جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2535-2008
31
3
2019
07
01
الکبيرة والآثار المترتبة عليها عند الإمام أبي البرکات النسفي ( ت710هـ -1310م) ( دراسة تحليلية )
1797
1898
AR
مديح عبد الله عبد الجواد
حسن
قسم العقيدة والفلسفة - کلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق - جامعة الأزهر
ahmedmadeh601@gmail.com
10.21608/fraz.2019.57767
<strong>(ملخص البحث )</strong>
<strong>الکبيرة والآثار المترتبة عليها</strong><strong>عند</strong><strong>الإمام أبي البرکات النسفي دراسة تحليلية</strong>
<strong> بداية لابد أن نشير إلى أن هذه المسألة خلافية ، ومتفرعة عن مسألة أخرى هي الإيمان وعلاقته بالعمل ، وخلافهم في تلک المسألة يمکن حصره في ثلاثة أشياء : مفهوم الکبيرة ، حکم مرتکبها ، والآثار المترتبة عليها . </strong>
<strong> أما من حيث مفهومها عموما : فهي کل ما ترتب عليه حد في الدنيا ، أو توعد في الأخرة ، مثل قتل النفس ، ما عدا ذلک فهو صغيرة مثل لغو الکلام . </strong>
<strong> وأما من حيث مفهومها عند کل فرقة . فترى الخوارج : أن کل معصية صغيرة أو کبيرة ذنب وصاحبها فاسق وإن مات من غير توبة فهو کافر مخلد في النار ، وشارکتهم المعتزلة في کونه فاسقا ، وکونه مخلد في النار ، وخالفوهم في أن کل المعاصي کبائر ، وکذا في تسميته کافرا بل هو في منزلة بين المنزلتين : أي أن صاحب الکبيرة ليس مؤمنا مطلقا، ولا کافرا مطلقا ، ويسمى هذا الفريق بالوعيدية لتمسکه بآيات الوعيد کآيات الخلود لقاتل العمد ، وتجاهله آيات الوعد مثل قوله تعالى : " قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ". </strong>
<strong> وکرد فعل للرأي الأول رأت المرجئة أن من ارتکب الکبيرة مؤمن کامل الإيمان عند الله تعالى وسبب ذلک أن الإيمان عندهم مجرد الإقرار والمعرفة فقط ، والعمل ليس منه، فإبليس عندهم لم يکفر بمعصيته ولکن لجهله بمن عصى برده التکليف عليه تعالى حين قال : " أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا " ، ومستدلين على رأيهم بآيات الوعد مثل " إِنَّ رَبَّکَ لَذُو مَغْفِرَةٍ لِّلنَّاسِ عَلَىٰ ظُلْمِهِمْ " متجاهلين آيات الوعيد مثل " فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ " و مقللين قيمة العمل " الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِکَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلَامٌ عَلَيْکُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا کُنتُمْ تَعْمَلُونَ " . </strong>
<strong> والملاحظ أن في کلا الرأيين قصور ومغالاة فکل فريق أخذ بطرف الحقيقة تارکا طرفها الأخر ، وبرغم ذلک متمسک بالنقل فلو صح أحدهما لتناقض القرآن : " أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ کَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا کَثِيرًا " لذا يرى أهل السنة أنّ مرتکب الکبيرة مؤمن بتصديقه فاسق بکبيرته ، وهو في مشيئة الله تعالي : إن شاء عفا عنه ، وإن شاء عذبه لکن لا يخلده فيها لقوله تعالى : " إِنَّ اللهَ لَا يَغفِرُ أَن يُشرِکَ بِهِ وَ يَغفِرُ مَا دُونَ ذَلِکَ لِمَن يَشَاءُ " .</strong>
<strong>وسقنا في بحثنا نموذجا تطبيقيا لإمام من أهل السنة هو الإمام أبي البرکات النسفي فناقش مخالفيهم کالتالي : </strong>
<strong> فناقش الإمام النسفي الخوارج بأن رأيهم بتکفير صاحب الکبيرة واستحلال دمه وتخليده في النار ، مخالف لصحيح الدين ؛ فالمسلم لا يخرج من الإيمان إلا من الباب الذي دخل فيه ، وکذا الخوارج لم يهتدوا الي تسمية صاحب الکبيرة تسمية تتناسب مع حالته ، وأيضا عدم تفرقتهم بين الکبائر والصغائر من الذنوب ، بينما فرق الله تعالي بقوله : " إِن تَجْتَنِبُوا کَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُکَفِّرْ عَنکُمْ سَيِّئَاتِکُمْ " فليس عندهم إذن حجة على مذهبهم .</strong>
<strong> ورد مذهب المعتزلة ؛ لأنه متناقض ؛ فهم يرون أنّ مرتکب الکبيرة ليس مؤمنا وليس کافرا فماذا يکون إذن ؟ فلو صح کلامهم لاجتمع المتناقضين في شخص ووقت واحد ، وکيف يصح حکمهم بخلوده في النار رغم عدم کفره بنص کلامهم ، وأيضا کيف يفسروا النصوص الصريحة التي لا تحتمل التأويل بنجاة أهل الکبائر ، کما أن رأيهم يؤدي للقنوط واليأس من رحمة الله تعالى !!! </strong>
<strong> وأما المرجئة فقد جعلوا لهم شعارا : أنه لا تضر مع الإيمان معصية ، کما لا تنفع مع الکفر طاعة ، وإذا کان الأمر کذلک فقد أبطلوا قيمة العمل وثمرته مما يتعارض مع الهدف الأسمى من إرسال الرسل ، کذلک لا يحقق العدالة الإلهيّة فيما يتعلق بنظام جزاء الثواب والعقاب ، وهذا بخلاف قوله تعالي : " فمن يعمل مثقال ذرّة خيرا يره و من يعمل مثقال ذرة شرّا يره " . </strong>
<strong> وارتضى الإمام النسفي رأي أهل السنّة والجماعة أن صاحب الکبائر لا يخرج من الإيمان ولا يدخل في الکفر, ولا يستحق الخلود مع الکافرين بقول الله تعالي : " إِنَّ اللهَ لَا يَغفِرُ أَن يُشرِکَ بِهِ وَ يَغفِرُ مَا دُونَ ذَلِکَ لِمَن يَشَاءُ " إن شاء عذابه في النار بعدله ، ثمّ يخرجه منها برحمته ، أو شفاعة الشافعين من أهل طاعته ، أو ببرکة ما معه من الإيمان ، ويدخله جنته .</strong>
<strong> وقد ترتب على تلک المسألة عدة آثار وأحکام أهمها : </strong>
<strong>1ـ مرتکب الکبيرة کافر مخلد في النار کما يرى الخوارج وقد ثبت بطلانه .</strong>
<strong>2ـ مرتکب الکبيرة لا مؤمن ولا کافر بل هو في منزلة بين منزلتين ، وبرغم ذلک مخلد في النار !</strong> <strong>وذلک عند المعتزلة وفيه تناقض .</strong>
<strong>3ـ مرتکب الکبيرة مؤمن کامل الإيمان عند الله تعالى وهذا عند المرجئة المبيحية ، وهذا فيه تفسخ للقيم والأخلاق . </strong>
<strong>4ـ صاحب الکبائر مؤمن بتصديقه ، فاسق بکبيرته ، وهو في مشيئة الله تعالي , إن شاء عفا عنه ، وإن شاء عذبه لکن لا يخلده في النار ، وهذا رأي أهل السنة وقد ارتضاه الإمام النسفي لجمعه بين آيات الوعد والوعيد ، وفيه راحة للنفس ؛ لأنه لا افراط فيه ولا تفريط . </strong>
<strong>(Abstract)</strong>
Major sins and their implications When imam Abu blessings Nasafi analytical study
Dr/Madeh Abdullah Abdel- Gawad Hassan
Teacher Beliet and Phylosophy -Faculty of Fundamen to is of Islam and calling for it
AI-Azhar University
<strong>The beginning I must point out that this issue is controversial, branched from another issue is faith and its relationship to work, and their disagreement on that issue could be limited to three things: great concept, the perpetrator, and implications.</strong>
<strong>In terms of overall concept: they all resulted in minimum, vowed in the afterlife, such as killing, except that it is as small as Twitter. </strong>
<strong>And in terms of its conception, when each band, see the outsiders: that every Sin small or big sin and its owner punk and Matt is Tawba is Kaffir immortalized in fire, and worked with Nonconformists of being obscene, being immortal in fire and reported that all sins sins, as well as rename an infidel, but it is in his house. Between the fact: that big owner is not a believer at all, nor a kaafir, this group is called baloaidih for its menacing portents as verses of eternity for the assassin, and ignored the promise verses like him: "say o my servants who have transgressed against </strong><strong>ٰ</strong><strong> themselves do not despair of the mercy Allah that Allah forgives</strong><strong>it is forgiving, most merciful. "</strong>
<strong>In reaction to the first protracted felt that big full believer committed faith when Allah almighty, because they have faith just recognition and knowledge only, and not him, Satan have never atone for his sin but ignorant of Barda staves commissioning him come when he said: "worship of created mud. "Basing their opinion like" promise revelations to come on for a remission for people </strong><strong>ٰ</strong><strong> their iniquities "ignoring menacing portents like" it works whit better lit and working whit lit evil "and thereby minimizing the value of work." Lives the good Angels say Salaam admitted to paradise as you used to do. " </strong>
<strong>And it is noticeable that in both views palaces and overvaluation, each team took one end, leaving the truth although it adheres to transportation if the right one to contradict the Quran: "surely taking the Koran though when not Allah because they found it much different so people see The year that the big offender is locked to his old punk, ratification is in the will of Allah almighty: Sha pardoned him, and fresh but not willing, mascot for him: "Allah does not forgive him and to involve less forgive whom he wills."</strong>
<strong>And we argued in our research applied to model in front of a Sunni Imam ABI blessings Nasafi behind Islamic discussed as follows: </strong>
<strong>It discussed the Imam Nasafi outsiders to view large owner and atonement regard other blood and immortalized in the shot, contrary to the true religion, admittedly not out of faith, but of which door you came in, as well as the outsiders putrefy into large owner label label suit, and also not to disperse them between sins and pettiness. Sin, as Allah almighty difference: "to avoid the great sins forbidding him blaspheme you deeds" have no permission argument on their doctrine.</strong>
<strong>Mu'tazilite doctrine responded; it contradictory; they see the big offender is not a believer and an unbeliever, then what is it? If the right words for the two opposite met in person once, and how healthy their judgment of his eternity in hell despite not infidels text them, and also how they interpret explicit text interpretation by unbearable sins folks survived as to their opinion leads to hopelessness and despair of the mercy of Allah almighty! </strong>
<strong>Or protracted, have made them a logo: it does not harm the faith with sin, it doesn't work with disbelief to obey, and if so, might they revoked the value of work and his fruit was contrary to the ultimate objective of sending messengers, nor bring divine justice regarding the recompense of reward and punishment, and this other than to say thanks Me: "it works whit better lit and of working whit seen evil." </strong>
<strong>And consents to Imam Nasafi Ray Ahlus Sunnah Wal Jama'ah that his sins does not come out of faith, not in disbelief, and not worthy of immortality with the unbelievers Allah almighty saying: "Allah does not forgive him and to involve less forgive whom he wills" Sha anguish on fire with his sack, and then get it out m NHA mercy, intercession of intercessors will be of the people to obey him, or a pond with faith, and brings his paradise.</strong>
<strong> </strong><strong>The issue has several implications and provisions: </strong>
<strong>1 big offender faithless immortal fire outsiders also finds proven void.</strong>
<strong>2 big offender is locked and not faithless but is at home between the two, yet immortal fire!</strong><strong>When nonconformists and contradict.</strong>
<strong>3 big offender locked full faith when Allah almighty and that when almbihet, this protracted disintegration of values and ethics. </strong>
<strong>4 his sins is locked in his old punk belief, is the will of Allah almighty, Sha pardoned him, and fresh but not willing, mascot of the fire, and this opinion was approved by Sunni Imam Nasafi collected between verses of promise and menacing, which rest; because it does not overheat and don't overcook. </strong>
<strong> Key words</strong>
<strong>the great sin and its sequences according to</strong>
Imam:Abu AL- Barakat Eh- NasafY : Intensive Study The summary of this research
1-The great sin doers are disbelievers and that has been disapproved.
2- The great sin doers are not helievers or disbelievers and that is a contrast.
3- The great sin doers are complete believers and this leads to destroying morels .
4- Imam AL-Nasafy agreed with the opinion wh says the sin doer is a believer but Allah may punish him or forgive him
Email: Ahmedmadeh601@gmail.com
الکبيرة,الآثار المترتبة عليها,عقيدة,أبو البرکات النسفي,دراسة تحليلية
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57767.html
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57767_62f223519ddde16bdaee9c44bca60992.pdf
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2535-2008
31
3
2019
07
01
قواعد الاستقرار الاجتماعي للمجتمع المسلم في ضوء سورة الحجرات
1899
1962
AR
عبد الرحمن السيد عبد الله
عبد الفتاح
قسم التفسير وعلوم القرآن - کلية أصول الدين والدعوة بالمنصورة - جامعة الأزهر
abdoemara1983@azhar.edu.eg
10.21608/fraz.2019.57768
<strong>ملخص البحث</strong>
<strong>الحمد لله على آلائه التي لا تحصى، والصلاة والسلام على رسوله الکريم </strong><strong>r</strong><strong>، فهذا ملخص بحث تحت عنوان: "قواعد الاستقرار الاجتماعي للمجتمع المسلم في ضوء سورة الحجرات"</strong>
<strong>يشتمل البحث على:</strong>
<strong>مقدمة، وتمهيد، وخمسة مباحث، وتتمة، وخاتمة، ثم فهرس المصادر، وفهرس الموضوعات:</strong>
<strong>أما المقدمة: فاحتوت على کلمة موجزة عن القرآن، وأسباب اختياري للبحث، وخطة البحث.</strong>
<strong>وأما التمهيد: فتحدثت في نبذة مختصرة عن توطئة بين يدي سورة الحجرات. بينت فيها زمان ومکان نزول السورة الکريمة، والوحدة الموضوعية لها، ذاکرا أثر معرفة ذلک في خدمة موضوع البحث.</strong>
<strong>وأما المباحث الخمسة: فکل مبحث يحوي أساسا من الأسس التي يقوم عليها استقرار المجتمع اجتماعيا من خلال تأمل سورة الحجرات، وهي کما يلي:</strong>
<strong>المبحث الأول: تحلي الفرد المسلم بالأدب مع الله ومع رسوله </strong><strong>r</strong><strong>.</strong>
<strong>المبحث الثاني: التثبت من الأخبار. </strong>
<strong>المبحث الثالث: الإصلاح بين المتقاتلين من المؤمنين.</strong>
<strong>المبحث الرابع: أدب المؤمن مع إخوانه.</strong>
<strong>المبحث الخامس: التعارف والتآلف بين الناس.</strong>
<strong>تتمة: ختام السورة.</strong>
<strong>وقد قسمت آيات السورة على هذه المباحث، ذاکرا في کل مبحث الصحيح من أسباب النزول لما لها من أثر کبير في فهم نصوص الوحي، ثم بينت الأثر العملي للآيات في استقرار المجتمع اجتماعيا.</strong>
<strong>وأما الخاتمة: فتشتمل على أهم النتائج والتوصيات.<br clear="all" /> </strong>
<strong>Title : </strong>
<strong>Rules of social stability of the muslim community mentioned in surat Al-Hogorat</strong>
<strong>Dr : Abdelrahman Elsayed Abdullah Abdelfattah</strong>
<strong>Teacher in the Department of Interpretation and Quranic Sciences</strong>
<strong>Faculty of Fundamentals of Religion and Da'wa in Mansoura</strong>
<strong> </strong>
<strong>Abstract</strong>
<strong> </strong>
<strong>Praise be to Allah for His countless gifts, and prayers and peace be upon his noble messenger, may Allah bless him and grant him peace</strong><strong>. This is a research summary titled.</strong>
<strong>"Rules of social stability of the Muslim community mentioned in Surat Al-Hogorat"</strong>
<strong>The research contains:</strong>
<strong>Introduction, preface, five discussions, sequel, conclusion, then the sources' index and the subjects' index:</strong>
<strong>As for the introduction: It contains a brief talk about the Qur'an, my reasons for choosing the research and a research plan.</strong>
<strong>As for the preamble: I spoke in a brief summary about the introduction of Surah Al- Hogorat. I showed the time and place of the descent of Surah, and the unit of its objectivity, noting the impact of knowledge of this in the service of the subject of research.</strong>
<strong>As for the five research: each research contains one of the basics on which the social stability of society is based on through contemplation of Surah Al- Hogorat, which are as follows:</strong>
<strong>The first topic: The Muslim individual's politeness with God and with his Messenger (peace be upon him).</strong>
<strong>The second topic: confirmation of the news.</strong>
<strong>The third topic: Reform among the fighters of the believers.</strong>
<strong>The fourth topic: The believer's politeness with his brothers.</strong>
<strong>The fifth topic: Friendship and harmony among people.</strong>
<strong>Sequel: The conclusion of the surah.</strong>
<strong>I divided the verses of the Sura on this research, stating in every research the correct reasons for descent because of their great impact in understanding the texts of revelation</strong><strong>, then showed the practical impact of the verses on social stability of the society.</strong>
<strong>As for the conclusion: It includes the most important conclusions and recommendations.</strong>
<strong>Key words : </strong>
<strong>Introduction, preface, five discussions, sequel, conclusion then the sources index and the subjects index</strong>
<strong>E-mail : abdoemara1983@azhar.edu.eg</strong>
قواعد,الاستقرار الاجتماعي,المجتمع المسلم,تفسير موضوعي,ضوء سورة الحجرات
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57768.html
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57768_4c5879d8955110a5a2b99c75504c9340.pdf
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2535-2008
31
3
2019
07
01
نواتج التعلم في الحديث النبوي الشريف حديث السفينة نموذجا
1963
2016
AR
علاء عبد العزيز متولي
عيسى
قسم الحديث وعلومه - کلية أصول الدين والدعوة - فرع جامعة الأزهر بالمنوفية
abdoemara1983@azhar.edu.eg
10.21608/fraz.2019.57796
<strong>البحث:" نواتج التعلم في الحديث النبوي الشريف, حديث السفينة نموذجا".</strong>
<strong>تعد </strong><strong>السنة النبوية المصدر الثاني للتشريع بعد کتاب الله عز وجل؛ لذا اعتنى بها العلماء, قديما وحديثا, فحفظوها، وقاموا بتدوينها وبيانها, واستنبطوا منها الفوائد والأحکام, ورغبة مني في المساهمة ولو بالقدر اليسير في خدمة السنة النبوية, فقد قمت بدراسة حديث" " مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا، کَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا عَلَى سَفِينَةٍ...". لما اشتمل عليه من الفوائد والأحکام والدلالات, مبيننا لنواتج التعلم المستهدفة من خلال الدراسة التحليلية لهذا الحديث, لا سيَّما بعد ظهور المناهج الحديثة في التعليم وانتشارها في الآونة الأخيرة.</strong>
<strong>وقد أظهرت الدراسة</strong><strong>, المقصود بنواتج التعلم, وأهميتها, ومجالاتها, وأن تلک النواتج تسهم بإيجابية في بناء الشخصية التي تسعى المنظومة التعليمية إلى تکوينها لدى المتعلم, مما يسهم في </strong><strong>تحقق الهدف المنشود من العملية التعليمية, ويساعد على الارتقاء بجودة التعليم.</strong>
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong> </strong>
<strong>Research topic: "Learning outcomes in the Prophetic Hadith, Hadith of the ship, as an example".</strong>
<strong>Dr/ Alaa abd al azezz metwaly eissa</strong>
<strong>Teacher of Hadith and Sunnah, Faculty of theology, Menofia </strong>
<strong>Research Summary</strong>
<strong>Research topic: "Learning outcomes in the Prophetic Hadith, Hadith of the ship, as an example".</strong>
<strong>The Prophetic Sunnah is the second source of legislation after, QURAAN the book of Allah Almighty. So scholars took care of it, both past and now, memorized and saved, wrote and explained it. Then they took out the benefits and rules, based on the Prophetic Sunnah,</strong><strong>Due to my desire to contribute even by the least extent in the service of the Prophetic Sunnah, I have studied this Hadith "“The example of the one who abides by the limits prescribed by Allah and the one who transgresses them is like the example of a people who boarded a ship after casting lots…</strong>
<strong>Because of the benefits, provisions and connotations, we show the targeted learning outcomes through the analytical study of this Hadith, especially after the emergence of modern curricula in education and its spread in the recent days.</strong>
<strong>The study showed what the learning outcomes are, their importance and their fields and that outcomes contribute positively to build the personality that the educational system seeks to create in the learner, which contributes to achieve the desired goal of the educational process and helps to improve the quality of education.</strong>
<strong>Email: alaaahmad</strong><strong>@</strong><strong>azhar.edu.eg</strong>
<strong> </strong>
<strong>Key words: Learning outcomes - Hadith of the ship-".</strong>
نواتج التعلم,الحديث النبوي,حديث السفينة
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57796.html
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57796_cade82b63d24b9bdd31b8bf20ff78ef9.pdf
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2535-2008
31
3
2019
07
01
الإنباه على شرح حديث " کان الله دراسة تفصيلية تأصيلية
2017
2092
AR
أحمد السيد أحمد
الجداوي
کلية الدراسات الإسلامية - جامعة الأزهر
10.21608/fraz.2019.57776
<strong>ملخص البحث</strong>
<strong>يتحدث البحث عن قضايا غيبية تتعلق بأزلية وجود الله تعالى و أول ما خلق من المخلوقات</strong>
<strong>يضبط هذا الحديث مجال الفکر في هذه الأمور الغيبية التي لا محال للعقل فيها ، و في نفس الوقت يحتاج الفکر إلى إشباع الرغبة في معرفتها ، فکان هذا الحديث نور يضيء الطريق للعقل في معرفة هذه الأمور</strong>
<strong>احتوى البحث على أقوال العلماء في أول المخلوقات و أدلتهم مع بيات الراجح مع التعليل</strong>
<strong>احتوى البحث على تفاصيل جزئيات الحديث و بيان معانيها بما لا يوجد في موضع آخر</strong>
<strong>استوعب البحث تخريج حديث " کان الله" من أکثر من خمسة و عشرين موضعاً مع المقارنات في المتن</strong>
<strong>استوعب البحث کل ما وقفت عليه من أحاديث تتکلم عن بداية الخلق مع دراستها و الحکم عليها إذا لم تکن في الصحيحين أو احدهما</strong>
<strong>من خلال البحث تبين قلة الأحاديث التي تکلمت عن بدء الخلق ، و تبين بأن ذلک لم يکن يشغل الصحابة رضوان الله عليهم</strong>
<strong> </strong>
<strong>Attention A modern explanation"Allah"</strong>
<strong>Detail tasilih</strong>
<strong> </strong>
<strong>Preparation of</strong>
<strong>Mr Ahmed Elsaeed Ahmed EJ jeddaoui</strong>
<strong>Assistant Professor of Hadith and its Sciences, Faculty of Islamic studies and Arabic for girls at Al-Azhar University branch in Alexandria</strong><strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong>Search summary</strong>
<strong>Talking search supernatural issues regarding Allah almighty eternal existence and the first creation of creatures</strong>
<strong>This modern thought these things inevitably by the metaphysical mind, and at the same time needs thought to satisfy the desire to know, was this talk light the way for the mind to know these things.</strong>
<strong>Search contains scholarly in the first creatures and their evidence with the PIAT probably with explanation</strong>
<strong>Search contains details of modern molecules and meanings including no elsewhere</strong>
<strong>Search recent graduation grasped "Allah was" of more than twenty-five locations with comparisons in the tenderloin</strong>
<strong>Search grasped everything it stood conversations talking about the beginning of creation with study and judge her if she wasn't the correct one or the</strong>
<strong>Through research showing a few conversations that spoke about the beginning of creation, and it turns out that it wasn't running the sahaabah Allah on them.</strong>
<strong> </strong>
<strong>Kay ward: Attention , A modern , explanation, Detail tasilih</strong>
<strong>Email:</strong><strong> dr.elgedawy1972@ yahoo. com</strong>
<strong> </strong>
الإنباه,شرح حديث کان الله,دراسة تفصيلية تأصيلية
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57776.html
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57776_2b7b3870fdcdced1102fd87b4098b0fb.pdf
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2535-2008
31
3
2019
07
01
الاستشراق والمستشرقون وموقفهم من الاسلام
2093
2142
AR
محمد بن علي بن مسفر
الشمراني
کلية الدعوة وأصول الدين- جامعة أم القرى بمکة المکرمة
moh-a1411@hotmail.com
10.21608/fraz.2019.57735
<strong>ملخّص البحث</strong>
<strong> </strong><strong>إن دراسة علوم السنة أهمية عظيمة في التشريع الإسلامي، سواء من حيث ثبوت حجيتها، أومن حيث قوة الأدلة التي تثبت منزلتها ومرتبتها في التشريع الإسلامي، وسواء من حيث بيانها وتفسيرها للقرآن الکريم، أو من حيث مکانتها في وجوب العمل بها في کل شئون الحياة، قام أعداء الإسلام بالتشکيک فيها وفي حجيتها، وزعزعة الثقة بها، وآثاروا الشبهات المختلفة حولها، ومن تلک الشبهات: شبهات المستشرقين وأذنابهم حول الإسناد الذي قمع الله به کل من سولت له نفسه انتقاص الدين، والتزيد عليه، والتقول فيه، فالسند کان ولا يزال أهم الوسائل التي حفظ الله بها الحديث وصانه من الوضع والکذب والافتراء، کما أنه المعيار الأول الذي تقيم به الروايات، وتوزن به الأخبار، لمعرفة صحيحها من سقيمها، وقوتها من ضعيفها، لذا رأيت أن يکون بحثي بعنوان(المستشرقون وموقفهم من الإسناد) </strong>
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong>Orientalism and the orientalists – and their attribution</strong>
<strong>Preparation of</strong>
<strong>Mohamed Bin Ali bin mesfer Al-shamrani </strong>
<strong>Da'wa and theology Um Al-Qura University in Makkah</strong>
<strong>Abstract</strong>
<strong>To study the science of the year great importance in Islamic legislation, both in terms of authenticity is proven, or where the strength of evidence that her breeding and passed And in terms of both her statement and interpretation of the Qur'an, or in terms of its place in that work in all Affairs of life,The enemies of Islam to discredit and opposability, distrust,Various suspicions raised around, those suspicions suspicions orientalist their slaves around the attribution funnel Allah of salt has the same, Waltzid, and can say, bond was and still is the most important means by which Allah saved her talk and immunity from lying and slander, as And weighed by the news, to see which of its poor, and strength from weak, so I saw that research is entitled to happiness and their attribution</strong>
<strong>Kay word:</strong><strong> Orientalism . orientalists. attribution</strong>
<strong>Email moh-a1411@hotmail.com </strong>
الاستشراق,المستشرقون,دعوة وثقافة اسلامية,موقفهم من الاسلام
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57735.html
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57735_587942f377b9c48cfd238a012002e999.pdf
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2535-2008
31
3
2019
07
01
حديث الفسيلة رواية ودراية
2143
2198
AR
عبدالله محمد مشبب
الغرازي
قسم الدعوة والثقافة الإسلامية –
کلية الدعوة وأصول الدين – جامعة أم القرى
mshabbabm8@gmail.com
10.21608/fraz.2019.57783
<strong>ملخص البحث</strong>
<strong>عنوان البحث : حديث الفسيلة رواية ودراية </strong>
<strong> يتناول هذا البحث حديث أنس – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : ((( إِنْ قَامَتِ السَّاعَةُ وَبِيَدِ أَحَدِکُمْ فَسِيلَةٌ، فَإِنْ اسْتَطَاعَ أَنْ لَا يَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا فَلْيَفْعَلْ ) ، وهو حديث مفعم بالحيوية ، ونابض بالحياة ؛ يحث المسلم على الإيجابية ، والتفاؤل ، والأمل ، والعمل المستمر لعمارة الأرض وإسعاد البشرية ، طلبا لوجه الله الکريم ، وابتغاء مرضاته ، من غير أن ينتظر من أحد جزاء ولا شکورا .</strong>
<strong> وقد تناولت الدراسة هذا الحديث من حيث سنده ؛ بالترجمة لرجال إسناده ، وتخريجه ، وذکر شواهده ومتابعاته ، ومن ثم الحکم عليه ، وبيان درجته من الصحة . کما تناولت متن الحديث ؛ ببيان معاني مفرداته ، ومعناه الإجمالي ، وأهم الفوائد المستنبطة منه ، مع بيان تطبيقاته العملية عند الصحابة – رضوان الله عليهم – والرد على بعض التعارضات الظاهرة الواردة عليه ،</strong>
<strong>وقد جاءت الخاتمة مشتملة على أهم نتائج البحث وتوصياته ، وهي في غالبها حث على القيم والمفاهيم التي أشرنا إليها أعلاه . ،، والله ولي الهداية والتوفيق ،،،،</strong>
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong> </strong>
<strong>Palm Hadith </strong>
<strong>Novel and familiar</strong>
<strong>Dr Abdulla Mohamed </strong><strong>Mshabbab </strong><strong>Al algharazi </strong>
<strong>Associate Professor, Department of Islamic culture and advocacy — advocacy College and theology – UM alqura University</strong>
<strong> </strong>
<strong>Original</strong>
<strong>رواية ودراية</strong>
<strong>Abstract</strong>
<strong>This research handles the prophetic Hadith which Anas ibn Malik reported that the Prophet, may Allah bless him and grant him peace, said, "If the Final Hour comes while you have a palm-cutting in your hands and it is possible to plant it before the Hour comes, you should plant it." This Hadith is full of vitality and is very vibrant as it motivates Muslim to be positive, optimistic and hopeful as well as working hard to cultivate land and please all human beings for the sake of Allah's satisfaction </strong>
<strong>The study handled the Hadith chain of narrators and their biographies as well authenticating the Hadith and mentioning its evidences and commentaries then identifying its degree whether it is sound or weak Hadith. The study also handled the Hadith text in terms of its vocabularies and its overall meaning as well as its benefits, its scientific applications by the prophet's companions and answering some misconceptions related to it. </strong>
<strong>The conclusion included the most important findings and recommendations including the importance of clinging to the concepts and values mentioned above</strong>
<strong>Key words: Palm Hadith , Novel , knowledgeable, Hadith Prophet</strong>
<strong>Email: Mshabbabm8@gmail.com</strong>
حديث الفسيلة,رواية,ودراية
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57783.html
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57783_5ac298f64ff50be7f60dc6dc0639a0fa.pdf
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2535-2008
31
3
2019
07
01
توجيه القراءات، تعريفه، أسماؤه، مصطلحاته، مصادره، "دراسة استقرائية تحليلية"
2199
2234
AR
النعيم حمزة
محمد
أستاذ مساعد بکلية أصول الدين - جامعة أم درمان الإسلامية
n-hamza@hotmail.com
10.21608/fraz.2019.57787
<strong>مستخلص البحث</strong>
<strong>قضية علم توجيه القراءات القرآنية من أهم القضايا العلمية التي تشغل بال الدارسين لهذا الفن، باعتباره فناً يُعرف به جلالة المعاني وجزالتها والکشف عن وجوهها من حيث اللغة والمعنى والحجج والعلل استناداً إلى الدليل، وبالتالي هو علم يبحث عن القراءات من جوانبها الصوتية والصرفية والبلاغية والدلالية، لذا اهتم به العلماء قديماً وحديثاً فألفوا فيه المصنفات والکتب. هدف هذا البحث إلى بيان مفاهيم علم توجيه القراءات ومصطلحاته ومصنفاته، ودوره في توضيح معاني القراءات المختلفة، ومدى ارتباطه بالعلوم الأخرى. ومنهج البحث يقوم على اعتماد المنهج الاستقرائي التحليلي، جمعاً لمادته ودراسة لها. وخلُص هذا البحث إلى عدة نتائج أبرزها: أن توجيه القراءات علم يبحث في بيان وجوه القراءات من حيث اللغة والإعراب والمعنى وغير ذلک من احتياج القراءة مع ذکر الأدلة، ولعلم التوجيه أسماء شاع استعمالها، منها: التخريج والنکت والانتصار والإعراب والمعاني... إلخ، ولتوجيه القراءات مصادر ومؤلفات يستمد منها، بعضها تضمن أقوال ومسائل توجيه القراءات، والبعض الآخر أفرد مباحثه في علم مستقل. وقد تم تقسيم هذا البحث إلى مقدمة وثلاثة مباحث؛ تناول المبحث الأول مفهوم علم توجيه القراءات وأسماءه، وتطرق الثاني إلى مصطلحي الاختيار والترجيح والفرق بينهما وبين التوجيه، واختتم المبحث الثالث الحديث عن مصادر ومصنفات علم توجيه القراءات، ثم الخاتمة وتتضمن أهم النتائج والتوصيات.</strong>
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong>Guiding readings</strong>
<strong> </strong>
<strong>His definition, his names, his terminology, his sources.</strong>
<strong> </strong>
<strong>"Analytical inductive study"</strong>
<strong>Dr. Al-Naim Hamza Mohammed</strong>
<strong>Assistant Professor, Faculty of Religious Origins</strong>
<strong>Omdurman Islamic University</strong>
<strong>Abstract</strong>
<strong>The issue of the science of guiding the Qur'an readings is one of the most important scholary issues that concern the students of this art, as it is an art used to know the significant of meanings and its origins and revealing its faces in terms of language, meaning, arguments and ills based on the evidence, thus it is a science that searches for readings from its phonetic, morphological, rhetorical and semantic aspects. Therefore scholars were Interested in it, in the past and modern times, they wrote works and books. The aim of this research is to explain the concepts of the science of reading guidance, terminology and classifications, and its role in clarifying the meanings of the various readings, and its relevance to other sciences. The research methodology is based on adopting the analytical inductive method, to collect its material and study it. This research concluded to several results, most notably: that the guidance of readings science examines the faces of readings in terms of language, expression, meaning and other need for reading with the mention of evidence, and guidance science names and terms commonly used, including: graduation, jokes, victory, expression, meaning, etc., And to guide readings sources and literature from which, some of which include the words and issues of directing readings, and others singled out in an independent science. The first section dealt with the concept of the science of reading guidance and its names, and the second dealt with the concept of selection and weighting and the difference between them and guidance, and the third section concluded by talking about the sources and works of the science of reading guidance, and then the conclusion and includes the most important findings and recommendations.</strong>
<strong> </strong>
<strong>Email:N-hamza@hotmail.com</strong>
<strong>Keyword: readings, Guiding, definition, terminology, his sources, Analytical, inductive, study</strong>
توجيه القراءات,تعريفه,أسماؤه,مصطلحاته,مصادره,علوم قرآن,دراسة استقرائية تحليلية
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57787.html
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57787_85ccad187d39a46a8426781dc7df48d2.pdf
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2535-2008
31
3
2019
07
01
الرموز عند القراء، عرض ودراسة
2235
2310
AR
خلود بنت عبدالعزيز
المشعل
کلية التربية - قسم الدراسات القرآنية - جامعة الملک سعود
kalmeshaal@ksu.edu.sa
10.21608/fraz.2019.57789
<strong>المستخلص:</strong>
<strong>يعرض هذا البحث الرموز والعلامات التي استخدمها القرَّاء في کتابة المصحف الشريف، أو في متون التجويد والقراءات والرسم وعدد الآيات - وهي زهاء مئتي رمز- ودراستها.</strong>
<strong>وقد تکون البحث من مقدمة وتمهيد، </strong><strong>وثلاثة مباحث </strong><strong>-</strong><strong> الأول: رموز الرسم والضبط.</strong>
<strong>الثاني: رموز التجويد والوقف. الثالث: الإشارات والرموز المستخدمة في تلقين القرآن الکريم وإقرائه- </strong><strong>وخاتمة. وکان من نتائج البحث:</strong>
<strong>1- </strong><strong>يعد استخدام الرموز عند القراء نوعاً من أنواع العناية بالقرآن الکريم .</strong>
<strong>2- </strong><strong>استمرارية استخدام القراء للرموز وتطورها منذ کتابة المصحف الشريف.</strong>
<strong>الکلمات المفتاحية: </strong>
<strong>رموز الرسم، رموز الضبط، رموز الوقف، رموز التلقين، الرمز.</strong>
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong>Codes when readers</strong>
<strong>Display and examine</strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong><strong>Dr </strong><strong>. </strong><strong>kholoud Bint Abdulaziz Al meshael </strong>
<strong>Assistant Professor College of Education-Department of Quranic studies King Saud University </strong>
<strong>Abstract:</strong>
<strong>This research shows the icons and tags used by readers to write the Koran, or in circles intonation and readings, drawing and number of verses — approximately 200 code-and studied.</strong>
<strong>Research may be submitted and reboot, </strong><strong>And three detectives</strong><strong>- </strong><strong>I: exact drawing symbols.</strong>
<strong>Second: the symbols the intonation and the moratorium. III: signs and symbols are used in teach the Koran wakraeh.</strong><strong> And a conclusion of the search results:</strong>
<strong>1- Use symbols when readers type of care of the Qur'an.</strong>
<strong>2- Continuity and evolution of code readers use since the writing of the Koran.</strong>
<strong>Key words: </strong>
<strong>Drawing icons, exact symbols, icons, symbols, symbol indoctrination.</strong>
<strong> </strong>
<strong>Email: Kalmeshaal@ksu.edu.sa </strong>
الرموز,القراء,علوم قرآن,عرض ودراسة
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57789.html
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57789_d7ea44f7003eb29d07b24f762d27cd2c.pdf
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2535-2008
31
3
2019
07
01
الوطن والمواطنة شرعيته وحقيقته وقوادحه في السنة النبوية
2311
2380
AR
عصام بن عبد الله
السناني
قسم السنة وعلومها بکلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة القصيم - المملکة العربية السعودية
snane83@gmail.com
10.21608/fraz.2019.57793
ملخص البحث :
1- تبين في البحث مفهوم الوطن والمواطنة في الإسلام من خلال السنة النبوية بأن حفظ أمن الأوطان ، وحقوق مواطنيها من الضروريات التي أمر بها الله U ورسوله e.
2- وضّح البحث أوجه التشابه والاختلاف بين مفهوم الوطن المواطنة في التعريفات المعاصرة مع مفهومه في السنة النبوية.
3- فصّل البحث في أدلة السنة النبوية التي أوجبت إقامة وطن للمسلمين يحکمون فيه بشريعة الإسلام ويمارسون فيه حياتهم.
<strong>4- بيّن البحث أن الوطن في السنة النبوية ليس هو الأرض وحدها ، بل هو منظومة يتکون من عدة عناصر متکاملة ، هي : الأرض والمواطن والحاکم ومنظومة الحکم المدني.</strong>
5- فصّل البحث في أصل مشروعية تعدد الأوطان في السنة عند الحاجة ، إذ الشريعة الإسلامية لا يمکن أن تدع المسلمين يعيشون حياة الفوضى ، فتُترک الغاية إذا غابت الوسيلة.
6- بيّن البحث القوادح التي تقدح في صحة المواطنة ، من خروج عن الجماعة والنظام المدني ، أو الخيانة بإعانة أعداء الوطن المسلم ، أو التجسس عليه لصالح الأعداء.
7- اعتنى البحث بإزالة دعوى التناقض بين الوطن والأمة ؛ فالمواطنة انتماء مدني اجتماعي ، أما رابطة الدين الاعتقادية فهي معنوية تتعدى حدود الزمان والمکان ، لذا دخل اليهود في الوثيقة الوطنية في المدينة ومُنِعَها المهاجرون من مکة بعد صلح الحديبية.
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong> </strong>
<strong>Homeland and citizenship legitimacy and truth and His criticism</strong>
<strong>In the Prophetic Sunnah</strong>
<strong>Dr. Essam bin Abdullah Al-Sanani</strong>
<strong>Associate Professor in the Department of the year and its sciences, Faculty of Sharia and Islamic Studies, Qassim University</strong>
<strong>Saudi Arabia</strong>
<strong>Snane83@gmail.com</strong>
<strong>Search Summary:</strong>
<strong>1. </strong><strong>The research showed the concept of homeland and citizenship in Islam through the Prophet's Sunnah that preserving the security of the homelands, and the rights of their citizens are essentials ordered by God and his Messenger.</strong>
<strong>2. </strong><strong>The research illustrated the similarities and differences between the concept of citizenship in contemporary definitions with its concept in the Prophet's Sunnah and Islamic law.</strong>
<strong>3. </strong><strong>He detailed the research into the evidence of the Prophet's Sunnah, which gave rise to the establishment of a homeland for Muslims to govern by the law of Islam and to practice their lives.</strong>
<strong>4. </strong><strong>The research showed that the homeland in the Prophet's Year is not only the land, but a system consisting of several integrated elements: the land, the citizen, the ruler and the civil system of government.</strong>
<strong>5. </strong><strong>The research detailed the origin of the legitimacy of the multiplicity of homelands in the Year when needed, because Islamic law cannot let Muslims live a life of chaos, leaving the end if the means are absent.</strong>
<strong>6. </strong><strong>The research showed the arguments that are in the health of citizenship, from a departure from the community and civil order, or treason by aiding the enemies of the peaceful homeland, or spying on it for the benefit of the enemies.</strong>
<strong>7. </strong><strong>The research took care to remove the claim of contradiction between the homeland and the nation, because citizenship is a civil social affiliation, while the association of religion believes it is moral that goes beyond the limits of time and space, so the Jews entered the national document in the city and prevented immigrants from Mecca after the reconciliation of Hadibia.</strong>
<strong>Keywords: citizenship . Homeland . Prophetic. Sunnah . His criticism</strong>
الوطن,المواطنة,شرعيته,حقيقته,حديث موضوعي,قوادحه,السنة النبوية
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57793.html
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57793_4267e1fa0c9eb92781da0d2ce7fda7a3.pdf
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2535-2008
31
3
2019
07
01
الضوابط الشرعية للاختلاط والخلوة بين المحارم
2381
2432
AR
نيفين محمد محمد
أبو العنين
قسم الفقه جامعة تبوک
nabualonen@ut.edu.sa
10.21608/fraz.2019.57797
<strong>الاختلاط بين الأقارب والمحارم واحدة من أکثر المسائل التي قد تعرض العلاقات الأسرية للقطيعة أو ارتکاب المحرمات، حيث قد يؤدي تواجد ذوي المحارم في مکان واحد في کثير من الأحيان، وانکشاف بعض العورات بين أقارب الدم والنسب، وتخطي الضوابط الشرعية الواجبة في غض البصر وستر العورة إلى الوقوع في الخطأ أو إثارة الحساسية بين الأقارب، وربما تقع بعض الممارسات المحرمة على نحو ما نسمعه من حين إلى آخر، ولما کان الأمر کذلک فإن معالجة هذا البحث تکون في مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة</strong>
<strong> المقدمة تشتمل على أهمية البحث ، أسباب اختياره ، الدراسات السابقة ، منهج البحث .</strong>
<strong>المبحث الأول: التعريف بالمحارم على التأبيد ، وحکم الخلوة بهن.</strong>
<strong>المبحث الثاني: التعريف بالمحارم علي التأقيت و حکم الخلوة بهن.</strong>
<strong>المبحث الثالث: ضوابط الخلوة بين المحارم.</strong>
<strong>الخاتمة : ذکرت فيها أهم نتائج البحث .</strong>
<strong>قائمة بالمصادر والمراجع.</strong>
<strong>الکلمات المفتاحية: ضوابط . محارم . خلوة . شرعية . اختلاط</strong>
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong> </strong>
<strong>Shari'a rules for mixing and being alone between mahrams</strong>
<strong>Dr. Navin Mohamed Mohamed Abu El-Enin</strong>
<strong>Assistant Professor, Department of Jurisprudence, Tabuk University</strong>
<strong>Email: nabualonen@ut.edu.sa</strong>
<strong>Abstract</strong>
<strong>Intermarriage between relatives and incest is one of the most important issues that may expose family relations to rupture or to commit taboo. The presence of incest in one place often, and the exposure of some of the relations between relatives of blood and descent, Making mistakes or causing allergies among relatives, and some forbidden practices may occur as we hear from time to time.</strong>
<strong>This research consists of an introduction, three chapters and a conclusion.</strong>
<strong>Introduction includes the importance of research, reasons for selection, previous studies, research methodology.</strong>
<strong>The first topic is entitled: Definition of incest on the perpetuation, and the rule of privacy in them.</strong>
<strong>The second topic is entitled: Definition of incest and the rule of being alone.</strong>
<strong>The third topic is entitled: Controls of privacy between incest.</strong>
<strong>The conclusion: I mentioned the most important results of the research.</strong>
<strong>List of sources and references.</strong>
<strong>Keywords: controls, incest, privacy, legitimacy, mixing</strong>
<strong> </strong>
الضوابط الشرعية,الاختلاط,فقه,الخلوة بين المحارم
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57797.html
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57797_d9559704763ebc0394d3ceffec878d1a.pdf
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2535-2008
31
3
2019
07
01
تحقيق ودراسة وشرح کتاب "مخطوط" "الروضة الذاکرة فيما يتعلق بالبسملة الباهرة" تأليف الإمام المحقق الشيخ عبد الله بن محمد العشماوي الشافعي "رحمه الله"
2433
2500
AR
عادل بن عمر يسلم
بصفر
کلية العلوم والآداب – قسم الثقافة الإسلامية - جامعة جدة - المملکة العربية السعودية
aobasfar@uj.edu.sa
10.21608/fraz.2019.57802
<strong>ملخص البحث:</strong>
<strong>يشتمل البحث على تحقيق ودراسة وشرح مخطوط نفيس في فنه، بعنوان:</strong>
<strong>"الروضة الذاکرة فيما يتعلق بالبسملة الباهرة"</strong>
<strong>تأليف الإمام المحقق الشيخ: عبد الله بن محمد العشماوي الشافعي "رحمه الله"</strong>
<strong>واعتمدت في التحقيق على نسختين مخطوطتين، جعلت إحداهما الأم والثانية للمقابلة والمقارنة، وقد قمت بنسخ المخوط، وقابلت بين النسختين، ثم شرعت بتقسيم البحث إلى مقدمة، وثلاثة مباحث، وفهرس، ثم ثبت المراجع العلمية. </strong>
<strong>ووصفت کل نسخة خطية منهما وفق قواعد التحقيق المعلومة، وأرفقت نماذج مصورة لهما، في المبحث الأول، ثم عرّفت بمؤلف الکتاب في المبحث الثاني، وخصصا المبحث الثالث للتحقيق والدراسة والشرح. وقد حوى هذا السفر النفيس على مقدمة لطيفة للمؤلف ـ رحمه الله ـ ذکر فيها أن البسملة لها الأربعة مقاصد، يندرج تحتها عشرون مبحثاً، ثم تناول کل مقصد منها وما يندرج تحتها من مباحث بالشرح والتوضيح، وختم کتابه بخاتمة، وتتمة مفيدة.</strong>
<strong>الکلمات المفتاحية:</strong>
<strong>البسملة، الروضة، الذاکرة، الزاهرة، ذي بال.</strong>
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong><em>Title</em></strong>
<strong><em>The Gardened Memory with respect to the Amazing Basmala</em></strong>
<strong>Dr: ADEL OMAR Y. BASFAR</strong>
<strong>Assistant Professor Department of Islamic Culture Jeddah University</strong>
<strong>Research Synopsis</strong>
<strong>The research includes the investigation, study and explanation of precious</strong><strong>manuscript in its art entitled:</strong>
<strong> </strong><strong>"</strong><strong>The Gardened Memory with respect to the amazing Basmala</strong><strong>"</strong>
<strong>Imam Investigator Sheikh: Abdullah bin Mohammed Al-Ashmawi Al-Shafei "May God have mercy on him."</strong>
<strong>The investigation relies on two manuscripts. One made the mother and the other for identification and comparison. I have copied the manuscript and met between the two versions and then began to divide the research into an introduction, three chapters, an index, and then the references.</strong>
<strong>It is described in each written copied manuscript according to the rules of investigation, and attached illustrated models of them, in the first chapter, and then introduced the author of the book in the second chapter, and devoted the third chapter of the investigation to analysis and explanation. This precious book contains a wonderful preface to the reverend scholar "May God have mercy on him." It is stated that Basmala has four purposes, which falls under twenty sections, and then the proposed section and what falls under it - investigations, explanation and clarification, and seal of his book with a conclusion, and a useful output.</strong>
<strong>Keywords: </strong>
<strong> Basmala, Gardened Memory, Shining, the thoughtful.</strong>
<strong>Email: </strong>
<strong>ADILUMR@HOTMAIL.COM</strong>
<strong>aobasfar@uj.edu.sa</strong>
البسملة,الروضة,الذاکرة,الزاهرة,تحقيق,دراسة
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57802.html
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57802_d89a3d744c85f908038a6eb7709daf84.pdf
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2535-2008
31
3
2019
07
01
مرويات جابر بن يزيد الجعفي في السنن ومسند الإمام أحمد -دراسة نقدية-
2501
2556
AR
عبدالواسع محمد غالب
الغشيمي
قسم الدعوة والثقافة الإسلامية - کلية الدعوة وأصول الدين - جامعة أم القرى
algobary@gmail.com
10.21608/fraz.2019.57805
<strong>ملخص البحث:</strong>
<strong>هدف البحث إلى بيان مکانة جابر بن يزيد الجعفي الحديثية, وأقوال أهل العلم فيه, ثم دراسة مروياته والحکم عليها. وقد اعتمدت في دراسته على المنهج الاستقرائي في جمع مروياته من السنن ومسند أحمد, وقمت بترتيبها حسب ورودها, ثم استعنت بالمنهج النقدي في دراسة أسانيدها وجمع طرقها , والحکم عليها مستشهداً بأقوال العلماء المتقدمين والمعاصرين.</strong>
<strong>وکانت نتيجة هذه الدراسة هو تباين واختلاف العلماء في جابر بن يزيد الجعفي بين مُکّذّبٍ له, وتارکٍ له, وبين مُضعِّفٍ وواصف له بالتدليس, وبين مُوثِّقٍ له کالثوري, وشعبه , وقد أجيب عن توثيقهما بأن الثوري ليس من مذهبه ترک الرواية عن الضعفاء, وأما توثيق شعبة فشاذ, ومع ذلک کله فإن مروياته تخضع للسبر والاختبار، فإن تفرد بها کانت مردودة, وإن توبع فهي على قولين , فإن کان المتابع له مثله في الضعف فلا تقبل روايته, وإن کان ثقة ولم يخالف رواية الثقات کانت مقبولة ,وقد سار البحث على ذلک وأجريت هذه الدراسة على مروياته البالغة(18) حديثاً, فکان منها(9) أحاديث صحيحة لغيرها بالمتابعات والشواهد, (2) حديثين حسنين لغيرهما , (7) أحاديث ضعيفة.</strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong><strong><em>Jaber bin Yazeed Al-Jaafi Narrations in Sunan and Musnad of Imam Ahmad - a Critical Study</em></strong><strong><em>.</em></strong>
<strong>Dr. ABDULWASSA MOHAMMED GHALEB ALGHASHIMI</strong>
<strong>professor participant.</strong>
<strong>Associate Professor, Department of Da'wa and Islamic Culture, College of Da'wa and Fundamentals of Religion, Umm Al-Qura UniversityEmail: algobary@gmail.com</strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract</span></strong><strong><span style="text-decoration: underline;">:</span></strong>
<strong>The research aimed to highlight the narrative position of Jaber bin Yazeed Al-Jaafi, the modern narrator, and to know his narrations in Sunan and the judging them</strong><strong>.</strong>
<strong>I followed the inductive approach in the collection of narrations of Sunan and Musnad Imam Ahmad, I have arranged them according to mention then I used the critical approach in studying and collection of Asaneed and judging them with the words of modern scholars</strong><strong>.</strong>
<strong>The result of this study is the difference and variety between scholars about Jabir ibn Yazeed Al-Jaafi between opposes, let him, those who said he is meddling, and others who supported him like Al-Thawri, his people, I have mentioned them that Al-Thawri does not have the dogma let the narration about the weak, But if the follower is like him in weakness, he does not accept his narration, although he trusts and does not contradict the narration of the trusts was acceptable, and the search went for that the study was carried out in the (18) narrations, and there were (9) right conversations for others to follow and evidence, (2) correct narrations for others, (7) weak narration</strong>
<strong>Kay word: Jaber, bin Yazeed, Al-Jaafi , Sunan ,Musnad,, Imam Ahmad , </strong><strong>Al-Thawri</strong>
مرويات,جابر بن يزيد الجعفي,السنن,مسند الإمام أحمد,دراسة نقدية
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57805.html
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57805_4d0f93472938254e2e8117d32f22d2b1.pdf
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2535-2008
31
3
2019
07
01
القَيْم الدعوية والتربوية المستفادة من قصة نبي الله نوح - صلى الله عليه وسلم - في ضوء القرآن الکريم
2557
2598
AR
راشد سعد
العليمي
کلية التربية الأساسية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب - دولة الکويت
rashed.alaelimy@gmail.com
10.21608/fraz.2019.57807
<strong>ملخص البحث:</strong>
<strong> تترکز هذه الدراسة على واحدة من الموضوعات التربوية والدعوية في قصص القرآن الکريم وهي دراسة دعوية لقصة نوح عليه السلام، وما تحويه هذه القصة من مواقف تربوية تظهر من خلال مواقف متنوعة، اتسمت بزوايا تربوية عديدة، ستتيح للباحث التربوي استخراج العديد من اللفتات التربوية النافعة، لتکون أساسا لعلوم إنسانية کثيرة.</strong>
<strong>ومن منطلق خدمة الکتاب العظيم، جمعت في بحثي هذا بعضاً من الآيات التي تتحدث عن قصة دعوة نبي الله نوح عليه السلام، وتناولتها من جانب المنهج الدعوي والتربوي الذي اتبعه نبي الله نوح عليه السلام في دعوته.</strong>
<strong>فالقصة في القرآن الکريم ليست عملاً ممتعا بالاستماع فحسب، وإنما يقف الغرض الدعوي جنباً إلى جنب مع الغرض القصصي والأدبي، لذلک فإنه لا بد من وقفات دعوية لتحليل الأحداث، واستخراج العبر لمعرفة أهم الإشارات والأمور التي أوردتها قصص القرآن.</strong>
<strong>فقمت باستخلاص القيم الدعوية التي استخدمها نبي الله نوح عليه السلام في دعوته، عن طريق تحليل المواقف والأحداث بالرجوع إلى أقوال علماء التفسير، وإسقاط ذلک على واقعنا المعاصر.واستخلاص القيم التربوية من القصة عن طريق تحليل المواقف والأحداث بالرجوع إلى أقوال علماء التفسير، وإسقاط ذلک على واقعنا المعاصر.</strong><strong> </strong>
<strong> </strong><strong>Advocacy and educational values</strong>
<strong>Learned from the story of Prophet Allah</strong><strong>Noah </strong>
<strong>In the light of the Holy Quran</strong>
<strong> </strong><strong>Introducing</strong>
<strong>Dr Rashid Saad Al-alimi</strong>
<strong>College of basic education.</strong><strong>The public authority for applied education and training</strong><strong>State of Kuwait</strong>
<strong>Search summary:</strong>
<strong>This study concentrated on one of the topics of educational, advocacy in Quran stories which contais the story of Noah, peace be upon him, what's in this story of educational situations show through various positions, characterized by numerous educational angles, educational researcher will extract several educational gestures Useful as a basis for many humanitarian Sciences.</strong>
<strong>In the great book service, gathered in my research that some of the verses that talk about the story of Prophet Noah peace be upon Allah's invitation, and covered by the lawsuit and educational curriculum followed by the Prophet of Allah Noah, peace be upon him in his invitation.</strong>
<strong>The story in the Qur'an is not a fun job to listen, but standing purpose proceeding along with literary narrative purpose, so it must be what care to analyze events, extract lessons to learn the most important signals and things made by qisas.</strong>
<strong>Then you draw advocacy values used by the Prophet of Allah Noah, peace be upon him in his invitation, by analyzing the attitudes and events refer to sayings of scholars of explanation, and drop it on the contemporary reality and draw out the educational values of the story by analyzing the attitudes and events refer to sayings of scholars Interpretation, and drop it on the contemporary reality.</strong>
<strong>Kay ward:</strong><strong>Advocacy, educational, </strong><strong>Prophet Allah</strong><strong>Noah, </strong><strong>Holy Quran</strong>
<strong>Email: Rashed.Alaelimy@gmail.com</strong>
<strong> </strong>
القَيْم الدعوية,التربوية,المستفادة من قصة نبي الله نوح - صلى الله عليه وسلم -,تفسير موضوعي,ضوء القرآن الکريم
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57807.html
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57807_585a0b906cf851e3e90d2d8f7c95c045.pdf
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2535-2008
31
3
2019
07
01
الفوائد العقدية المستنبطة من قصة مؤمن آل فرعون
2599
2706
AR
المرابط محمد يسلم المجتبى
الشنقيطي
کلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة طيبة - المدينة المنورة
algekeni@gmail.com
10.21608/fraz.2019.57808
<strong><span style="text-decoration: underline;">مستخلص البحث</span></strong>
<strong>يتناول البحث قصة مؤمن آل فرعون في القرآن الکريم، من خلال الآيات الواردة في شأنه في سورة (غافر) واستنباط الفوائد والمسائل العقدية التي اشتملت عليها هذه القصة العجيبة، وقد بلغت عشرين فائدة عقدية؛ مع إيضاح الملابسات المتعلقة بشخصية هذا المؤمن: من هو؟ وما المحقق في اسمه؟ وما هي قصته إجمالا؟</strong>
<strong>واعتمد البحث على المنهجين: الوصفي والتحليلي، وجاءت خطة البحث على النحو التالي</strong><strong>:</strong>
<strong> </strong><strong><span style="text-decoration: underline;">خطة البحث:</span></strong>
<strong>عنوان البحث: (الفوائد العقدية المستنبطة من قصة مؤمن آل فرعون).</strong>
<strong>o </strong><strong>المقدمة :وفيها الديباجة، وسبب الکتابة في الموضوع، وذکر المنهج، والخطة في کتابة البحث.</strong>
<strong>o </strong><strong>المبحث الأول : من هو مؤمن آل فرعون ؟ </strong>
<strong>o </strong><strong>المبحث الثاني : التحقيق في ذکر اسمه .</strong>
<strong>o </strong><strong>المبحث الثالث : قصة مؤمن آل فرعون إجمالاً .</strong>
<strong>o </strong><strong>المبحث الرابع : الفوائد العقدية المستنبطة من قصة مؤمن آل فرعون. وقد بلغت هذه الفوائد عشرين فائدة.</strong>
<strong>o </strong><strong>الخاتمة : وتشتمل على نتائج البحث وتوصياته.</strong>
<strong>o </strong><strong>الفهارس : ثم ذيلت البحث بفهرسين :</strong>
<strong>أولا: فهرس المصادر والمراجع.</strong>
<strong> ثانيا: فهرس مواضيع البحث.</strong>
<strong>وأحسب أن دراسة قصة مؤمن آل فرعون، واستنباط الفوائد والأسرار العقدية التي اشتملت عليها، والعناية بهذا الموضوع والکتابة فيه مما يعد إضافة علمية؛ خصوصا أنني لم أقف على دراسة سابقة في هذا الموضوع – حسب اطلاعي.</strong><strong> </strong><strong>والله تعالى أعلم.</strong>
<strong>الدکتور المرابط محمد يسلم المجتبى الشنقيطي</strong>
<strong>بريد إلکتروني</strong><strong>: ( </strong><strong>algekeni@gmail.com</strong><strong> )</strong>
<strong> </strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong>The creedal benefits derived from the story of the believing man of Pharaoh’s family</strong>
<strong>Dr. Al-Murabit Muhammad Yaslam Al-Mujtaba As-Shanqeeti. </strong>
<strong>Professor of Doctrine and Difference contemporary doctrines assistant</strong>
<strong>Taiba University - Faculty of Arts and Humanities</strong>
<strong> </strong>
<strong>Abstract</strong>
<strong> </strong>
<strong>The research addresses the story of the believing man of Pharaoh’s family in the Noble Qur’an based on the verses revealed on his account in Surah (Ghafir) to derive the creedal benefits and issues, which are twenty benefits contained by this wonderful story. Moreover, it also explains the circumstances associated with the personality of this believing man: Who is he? What is his verified name? And what is his story in brief?</strong>
<strong>The research work adopted two methodologies: Descriptive and analytic and the proposal appears like this:</strong>
<strong>Research proposal:</strong>
<strong>Research title: (The creedal benefits derived from the story of the believing man of Pharaoh’s family).</strong>
<strong>Introduction: It involves the preamble, reason for writing on this theme, statement of the methodology and research writing proposal.</strong>
<strong>Section 1: Who is the believing man of Pharaoh’s family?</strong>
<strong>Section 2: verification of his name.</strong>
<strong>Section 3: The story of the believing man of Pharaoh’s family in brief.</strong>
<strong>Section 4: The creedal benefits derived from the story of the believing man of Pharaoh’s family, which are twenty benefits.</strong>
<strong>Conclusion: This includes the research findings and recommendations.</strong>
<strong>Indices: The research was appended with two indexes:</strong>
<strong>a- </strong><strong>The bibliography.</strong>
<strong>b- </strong><strong>Index of research themes.</strong>
<strong>I feel that study of the story of the believing man of Pharaoh’s family and derivation of the creedal benefits and secrets as contained in this story and writing on the theme is considered a scientific enrichment especially that I have not found any previous study on this theme according to my knowledge and Almighty Allaah knows best.</strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;">Kay word:</span></strong><strong> The creedal , derived , benefits , believing man , Pharaoh’s family</strong>
الفوائد العقدية,المستنبطة,عقيدة,قصة مؤمن آل فرعون
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57808.html
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57808_b1390b69523e522e2d988726412cacb3.pdf
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2535-2008
31
3
2019
07
01
جزء فيه مجلس أمالي للحافظ أبي القاسم هبة الله بن الحسن اللالکائي (418هـ) رحمه الله، تحقيق ودراسة
2707
2778
AR
خالد بن محمد
السليم
قسم السنة وعلومها - جامعة القصيم
kmsu2007@gmail.com
10.21608/fraz.2019.57809
<strong>الملخص</strong>
<strong>الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده,وبعد:</strong>
<strong>فهذا البحث الموسوم "بجزء فيه مجلس أمالي أبي القاسم هبة الله بن الحسن اللالکائي" مجلس فيه عشرة نصوص يرويها الحافظ بإسناده مع الکلام عليها وهو من أعلى حديثه ولم يقتصر فيه على الصحيح بل ذکر فيه ما يستغرب مع التعليق عليها وهو ما يميز هذا المجلس عن غيره,وليس له إلا نسخة خطية فريدة فيما أعلم, ولم أرها منشورة, ولم أقف للحافظ على مجلس آخر من أماليه؛ مما دفعني إلى تحقيقه والتعليق عليه خدمة للسنة وتنويها بالحافظ وجهوده في خدمتها.جعله الله خالصا لوجهه, نافعا لعباده, والحمد لله رب العالمين.</strong>
<strong> </strong><strong>Part of the council of the amal hafiz abu alqasim the gift of god ibn alhassan al-lkai</strong>
<strong>Khaled bin mohmmad alsulem</strong><strong>lnvestigation and study</strong>
<strong>Assistant professor in the department of the year qassim university</strong>
<strong>Kmsu2007@gmail.com</strong>
<strong>All perfect praise be to Allah, The Lord of the Worlds. I testify that there is none worthy of worship except Allah, and that Muhammad, ( peace be upon him and may Allaah exalt his mention ) is His slave and Messenger. This research tagged "part of the dictations sessions of Abu Alkasem Hibatullah Ibn Alhassan Allalikaiy" which is a session that has ten textes narrated by Alhafiz with his predication and his speech on it and it is one of his highest narrations. He didn't mention only the true hadith but he also mentioned what is odd too commenting on them and this is what characterises and distinguishes this session from the others. It has only one unique hand copyright as I know and I haven't seen it published before and I haven't found another dictation session for Alhafiz and this is what pushed me to check it out and commenting on it serving The Sunnah and mentioning Alhafiz and his efforts in serving it. May Allah make it purely seeking only his satisfaction anduseful for his slaves and all perfect praise be to Allah, The Lord of the Worlds</strong><strong>.</strong>
<strong>Kay word: the amal , the council , hafiz abu alqasim . ibn alhassan al-lkai</strong>
جزء فيه,مجلس أمالي,أبو القاسم هبة الله بن الحسن اللالکائي (418هـ) رحمه الله,تحقيق,دراسة
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57809.html
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57809_3fbe3fd7976135cee0eb00946a763c95.pdf
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2535-2008
31
3
2019
07
01
(ترشيد الفهم للنص الشرعي وأثره في ترشيد الخلاف)
2779
2868
AR
فاطمة عبدالله يوسف
عزام
قسم الفقه واصوله - کلية الشريعة - جامعة قطر
dr.fatimahazzam@hotmail.com
10.21608/fraz.2019.57810
<strong> </strong><strong>ملخص</strong><br /> <strong>جاءت هذه الدراسة بعنوان: </strong><strong>(</strong><strong>ترشيد الفهم للنص الديني وأثره في ترشيد الخلاف</strong><strong>) </strong><strong>للوقوف على مفهوم النص الشرعي بمعناه المطلق حيث يراد به الدليل، وهو کل ملفوظ مفهوم المعنى، من الکتاب أو السنة، سواء کان ظاهراً، أو نصاً، أو مفسراً، عاماً، أو خاصاً؛ومفهوم النص بمعناه الخاص، وبيان أسس ومحددات النص الديني، ومنهجية التعامل مع النصوص واستثمارها بما يحقق صلاحيتها لکل زمان ومکان، مع بيان أسس وضوابط ترشيد الفهم للنصوص الشرعية، بحيث لا يخرجها عن دلالاتها، ولا يناقض المقاصد الشرعية المرادة منها.</strong><br /> <strong>وقد جاءت هذه الدراسة لتبين : الفرق بين النص الشرعي والنص بمعناه الأصولي الخاص، المراد بترشيد الفهم للنص، وأسسه وضوبطه ،وما العلاقة </strong><strong>بين النص والاجتهاد و محل الاجتهاد في النصوص الشرعية</strong><strong> ،و أثر اختلاف الأصوليين في تحديد مفهوم النص، في الاجتهاد المعاصر.و ضوابط فهم النصوص الشرعية، أثر ذلک في ترشيد الخلاف.</strong><br /> <strong>وإن من أهداف هذه الدراسة :تحديد مفهوم النص الشرعي، وموقف الشريعة الإسلامية منه.و التعرف على مناهج الأصوليين في تحديد مفهوم النص.وبيان المراد بترشيد الفهم للنصـ وأثره في استثمار دلالات النص بحيث تنساق إلى غاياته.وبيان اختلاف الصحابة في فهم النص، وأثر ذلک في الاجتهاد المعاصر،و بيان العلاقة بين اللفظ والمعنى، وإبراز الوظائف الدلالية التي لها أثر في تغيير المعنى وتعدده،و بيان العلاقة </strong><strong>بين النص والاجتهاد،ومحل الاجتهاد في النصوص الشرعية ، و</strong><strong> معالجة القصور في فهم النصوص الشرعية، وما ينتج عنه من خلافات مذهبية ومنهجية.</strong><br /> <strong> </strong><br /> (Rationalizing the understanding of the textand its effect on the rationalization of the dispute)<br /> <strong> </strong><strong>Dr. Fatima AbdullahI Yousef Azzam</strong><br /> <strong>University</strong><strong>Qatar</strong><strong>/ College</strong><strong>For Sharia.</strong><br /> <strong>Assistant Professor</strong><strong>/ Department of Jurisprudence and Its Origins</strong><br /> <strong> </strong><strong>:</strong><strong> Email</strong><strong>: </strong><strong>dr.fatimahazzam@hotmail.com </strong><br /> <strong>Summary</strong><br /> <strong>This study was entitled: (Rationalizing the understanding of the religious text and its effect on the rationalization of (disagreement)to find out the concept of the Islamic text in its absolute sense where it is intended to) guide, which is all the concept of meaning, from the book or the sunnah, Whether it is visible, text, interpreted, public or private, the concept of the text in its own sense, and the statement of the foundations and determinants of the religious text, and the methodology of dealing with texts and investing them in order to achieve their validity for every time and place, with a statement of the foundations and controls of rationalizing the understanding of the islamic texts, so as not to deviate from their connotations, and does not contradict The legitimate purposes of which are intended.</strong><br /> <strong>This study came to show: The difference between the legitimate text and the text in its own fundamentalist sense, which is intended to rationalize the understanding of the text, its foundations and its disconnection, and what is the relation Between text and ijtihad and the place of ijtihad in the islamic texts The effect of the differences of fundamentalists in determining the concept of the text, in contemporary jurisprudence, and the controls of understanding the islamic texts, has the effect of rationalizing the dispute.</strong><br /> <strong>Some of the objectives of this study are: Defining the concept of the Islamic text and the position of Islamic law from it. The relationship between pronunciation and meaning, highlighting semantic functions that have an impact on changing meaning and its multipliuming, and showing the relationship between text and ijtihad, and the place of diligence in the islamic texts, and addressing the deficiencies in the understanding of islamic texts, and the resulting doctrinal and systematic differences.</strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong>Kay word : </strong><strong>Rationalizing ,the understanding , text</strong><strong>and</strong><strong>its. effect the rationalization, of the dispute</strong>
ترشيد الفهم,النص الشرعي,أصول الفقه,أثره في ترشيد الخلاف
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57810.html
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57810_3e4baae647b763f4c3beb23019ea8bdd.pdf
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2535-2008
31
3
2019
07
01
مفهوم الربانية في القرآن الکريم
2869
2914
AR
عثمان محمد الحسن
عبد اللطيف
قسم القرآن الکريم والتفسير - کلية أصول الدين - جامعة أم درمان الإسلامية - السودان
10.21608/fraz.2019.57811
<strong>مستخلص البحث</strong>
<strong> يتلخص هذا البحث في التعريف بمقام الربانية وبعض من حاز هذا المقام من أمة النبي صلى الله عليه وسلم، إضافة لذکر الآيات القرآنية التي ورد فيها لفظ الربانية والربانيين، مع ذکر صفاتهم ومظاهر الربانية فيما تضمنته قصصهم في الکتاب والسنة.</strong>
<strong> </strong>
<strong>The concept of God in the Koran</strong>
<strong>Dr /Othman Mohammed Al - Hassan Abdul - Latif Department of the Koran and interpretation Faculty of Fundamentals of Religion</strong>
<strong>Omdurman Islamic University</strong>
<strong>Abstract</strong>
<strong>This research is surmised in identifying the stage of (rbbaniah), and some of whom acquired this stage of the prophet’s (PBUH) students (sahabah). In addition to mentioning the holy Quran verses which mention the word (rabbaniah) or (rabbanien). And mentioning their qualities and the aspects of (rabbaniah) included in their stories in the holy book of Quran and in sunnah.</strong>
<strong> </strong>
مفهوم,الربانية,تفسير موضوعي,القرآن الکريم
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57811.html
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57811_bd694146cd5da647c237f8e6ac8fbd8b.pdf
جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوة
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2535-2008
31
3
2019
07
01
بناء القواعد الصرفية على صحيحِ القراءات القرآنية من سورة مريم إلى آخر المصحف
2915
2958
AR
طلال بن أحمد بن علي
بن محمد
کليةِ القرآنِ الکريمِ والدراساتِ الإسلاميةِ بالجامعةِ الإسلاميةِ - المدينة المنورة – المملکة العربية السعودية
talalaam@hotmail.com
10.21608/fraz.2019.57813
<strong>ملخَّصُ البحثِ</strong>
<strong>موضوعُ البحثِ:</strong>
<strong>يَتناوَلُ هذا البحثُ تحريرَ القواعدِ الصَّرفيَّةِ المستنبَطةِ مِن القِراءاتِ القُرآنيةِ. </strong>
<strong>أهدافُ البحثِ:</strong>
<strong>1- </strong><strong>تسهيلُ علمِ توجيهِ القراءاتِ لطُلَّابِ علمِ القراءاتِ، وکذا علمِ الصرفِ لطلابِه.</strong>
<strong>2- </strong><strong>تدريبُ الطالبِ على القراءةِ المتفحِّصةِ، وتنميةُ موهبتِه على الاستِنباطِ.</strong>
<strong>مشکلةُ البحثِ:</strong>
<strong>هل العبرةُ بصحيحِ القراءةِ؛ أو بمشهورِ اللغةِ؟</strong>
<strong>هل تقعيدُ علومِ الآلةِ؛ يُسَهِّلُ وصولَها إلى أذهانِ طلابِها؛ فِعلًا؟</strong>
<strong>هل کتبُ عللِ القراءاتِ؛ من مصادرِ علومِ العربيَّةِ؛ أو من مواردِها؟</strong>
<strong>نتائجُ البحثِ:</strong>
<strong>1- </strong><strong>مِن أَجْلِ الوقوفِ على إعجازِ القرآنِ البيانيِّ؛ لا بدَّ مِن دراسةِ عِلمِ الصَّرْفِ أوَّلًا.</strong>
<strong>2- </strong><strong> کُلُّ عالمٍ بأوجُهِ القِراءاتِ؛ عالمٌ بالصرفِ. ولا عکسَ.</strong>
<strong>3- </strong><strong>قبلَ تقعيدِ العلمِ أيًّا کانَ؛ لا بدَّ مِن دراسةِ أساسيَّاتِ علمِ المنطقِ. إذ إنَّ القاعدةَ؛ کلامٌ دقيقٌ، مختصرٌ، جامعٌ، مانعٌ.</strong>
<strong>الکلماتُ المفتاحيَّةُ:</strong>
<strong>صرفية </strong><strong>–</strong><strong> قاعدة </strong><strong>–</strong><strong> شاهد </strong><strong>–</strong><strong> قراءات.</strong>
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong>Building morphological rules</strong>
<strong>On the true Qur'anic qiraat</strong>
<strong>Surah Maryam to the end of the Koran</strong>
<strong>Dr Talal bin Ahmed bin Ali Bin Mohamed</strong>
<strong>Assistant Professor in qiraat and Sciences in the College of the Holy Quran and Islamic studies at the Islamic University</strong>
<strong> Medina–Saudi Arabia</strong>
<strong>Research subject:</strong>
<strong>This research deals with morphological rules derived from liberalization Quranic qiraat. </strong>
<strong>Research objectives:</strong>
<strong>1- Facilitate informed direct qiraat for students of readings, as well as exchange knowledge to his students.</strong>
<strong>2- Train the student to read scrutiny and develop his talent at deduction.</strong>
<strong>Search problem:</strong>
<strong>Did you read the lesson properly; or popular language?</strong>
<strong>You cannot easily access to science machine; the minds of her students; really?</strong>
<strong>Have you written explanation of Arabic science sources readings or resources?</strong>
<strong>Search results:</strong>
<strong>1- To stand on the Quran Ijaz graph; morphology must be examined first.</strong>
<strong>2- All world of qiraat; the world. and no reverse.</strong>
<strong>3- Before the science cannot, whatever; it must study the basics of the science of logic rule; subtle, manual, collector, mind.</strong>
<strong>Key words:</strong>
<strong>Disclosure–Base–Watched–Qiraat.</strong>
<strong>Email: talalaam@hotmail.com</strong>
<strong> </strong>
بناء,القواعد الصرفية,صحيحِ القراءات القرآنية,سورة مريم إلى آخر المصحف
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57813.html
https://fraz.journals.ekb.eg/article_57813_1001dc9a943943cb34571a642f6f6606.pdf