949}, abstract = {لقد اهتم علماء المسلمين اهتماما بالغا بقضية صدق نبوة محمد e، وهذا ما أکدته عناوين الکتب التي اهتمت بعرض هذه القضية، وتنوعت الأدلة على صدق النبوة بين دلائل حسية وعقلية وروحية، ومن أدلة نبوة محمد e التي أشار إليها بعض العلماء حماية الله للنبي وعصمة النبي في کل مراحل حياته.  وامتدت حمايته إلى ما قبل مولده وما بعد وفاته، فقد بسط الله سلطان حمايته لنبيه، فلم تنجح کل محاولات الاعتداء عليه e حيا وميتا، ولم ينجح المعتدون في بغيتهم مع توفر کل الوسائل المادية لذلک، فلولا أن النبي محمي بالعصمة من الله ما استطاع أن يحمي نفسه منهم، لذلک عجز أعداؤه في تحقيق مآربهم والنيل منه، لأن الله تعالى هو الذي أعلن حمايته لنبيه، وذلک لأنه محاط بعصمة الله له، فقد کفاه الله تعالى المستهزئين والمعتدين، وتولى الله بذاته الحفظ والحماية للنبي e، فکان المعتدون بين أحد أمرين، إما انتقام من الله بسوء عاقبتهم، وإما هداية من الله لهم بالإيمان والتصديق بنبوتهe . وجاء هذا البحث ليظهر هذه القضية، وکانت أهم نتائجه: أن حماية الله للنبي e کانت معه في کل مراحل حياته وبعد وفاته، وفي ذات الوقت کانت هذه الحماية دليلا على أنه نبي صادق، وأن أعدائه لم ينجحوا في الطعن فيه حيا أو ميتا بدليل علمي واحد.   Abstract: Muslim scholars have paid great attention to the issue of the truthfulness of the prophethood of Prophet Muhammad, P. b .u .h. The Proofs for the validity of his prophethood divided into physical, intellectual and spiritual signs. Allah’s protection to the Prophet and the Prophet’s infallibility throughout all stages of his life are among these proofs, as indicated by the majority of the scholars. The Protection of Allah to His Prophet extended from his birth until after his death. Therefore, all attempts to attack him, alive or dead, had failed. Regardless of the abundance of physical means for the attackers, they did not succeed in their goals. Were it not for the Prophet to be protected by Allah, he would be able to protect himself from them. The prophet’s enemies were unable to achieve their goals or hurt him, because of Allah’s affirmation to protect him. The aggressors had to choose either a punishment from Allah as a consequence of their transgression, or a guidance from Him that would lead them believe his truthfulness as a Prophet, P. b .u .h. This paper will reveal this issue. One of its premier results was that Allah’s protection to His Prophet was throughout the stages of his life and after his death. In the meanwhile, this protection was an apparent evidence that he was a true Prophet, and that his enemies did not succeed in harming him, alive or dead, by reciting one single evidence. Key words: proofs- Prophethood- the protection of Allah, the Prophet' Mission, his death    }, keywords = {دلائل,النبوة,حماية الله,مولده,بعثته,وفاته}, url = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_166949.html}, eprint = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_166949_0a579797a1472f543b40ca08f3b09d04.pdf} } @article { author = {الضبعان, أحمد بن فلاح}, title = {مفهوم ومسالک توجيه الأقوال عند النحاس في کتابه: "معاني القرآن"}, journal = {المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق}, volume = {33}, number = {2}, pages = {827-860}, year = {2021}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة}, issn = {2357-0660}, eissn = {2535-2008}, doi = {10.21608/fraz.2021.166951}, abstract = {يتناول البحث الکشف عن مفهوم ومسالک توجيه أقوال المفسرين من السلف عند الإمام أبي جعفر النحاس، وهو من أبرز علماء التفسير واللغة المتقدمين، وهذا البحث يکشف عن جانب من عناية النحاس بأقوال السلف في کتابه:" معاني القرآن"، وانتهى البحث إلى مفهوم التوجيه، وأن مسالک التوجيه عند النحاس ثلاثة، وهي: المسلک الأول: حمل الآية على جميع الأقوال لتقاربها. والمسلک الثاني: بيان معاني وحقيقة الأقوال. والمسلک الثالث: إرجاع الأقوال إلى بعضها. واتخذ البحث المنهج الوصفي الاستقرائي، وجاء فيه أمثلة على مفهوم ومسالک التوجيه، وأحال في الهوامش مواضع الأمثلة الباقية، ويوصي البحث بدراسة توجيهات النحاس دراسة تحليلية نقدية، وکذلک يوصي البحث إلى استخراج توجيه أقوال المفسرين في بقية کتب التفسير.    Abstract: The research uncovers the concept and methods of orienting the predecessor exegetes’ sayings by Imam Abu Jaafar An-Nahhas who is considered one of the most outstanding linguists and exegetes in the past. This research uncovers an aspect of the An-Nahhas’ concern about the Salaf sayings in his book entitled “Ma’ani al-Quran”. The research came to the conclusion that the concept of orientation and methods of orientation of Al-Nahhas are three ones: the first method: to give the ayah all interpretations due to their nearness. The second orientation: to refer to the meanings and the reality of all sayings. The third method: to refer all interpretation to some of them. The research adopts the descriptive inductive method. In this research he mentioned examples of the concept and methods of orientation. In footnotes he refers to the places of the remaining examples. The research recommends a critical and analytical study of An-Nahhas orientations. Also, it recommends the extraction of exegetes’ interpretations in all other Tafsir books. Keywords: concept – methods – orientation – An-Nahhas    }, keywords = {مفهوم,مسالک,التوجيه,النحاس}, url = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_166951.html}, eprint = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_166951_d1b071c4a1a68eccdd050d5990884aba.pdf} } @article { author = {الشحات, شيرين السيد مصطفى}, title = {ما نزل بشأن النساء في القرآن الکريم}, journal = {المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق}, volume = {33}, number = {2}, pages = {861-944}, year = {2021}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة}, issn = {2357-0660}, eissn = {2535-2008}, doi = {10.21608/fraz.2021.174875}, abstract = {إن المتأمل في آيات الذکر الحکيم يلمس في وضوح، ويدرک في جلاء، أن هذا الکتاب القيم يکرم المرأة کما يکرم الرجل، وينادي –صباح مساء –بإبطال ما کان عليه أهل الجاهلية من إنکارهم حقوق النساء، وقد استوقفت کثيراً عند آيات قرآنية عديدة نزلت لإنصاف المرأة، أو تلبية لاحتياجات لها أو رغبة عندها، ربما يجهلها الکثيرون  فأردت أن أکتب بحثاً في هذا الموضوع، وقضت طبيعة بحثي هذا أن يأتي على الوجه الآتي:  مقدمة وتمهيد و ثلاث مباحث وخاتمة . أما المقدمة فقد تناولت فيها  نبذة يسيرة عن جوانب تکريم القرآن الکريم للمرأة وأهمية الموضوع وأسباب اختياره وخطة البحث، ومنهجي فيه.والتمهيد فقد تناولت فيه نبذة يسيرة عن أسباب النزول. المبحث الأول: آيات نزلت في أحداث أسرية.  ويشتمل على ثلاث مطالب: المطلب الأول: مشروعية الخلع . والمطلب الثاني: حاجة کل من الزوجين للآخر والمطلب الثالث: المرأة التي سمع الله شکواها.   والمبحث الثاني: إبطال عادات الجاهلية .ويشتمل على أربعة مطالب: المطلب الأول: الزوجة تمتلک حق الصداق. والمطلب الثاني: للمرأة نصيب في الميراث. والمطلب الثالث: المرأة ليست متاع .  والمطلب الرابع: تحريم الإکراه على البغاء. المبحث الثالث: الأنصاف القرآني للمرأة .ويشتمل على مطلبين :المطلب الأول.توجيه الخطاب القرآني للنساء. والمطلب الثاني: عدم إرجاع المؤمنة إلى دار الکفر.  ثم ختمت البحث بخاتمة موجزة، فيها خلاصة فکرته، وإجمال مفصله، وقفيت ذلک بثبت المراجع.  Abstract: The one who contemplates the verses of the Holy Quran clearly touches, and realizes clearly, that this valuable book honors women as it honors men. He calls - morning and evening - to nullify the denial of women’s rights by the people of the Jahiliyya, and I have looked at many verses of the Qur’an that were revealed to do justice to women, or to fulfill their needs or desires. The nature of my research decided that it should come in the following manner: an introduction, an introduction, three discussions and a conclusion. As for the introduction, it dealt with a brief overview of the aspects of the Noble Qur’an honoring women, the importance of the topic, the reasons for choosing it, the research plan, and my methodology in it. As for the introduction, I dealt with a brief summary of the causes of descent. The first topic: Verses revealed in family events. It includes three demands: The first requirement: the legality of khula. The second requirement: the need for each of the spouses for the other The third requirement: the woman whose complaint God heard. The second topic: nullifying the habits of ignorance. It includes four demands: The first requirement: the wife has the right to the dowry. The second requirement: a woman has a share in the inheritance. The third requirement: a woman is not a luggage. Fourth requirement: the prohibition of coercion into prostitution. The third topic: Qur’anic equity for women. It includes two requirements The first requirement: directing the Qur’anic discourse to women. The second requirement: not to return the believer to the abode of unbelief. Then I concluded the research with a brief conclusion, in which a summary of his idea, and an outline of its detailed, and I stood that with the references confirmed   Keywords: Revealed- Women- The Holy Quran- Interpretation.}, keywords = {نزول,النساء,القرآن الکريم,تفسير}, url = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_174875.html}, eprint = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_174875_7947fdc3f733b4f508f40d04c83910e0.pdf} } @article { author = {عبد الخالق, حنان عبد العزيز}, title = {موافقات الإمام الذهبي للإمام الحاکم في المستدرک بقولهم (صحيح على شرط الشيخين أو أحدهما ولم يخرجاه ووافقه الذهبي) وهي في الصحيحين أو أحدهما. تخريج ودراسة}, journal = {المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق}, volume = {33}, number = {2}, pages = {945-1016}, year = {2021}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة}, issn = {2357-0660}, eissn = {2535-2008}, doi = {10.21608/fraz.2021.174886}, abstract = {يدور هذا البحث حول "موافقات الإمام الذهبي للإمام الحاکم في المستدرک بقولهم (صحيح على شرط الشيخين أو أحدهما ولم يخرجاه ووافقه الذهبي) وهي في الصحيحين أو أحدهما. فکتاب المستدرک علي الصحيحين لأبي عبد الله الحاکم النيسابوري يعتبر من أهم الکتب التي يحتاجها طالب الحديث حيث إنه قد استدرک فيه عليه الشيخين أحاديثاً وهذا الاستدراک  يعقبه تعليق للإمام الذهبي إما بالموافقة أو بالمخالفة وقد اقتصرت في اطروحتي هذه علي موافقات الإمام الذهبي للإمام الحاکم رحمهما الله.  Abstract: This research revolves around “the approval of Al- imam Al-Dahabi  to the Al- imam Al- hakim in al-Mustadrak by saying (it is true according to the conditions of the two sheikhs or one of them and they did not come out and al-Dhahabi agreed with it) and it is in Al-sahihien or one  of them.  The book Al-Mustadrak about Al-Sahihin by Abu Abdullah Al-Hakim Al-Nisaburi is considered one of the most important books which needed by the hadith student, as he has compiled the two sheikhs hadiths on it, and this remedy is followed by a comment by  Al- Imam Al-Dahabi either with approval or by contravention. In my thesis I have been limited to approvals in Al- Imam Al-Dahabi of Al-imam Al-Hakim , may God have mercy on them. key words : Al-Hakim – Al-Dhahabi – on the conditions of the two Sheikhs – Bukhari – Muslim – Al-sahihien.    }, keywords = {الحاکم,الذهبي,وافقه,علي شرط الشيخين,البخاري,مسلم,الصحيحين}, url = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_174886.html}, eprint = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_174886_42281f54eafbfc54a220996d028a7559.pdf} } @article { author = {الکحيلي, فاطمة بنت سعود بن سعد}, title = {التطبيقات الدعوية النظرية في قَصص سورة الکهف}, journal = {المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق}, volume = {33}, number = {2}, pages = {1017-1068}, year = {2021}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة}, issn = {2357-0660}, eissn = {2535-2008}, doi = {10.21608/fraz.2021.174916}, abstract = {الفکرة الأساسية للبحث هي: تنفيذ وتطبيق مفردات علم الدعوة إلى الله تعالى على قَصص سورة الکهف الأربعة حيث تمَّ دراسة القصص دراسة دعوية متخصصة، وانتهى إلى عدد من النتائج هي:   بلغ عدد أساليب الدعوة في القصص الأربعة؛ ستة عشر أسلوبا، وعدد وسائل الدعوة خمسة عشرة وسيلةً، وعدد أهداف الدعوة اثنتا عشرة هدفاً، وعدد المصالح الدعوية في القصص الأربعة؛ اثنتا عشرة مصلحة، وعدد الآثار الدعوية واحداً وعشرون أثراً دعويا، وعدد المقاصد الدعوية تسعة مقاصد، وعدد القواعد الدعوية في القصص الأربعة؛ عشرون قاعدة.  وجاءت توصيات البحث في ست توصيات من أهمها: الاستمرار في عمل التطبيقات الدعوية النظرية في قصص القرآن الکريم، والسنة النبوية المطهرة.    أسأل الله تعالى أن يکون هذا البحث خالصا لوجهه الکريم، فإن کان فيه صواب وحق فهو فضل الله تعالى ومنته وکرمه، وإن کان فيه خطأ وزلل فمني ومن الشيطان، واستغفر الله الذي لا إله إلا هو. يتکون بحث: التطبيقات الدعوية النظرية في قصص سورة الکهف من: مقدمة وتمهيد وخمسة مباحث هي: المبحث الأول: فضل سورة الکهف وسبب نزولها؛ ومفردات علم الدعوة.أما المبحث الثاني: التطبيقات الدعوية النظرية في قصة أصحاب الکهف.والمبحث الثالث: التطبيقات الدعوية النظرية في قصة صاحب الجنتين.والمبحث الرابع: التطبيقات الدعوية النظرية في قصة موسىu مع العبد الصالح.والمبحث الخامس: التطبيقات الدعوية النظرية في قصة ذو القرنين.ثم الخاتمة والنتائج والتوصيات. ثم جاءت الفهارس: للآيات القرآنية/ الأحاديث النبوية الشريفة/ للمصادر والمراجع/ للموضوعات.   Abstract: The basic idea of ​​the research is: Implementation and application of the vocabulary of the science of calling to God Almighty on the four stories of Surat Al-Kahf where the stories were studied by a specialized study of da'wah, and came to a number of results: The number of methods of advocacy in the four stories; Sixteen methods, the number of advocacy methods is fifteen, the number of advocacy goals is twelve, and the number of advocacy interests in the four stories. Twelve interests, the number of advocacy effects is twenty-one, and the number of advocacy purposes is nine, and the number of advocacy bases in the four stories. Twenty bases. The research recommendations came in six recommendations, the most important of which are: Continuing to make theoretical advocacy applications in the stories of the Holy Qur’an, and the purified Sunnah of the Prophet.I ask God Almighty to make this research sincere for His honorable sake, and if it is right and true, then it is the grace of God Almighty, its end, and its generosity, and if it is wrong and an error, then I am from Satan, and I ask forgiveness of God for whom there is no god but He. The research: The theoretical advocacy applications in Surat Al-Kahf stories consist of:An introduction, introduction and five topics are: The first topic: The merits of Surat Al-Kahf and the reason for its descent. And vocabulary of the science of advocacy.The second topic: the theoretical advocacy applications in the story of the owners of the cave.The third topic: the theoretical advocacy applications in the story of the owner of the two gardens.The fourth topic: The theoretical advocacy applications in the story of Moses with Al-Abd Al-Saleh.The fifth topic: the theoretical advocacy applications in the story of Dhu al-Qarnayn.Conclusion, findings and recommendations.Indexes: for Quranic verses / hadiths of the noble Prophet / for sources and references / for topics. Key words: Applications, Advocacy, Theory, Stories, Surat Al-Kahf.    }, keywords = {التطبيقات,الدعوية,النظرية,قَصص,سورة الکهف}, url = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_174916.html}, eprint = {https://fraz.journals.ekb.eg/article_174916_a3baef05480368cc3f2cf38b493bb411.pdf} }