2024-03-29T10:27:11Z
https://fraz.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=1370
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2357-0660
2017
29
4
مقدمة المجلة العلمية
محمد
عبد الرحيم البيومي
مقدمة
المجلة العلمية
2017
12
01
2891
2902
https://fraz.journals.ekb.eg/article_7216_9ad858bd24986873a64c6ff0a63a70bb.pdf
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2357-0660
2017
29
4
أسلوب « ومَنْ أظْلَم » في القرآن الکريم ( دراسة نظرية تطبيقية)
نور
محمد علي إبراهيم مکَّاوي
الحمد لله ربِّ العالمين ، والصَّلاة والسَّلام على من أرسله الله رحمة للعالمين ، وعلى آله وصحبه أجمعين . أمَّا بعد :
فإنَّ الله عزَّ وجلَّ قد أودع في کتابه الکريم من جمال النظم ، وسحر البيان ، وتنوُّع الأساليب ما يعجز عن إدراکه حذَّاق اللغة ، وأرباب البلاغة والبيان ؛ وذلک لأنه کلام الله الذي أنزله بلسانٍ عربيٍّ مبين .
ولقد کان من حکمة الله أن تعددتْ أساليب القرآن وتنوَّعت ، ومع تعدُّدها وتنوّعها لا نملک أمامها إلا الاستسلام والخضوع لعظمة هذا الکتاب العظيم .
وإنَّ من الأساليب التي تکرر ورودها في القرآن الکريم أسلوب : « ومَنْ أَظْلَم » الذي تکرر وروده في عدد من آي الذِّکر الحکيم ، وقد شاءتْ إرادة الله أن أهتدي إليه وأکتب فيه هذا البحث الذي أسميته : ( أسلوب « وَمَنْ أَظْلَم » في القرآن- دراسة نظرية تطبيقية ) .
أسلوب
ومَنْ أظْلَم
القرآن الکريم دراسة نظرية
دراسة تطبيقية
2017
12
01
2903
2994
https://fraz.journals.ekb.eg/article_7217_765fa7e53acacf918a3fa74bf72e4f77.pdf
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2357-0660
2017
29
4
اهتمام السنة النبوية بالرضاعة الطبيعية دراسة حديثيه علميه
محمـد
صابـر عرفـة حامـد
إن الرضاعة الطبيعية هي النعمة الکبرى التي أنعم الله بها علينا وعلى الطفل الصغير الذي نزل من رحم أمه لا يملک لنفسه ضراً ولا نفعاً. ومما لا شک فيه أن الرضاعة الطبيعية هامة ومفيدة للطفل والأم معاً على حد سواء. ولقد أثبت الطب الحديث ذلک ويعتبر هذا من إعجاز التشريع الإسلامي في القرآن والسنة النبوية ومن الأمور الهامة أيضاً أن تجد بعض الدول الحديثة والغنية وضعت تشريعا في قوانينها الحديثة تحث على الرضاعة الطبيعية, فتجد أن هذه القوانين اهتمت بميلاد الطفل ورضاعته رضاعة طبيعية من أمه بل وأعطت لأمه العاملة إجازة وضع (شهرين مدفوعة الراتب) وفي هذا التشريع اهتمام من المشرع الوضعي أهتم فيه بالمرأة العاملة وطفلها الموضوع حديثاً ثم نجده أعطاها إجازة مدفوعة الأجر أيضاً لمدة أربع أشهر أخرى لمدة ساعتين يوميا مدفوعة الأجر أيضا وخصها بالرضاعة الطبيعية وفي هذا اهتمام بالغ بالأمومة والطفولة ونجد ذلک موافقا لکتاب الله عز وجل وموافقا لسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم. وأيضا هذا فيه اهتمام بالأمومة والطفولة معا کما تنادي کثير من المنظمات الحقوقية والعمالية على مستوى دول العالم أجمع. وبالتالي نجد أن نشأة هذا الطفل في أحضان أمه وفي الرضاعة الطبيعية يؤثر على تغذية هذا الطفل وعلى نفسية هذا الطفل مما يؤثر على نشأة الأطفال وصحتهم التي تنعکس عليهم في النواحي الجسمانية والنفسية والصحية في مرحلة الشباب فتؤثر في نشأة الشباب في المجتمع فينتج عن ذلک جيل قوي في بدنه سليم في صحته مستقر في نفسيته متوازن في مزاجه وطباعه فيؤثر على صحة المجتمع ککل وينتج جيل من الشباب قادر على الإنتاج الزراعي والصناعي والتجاري وقادر على العلم وقادر على حماية أرضه وترابه ککل مما يجعل هذه الدولة المبارکة في مصاف الدول المتقدمة علميا وعقليا وصحيا ونفسيا واجتماعيا وغير ذلک ونسأل الله أن يحفظ دولة الإمارات العربية المتحدة والمسلمين أجمعين من کل مکروه وسوء إنه ولي ذلک والقادر عليه. وبالتالي أخذت موضوع بحثي هذا وهو (اهتمام السنة النبوية بالرضاعة الطبيعية )
السنة النبوية
الرضاعة الطبيعية
دراسة حديثيه
2017
12
01
2995
3074
https://fraz.journals.ekb.eg/article_7218_096f564dee50eb9306c22c454168bbe6.pdf
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2357-0660
2017
29
4
تذکير الأخيار بفوائد حديث معقل بن يسار
ممدوح
محمد أحمد أحمد
إن الحمد لله تعالى نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا, من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له, وأشهد أنلا إله إلا الله وحده لا شريک له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم. وبعد... فهذه سياحة قصيرة في رياض السنة المبارکة, ورشفة من رحيقها العذب الزلال, وثمرة من ثمارها اليانعة, وقدر الله أن يکون حديث معقل بن يسار في عضله لأخته موضوعا لهذه الدراسة, فالتقطت من فوائده ما منَّ الله علي وتفضل, ووقفت مع کل فائدة من فوائده مؤيدا لها بالآيات والأحاديث والآثار وأقوال العلماء, وأستطرد أحيانا فأذکر بعض المسائل التي لها صلة بتلک الفائدة حرصا على إتمام الفائدة. والله أسأل أن يجعله لوجهه خالصا, وأن يجعله عنده متقبلا.
فوائد حديثية
حديث معقل بن يسار
2017
12
01
3075
3120
https://fraz.journals.ekb.eg/article_7219_98706fc6d92b807c406d58192ef1587c.pdf
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2357-0660
2017
29
4
الکفايات الدعوية (دراسة وصفية حول کفايات المدعو - نموذجًا تطبيقيًّا)
الأمير
محفوظ محمد إبراهيم أبوعيشة
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق وإمام المرسلين، سيدنا محمد –صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم- صاحب الشفاعة العظمى والمناقب العُلَا، الداعي إلى الله بإذنه، القائم بأمره المقبل على الله بدعوته، وبعد.. فهذه دراسة بعنوان: (الکفايات الدعوية – دراسة وصفية حول کفايات المدعو نموذجًا تطبيقيًّا)، دراسة دعوية تعتبر الکفايات وما لها من واقع ملموس في المجتمع لدى جمهور المدعوين. ثمة سببين دافعين لاختيار هذا الموضوع، هما: الأول: تمثل کفايات الدعوة الأهداف العامة للداعي ودوافع صحيحة لسعي حثيث عند قيامه بمسئولية الدعوة والبلاغ، لتنشئة المدعو تنشئة صحيحة ولتحقيق فهمه للدعوة فهمًا صحيحًا، ورفع جهله بالدعوة، وسلامة علاقته بما ومن حوله، وإغلاق باب الشطط والغلو في الدين. السبب الثاني: دراسة کفايات المدعو تصب في مصلحته کفرد في المجتمع؛ لاختلاف أحوال المدعو – صلاحا أو فسادا- فهو عابدٌ وعاملٌ وزوجٌ ومواطن مشارک في بناء المجتمع، فتبحث الدراسة عن کفايات المدعو؛ لبنائه فردًا صالحًا نافعًا لنفسه وأمته ومجتمعه، وبلُغة العصر (مواطنًا صالحًا)، فالدراسة تحاول الإسهام في توجيه المدعو وترشيده وإصلاحه؛ لذا فهي في غاية الأهمية للمجتمع المسلم.
الکفايات الدعوية
دراسة وصفية
کفايات المدعو
2017
12
01
3121
3216
https://fraz.journals.ekb.eg/article_7220_94f35c52c42c53f3d6f34e509bc90254.pdf
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2357-0660
2017
29
4
الدخيل في التفسير أسبابه، وعلاماته، وواجب العلماء نحوه
إبراهيم
حسني عبدربه إبراهيم
الحمدُ لله رب العالمين، والصلاةُ والسلامُ على رسوله الکريم... وبعد ... فالقرآن الکريم هو الکتاب الخاتم الذي تولىٰ الله حفظه بنفسه, مما جعله حصنًا حصينًا لا يخترقه حقد الحاقدين, ولا تناله أيدي العابثين. ولقد أجمع الکَمَلَةُ من علمائنا على أن الصحابة أخذوا عن رسول الله لفظ القرآن ومعناه کما أخذوا عنه السنة، وأن أجيال الأمة تلقت القرآن عنه لفظًا ومعنًى، وهذا مما يجب أن يُعلِّمَهُ کلُّ سلفٍ لکلِّ خلفٍ؛ حتى لا يقعوا في تفسيرٍ يُفَرِّغُ القرآنَ من مضمونه ويأتي الأمةَ بقرآنٍ غيرِه. وظلَّ المسلمون يفهمون القرآن فهمًا صحيحًا لا شَائِبَةَ فيه ولا دَخَلَ, إلى أنْ جدت أمورٌ أتاحت الفرصة لانتشار الدخيل في التفسير والْتِبَاسِ الصحيح منه بالعليل, وذٰلک بعد أن اتسعت رقعة الإسلام, ودخل النَّاسُ في دين الله أفواجًا؛ ذلک لأنَّ المعتنقين للإسلام من أهل الديانات الأخرى کانوا على صنفين: صِنْفٌ اعتنقه عن حب وإخلاص وسلامة صدر؛ فأفنوا أعمارهم في خدمته، وصنف آخر تظاهر بالدخول في الإسلام، وراح يبثُّ سمومه في تفسير آياته وتوضيحِ معانيه بعد أن يئسوا من تحريف القرآن من جهة ألفاظه، راحوا يبثون سمومهم في تفسير آياته، وتوضيح معانيه. کما ابتليت الأمة بعد مقتل عثمان بن عفان بانقسام المسلمين إلى طوائف وشيع، فظهرت الخوارج، والمعتزلة، والقدرية، والمرجئة، والجهمية، وغيرهم. کذا ابتليت الأمة بالقُّصَّاصِ والوُعَّاظِ الذيـن ظهروا بعـد عصر الخلافة مُتخذيـن من الإسرائيليات والأحاديث الموضوعة مادةً خصبة لمواعظهم؛ وذٰلک لاشتمالها على الغرائب والعجائب التي يستميلون بها قلوب العوام وعقولَهم. أضف إلىٰ ذلک ما وضعه الوضَّاعون من أحاديث في فضائل القرآن وتفسير آياته زاعمين بذٰلک أنَّهم يخدمون القرآن. أضف إلى ذلک ـ أيضًا ـ تساهل بعض المفسرين والإخباريين في نقل الإسرائيليات والأحاديث الموضوعة بدون بيان حالها من حيث القبول والرد, حيث "اختصروا الأسانيد, ونقلوا الأقوال بُتْرًا, فدخل من هنا الدخيل, والتبس الصحيحُ بالعليل". ومما سبق يتضح لنا أهمية دراسة الدخيل في التفسير، وتنقية التفاسير مما دخلها من الإسرائيليات والأحاديث الموضوعة والضعيفة التي لا متابع لها ولا شاهد. ولقد قَيَّضَ الله طائفة من جهابذة العلماء للذَّبِ عن حمى القرآن؛ فنفوا عنه تحريفَ الغالِين وانتحالَ المبطلين, وتأويلَ الجاهلين، فکان لهم جهد يُشکر, وسابقة يد لا تُنکر. هذا وقد مَنَّ الله عليَّ بنعمة المشارکة في الذَّبِ عن حمى القرآن من خلال هذا البحث الذي جاء بعنوان (الدخيل في التفسير ـ أسبابه، وعلاماته، وواجب العلماء نحوه)،
الدخيل في التفسير أسباب الدخيل
وعلاماته
وواجب العلماء نحو الدخيل
2017
12
01
3217
3234
https://fraz.journals.ekb.eg/article_7221_9d72a7ab471a6c0d9d37e066525374db.pdf
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2357-0660
2017
29
4
مواهب الکريم المنان في الکلام على أوائل سورة الدخان وفضائل النصف من شعبان للشيخ الإمام نجم الدين الغيطي ـ رحمه الله ـ.
محمد
إبراهيم حامد إبراهيم
الرسالة المبارکة التي من الله بها علينا تناولت الحديث عن تفسير أول سوزرة الدخان ، وبينت ما فيه من معان باستفاضة ، وبيان معنى النزول وکيفيته ، وتناولت الحديث عن ليلة النصف من شعبان ، وبينت المشروع والممنوع في إحيائها وفضلها بکل أمانة علمية وموضوعية تدل على رسوخ قدم مؤلفها الإمام العلامة نجم الدين الغيطي رحمه الله تعالى.
مواهب الکريم المنان
الکلام على أوائل سورة الدخان
فضائل النصف من شعبان للشيخ الإمام نجم الدين الغيطي ـ رحمه الله ـ
2017
12
01
3235
3330
https://fraz.journals.ekb.eg/article_7222_bdac6141cd3a4ae22296d0ce79766f48.pdf
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2357-0660
2017
29
4
الرواة الموصوفون بـ: ( تَعْرِفُ وتُنْکِرُ) جمع ودراسة
سعاد
محمود عبد القادر حسين
هذا البحث يتناول بالشرح والتحليل أحد ألفاظ الجرح التي استخدمها علماء الجرح والتعديل في الطعن في الرواة وهو قولهم: ( تَعْرِفُ وتُنْکِرُ)، وتتبع أسماء الرواة الموصوفين بذلک، ومعرفة حالهم من حيث الجرح أو التعديل؛ ومما حفزني للکتابة في هذا الموضوع هو عدم وجود بحوث سابقة فيه - في حدود بحثي واطلاعي المتواضع- وذلک رغم أهمية معرفة المراد بهذا اللفظ من ألفاظ الجرح وذلک لما يترتب عليه من قبول لحديث الراوي أو رده؛ فوجدت في نفسي الرغبة لتناول قولهم هذا بالبحث والدراسة لتوضيح مراد النقاد به، وإلى أي مرتبة من مراتب الجرح ينتمي، ومعرفة درجة الراوي الذي وصف به، وهل يقبل حديثه أم يرد؟ وحصر أسماء الرواة الموصوفين بذلک مع الترجمة لهم، وذلک بالرجوع إلى جميع أنواع کتب الرجال التي توفرت لي وهي بحمد الله تعالى کانت کثيرة ومتوفرة، وقد ساعدني في ذلک الموسوعات المحوسبة لخدمة الحديث النبوي وعلومه، فجزى الله تعالى القائمين عليها خير الجزاء.
الرواة
الموصوفون بـ: تَعْرِفُ وتُنْکِرُ
جمع ودراسة
2017
12
01
3331
3398
https://fraz.journals.ekb.eg/article_7223_be15bb513e2fbecb6a23b1b3aab6d4d8.pdf
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2357-0660
2017
29
4
صفـة اليـد لله عز وجل والرد على المخالفين
نورة
بنت محمد بن صالح الجاسر
إنَّ أشرف العلوم وأجلها العلم بأسماء الله الحسنى وصفاته العلى؛ وذلک لتعلقها بأشرف معلوم وهو الله ، والإيمان بالله تعالى حقيقته معرفة الله تعالى، وبذل الجهد في معرفة أسمائه وصفاته، وهذا البحث يتناول صفة من صفات الله، وهي صفة اليد والصفات المتصرفة منها، کصفة اليمين، والکفّ ، والأصابع ... إلخ، والهدف من البحث بيان ثبوت صفة اليد والصفات المتصرفة منها لله ، وذکر منهج السلف فيها، مع بيان قول أهل البدع فيها والرد عليهم، وتطلب البحث أثناء إعداده اتباع المنهج الاستقرائي التحليلي النقدي، وتکونت خطة البحث من المقدمة: وفيها أهمية البحث وأسباب اختياره، والهدف منه، والدراسات السابقة، وخطة البحث، ومنهجه، ثم التمهيد: وفيه بيان منهج السلف في أسماء الله وصفاته، ثم سبعة مباحث، وهي: المبحث الأول: معنى اليد في اللغة، المبحث الثاني: الأدلة على ثبوت صفة اليد لله ، المبحث الثالث: مذهب السلف في صفة اليد لله، المبحث الرابع: مذهب المبتدعة في صفة اليد لله والرد عليهم، المبحث الخامس: الأوجه التي وردت عليها صفة اليد لله والتوفيق بينها، المبحث السادس: الأشياء التي خلقها الله بيده، المبحث السابع: الصفات المتصرفة من صفة اليد لله ، ثم الخاتمة وفيها أبرز النتائج، ثم فهرس المصادر والمراجع، وقد ظهر لي من خلال البحث تضافر الأدلة من الکتاب، والسنة، والإجماع، والعقل على ثبوت صفة اليد لله حقيقة، وبطلان قول المعطلة والمشبهة، ومدى مخالفتهم لإجماع السلف – رحمهم الله – وطريقتهم. الکلمات المفتاحية: صفة اليد لله ، الصفات المتصرفة منها. The attribute of Allah's hand and the attributes deviated from it Abstract: The most honorable science is to know the names of Allah and His honorable attributes; as they relate to the most honorable "Allah", and faith in Allah Almighty is in fact the knowledge of Allah, and to make an effort to know his names and attributes; this research addresses one of Allah's attributes, which is the character of the hand and the attributes deviated from it as the right hand, palm and fingers … etc. This research aims to state the provenance of attribute of hand and attributes deviated from it to Allah and to mention the approach of the ancestors in regard with it, with the statement of says of people of heresy and respond to them; to be prepared the research required the use of analytical critical approach; the research plan consists of the introduction: in which the importance of the research and reasons for selection, its purpose, and previous studies, research plan, methodology, and then preface: the statement of the ancestors approach in the names and attributes of Allah, and then seven chapters, the first one is the meaning of the hand in the language, the second chapter: evidence of the provenance of Allah's hands, the third chapter: : the ancestors' approach in the attribute of Allah's hand, the fourth chapter: the approach of people of heresy in the attribute of Allah's hand and the response to them, the fifth chapter: points mentioned the attribute of Allah's hand and matching between, the sixth chapter: things created by Allah's hand; the seventh chapter: attributes deviated from of the attribute of Allah's hand, and then the conclusion including the most prominent results, then the index of sources and references. It has appeared to me through the search the combination of evidences from Quran, Sunnah and consensus, and reason to prove the attribute of Allah's hand, and the invalidity of words of suspicious, and the extent of their violation to the consensus of the ancestors - may Allah have mercy on them - and their approach. Key words: Attributes of Allah's hand, Attributes deviated from it.
صفـة اليـد
الصفات
والرد على المخالفين
2017
12
01
3399
3450
https://fraz.journals.ekb.eg/article_7224_52d3deda6a47944c40c1810627f6eda0.pdf
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2357-0660
2017
29
4
الکتب الدينية عند اليهود "دراسة نقدية"
مريم
بنت بنيان الحربي
إن للکتب الدينية عند أصحابها المنزلة العظمي باعتبارها دستورا للعقيدة والشريعة ، وتنظيما للحياة بأسرها ، ومن هذا المنطلق ومن خلال اطلاعي لما يکتب حول المصادر الدينية في الأديان بحکم مجال التخصص کان عنوان البحث. (الکتب الدينية عند اليهود -دراسة نقدية )أعرض فيه -بإذن الله - ما اعتبره اليهود کتبا دينية مقدسة لها صلة بالوحي المنزّل من حيث أن نصوصها موحى بها من الله ، أو مما ليس له صلة بالوحى و إنما من وضع الحاخامات أو من لهم سلطة دينية .
الکتب الدينية
اليهود
دراسة نقدية
2017
12
01
3451
3538
https://fraz.journals.ekb.eg/article_7225_459f9c0f11924605fd91451ca7319afe.pdf
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2357-0660
2017
29
4
فقه الإمام عبد المغني المقدسي رحمه الله في الدعوة إلى الله
مسعود
بن بشير بن ربيع المحمدي
فإن الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم من أعظم الواجبات قال سبحانه: لَقَدْ کَانَ لَکُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ کَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَکَرَ اللَّهَ کَثِيراً، ومن أراد حسن الاقتداء بالنبي عليه الصلاة والسلام واتباعه فيما کان عليه صلى الله عليه وسلم، وفقه ما أمر به، وما نهى عنه، فلابد له من فهم صحيح لأوامره ونواهيه، وفقه لما کان عليه النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يتحقق ذلک إلا باتباع لما کان عليه الصحابة والتابعون ومن سار على هداهم من علماء السلف رضي الله عنهم. ومعرفة أحوالهم وأخبارهم وما يدعون إليه، وما کانوا عليه، وکيفية تطبيقهم للسنة النبوية، وکيفية دعوتهم إليها، وأساليبهم ووسائلهم في ذلک، وأخذ الدروس والعبر في الدعوة إليه سبحانه، وهذا متيسر بإذن الله من خلال النظر في سير أولئک العلماء الأجلاء. إن العلماء هم ورثة رسول الله صلى الله وسلم، کما أرشدنا عليه الصلاة والسلام بقوله: (إن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهما إنما ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر، وکلما کان هناک عناية من الباحثين بسير علماء السلف، ودراسة لما فيها من أخبار ومواقف، کان الاقتداء بهم، أيسر معرفة وتطبيق لمن يريد المضي على سننهم، واقتداء والتأسي بهم، ليحصل له بذلک حسن التأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم. فعلماء السلف هم خير من فقه دين الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولهذا کله رأيت کتابة بحث مختصر في بيان جهود أحد سادات علماء السلف، والذي کان عالما ربانيا داعية إلى الله بقوله وفعله وجميع أحواله، متبعا، إنه الحافظ الحافظ عبد الغني المقدسي الحنبلي رحمه الله ورضي عنه، راجياً الله أن يکون هذا البحث عونا للدعاة وطلاب العلم، وعامة المسلمين في حسن التأسي بعلماء السلف، ومنهمهذا الجهبذ الثقة الثبت، الذي نافحعن السنة ومعتقدالسلف وتحمل في ذلک بلاءً ومحنا، وترک من بعده علمانافعا من کتب ومؤلفات ورسائل، کما ترک سيرة عطرة، يستفيد منها کل من أراد أن يتصدى للدعوة إلى الله بحکمة وعلم، سائلا الله سبحانه وتعالى أن يتقبل هذا الجهد، وينفعني والقراء به، إن ربي سميع الدعاء.
فقه
الإمام عبد المغني المقدسي
الدعوة إلى الله
2017
12
01
3539
3624
https://fraz.journals.ekb.eg/article_7226_ed94712cb0548de7d7f9e2113c7ef100.pdf
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2357-0660
2017
29
4
مـعـالــم المنهــج الـنـقــدي في تفســير الإمام الـرسـعـني
عبدالله
بن حسين العمودي
يتناول هذا البحث موضوعًا من أهم موضوعات أصول التفسير وهو نقد التفسير؛ إذ به تتمايز الأقوال المقبولة من المردودة، ويتبين المعنى الصحيح للآيات الکريمة وفق الأسس والأصول العلمية. ويهدف هذا البحث إلى الکشف عن معالم المنهج النقدي في تفسير «رموز الکنوز في تفسير العزيز» للإمام عبدالرازق الرسعني (ت661هـ)، الذي يُعد مرجعًا مهمًا من مراجع علم التفسير، ومؤلفه من أهل الرسوخ والتحقيق والتمکن العلمي، وقد اجتهد في تحرير تفسيره وتدقيقه بصورة ظاهرة، وکان الجانب النقدي أحد الجوانب التي تميز بها؛ لذا أردت من خلال هذه الدراسة بيان الأساليب التي سار عليها في نقده، وإيضاح صيغ النقد التي استخدمها، وإبراز الأسس التي استند إليها في نقده، والمجالات التي تناولها بالنقد في ثنايا تفسيره، وفي الخاتمة ذکرت أهم نتائج البحث وتوصياته.
منهج
نقد
تفسير
رسعني
2017
12
01
3625
3678
https://fraz.journals.ekb.eg/article_7227_b87acf06c8574cc001ef85d3d7c75b15.pdf
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2357-0660
2017
29
4
القول المسترضى في تفسير قوله تعالى ولسوف يعطيک ربک فترضى تأليف للشيخ منصور سبط مولانا شيخ الإسلام الطبلاوي "دراسة وتحقيق"
سليمان بن عبد الله
بن صالح المشيقح
فقد اطّلعت على مخطوط نفيس، ورسالةٌ قيّمة، للعلّامة الشيخ منصور الطَّبَلاوي-رحمه الله-، صغير الحجم عظيم الفائدة، تحدّث فيه مصنّفه عن آية جليلة، بُشّر بها نبيّنا محمّد ﷺ فيها بشارة خير، وهي قوله تعالى: ولسوف يعطيک ربک فترضى [سورة الضحى: 5]، وبعد الاطّلاع على المخطوط وجدته مکتوباً بخطٍّ واضحٍ بَيِّن، وألواحه کاملة، ولا يوجد فيه طمس أو سواد يمنع تحقيقه، فعقدت العزم على إخراجه وتحقيقه والتعليق عليه. وممّا دفعني إلى تحقيق هذه الرسالة مکانة المصنّف العلميّة، فله جهود في التصنيف في شتّى علوم الشريعة، وسيأتي ذکر هذا وتفصيله في موضعه، کذلک الاسهام في إبراز مثل هذه الرسالة المهمّة الجليلة للمکتبة العلمية ليستفيد منها القراء والباحثون، وکذلک شمول تفسير المصنّف للآية من کل جوانب التفسير وأساليبه، وتطرّقه لمسائل مهمّة يلزم ايضاحها وبيانها والتعقيب عليها.
القول المسترضى في تفسير قوله تعالى
ﮋﭐﲋﲌ ﲍ ﲎﮊ
تأليف
للشيخ منصور سبط مولانا شيخ الإسلام الطبلاوي "دراسة وتحقيق"
2017
12
01
3679
3738
https://fraz.journals.ekb.eg/article_7228_183ed42c3c92cea945f6fd34451c847c.pdf
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2357-0660
2017
29
4
انحـراف العلمــاء أسبـــابـــه وآثـــاره في القــرآن الکريـــم دراسة موضوعية تأصيلية
محمد بن سالم بن محمد
البَيضاني الزهراني
القرآن الکريم حجة الله البالغة، ورسالته الخاتمة، أنزله هدىً ونوراً، ومن بيان القرآن الکريم وهداياته للتي هي أقوم؛ تصحيح المفاهيم الخاطئة، وبيان سبل الانحراف التي يجب على السائر إلى الله عز وجل أن يُدرکها من شبهات وشهوات، أو ما يشوب العقول من شُبَه وأشکال، بدافع جهل وهوى؛ أو تلبيس من قِبَل شياطين الإنس والجن. من ذلک انحراف علماء الأمة عن الصراط المستقيم، الذين طالما فتحوا على الناس أعيناً عمياً؛ وآذاناً صمَّاً؛ فإن العالم لا يقوم إلا على رکنين: طب الأديان، وطب الأبدان، وهما رکناه الأشدان، وقد کفى الله عز وجل الناس في العلماء؛ إمَّا بالموت أو بالضلال، فقال سبحانه: ﴿أَوَ لَمۡ يَرَوۡاْ أَنَّا نَأۡتِي ٱلۡأَرۡضَ نَنقُصُهَا مِنۡ أَطۡرَافِهَاۚ﴾ [سورة الرعد:41]. قال ابن عباس: "هو موت العلماء"، وکذا قاله غير واحد من السلف. وأمَّا الضلال فهو مذکور هنا في هذه الآيات الکريمات التي نص الله تعالى علينا خبرها عن عالم من علماء بني إسرائيل، فهذا هو فَقْد العلماء حسَّاً ومعنىً، وفي الحديث؛ عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: سمعت رسول الله -ﷺ- يقول: «إِنَّ اللَّهَ لاَ يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، وَلَکِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بِقَبْضِ العُلَمَاءِ، حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا».
انحـراف العلمــاء
أسبـــابـــ انحراف العلماء
القــرآن الکريـــم
دراسة موضوعية
2017
12
01
3739
3788
https://fraz.journals.ekb.eg/article_7229_09e1468aa138df002f7fb4e38c8671bd.pdf
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2357-0660
2017
29
4
فاطمة رضي الله عنها عند الباطنية دراسة عقدية في ضوء عقيدة أهل السنة والجماعة
ريم
بنت بدر بن عبدالله البريکان
إن الناظر لحال الأمة اليوم يجد أن الغلو في الأشخاص من أهم مسببات الانحراف, ولذا رأيت أهمية البحث في هذا المجال, وقد جعلت عنوان الدراسة :(ملامح الغلو الباطني في فاطمة رضي الله عنها). يعد الغلو في فاطمة رضي الله عنها من الاعتقادات الباطلة الواضحة عند أغلب الفرق المنتسبة للإسلام, ويتخذ أشکالاً متعددة حسب درجة الغلو, فنجد أن التوسل بفاطمة رضي الله عنها, واعتقاد عصمتها, وزوجها, وذريتها, من الانحرافات العقدية الشائعة. ونظراً لخطورة هذا الغلو, وتأثيره الشديد على الاعتقاد, رغبت الباحثة في بحث هذا الموضوع, وبيان الحق فيه من خلال الکتاب والسنة.
فاطمة رضي الله عنها
الباطنية دراسة عقدية
عقيدة أهل السنة والجماعة
2017
12
01
3789
3830
https://fraz.journals.ekb.eg/article_7230_d583d6cb608d8dd2ce5f2c2e0ed83000.pdf
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2357-0660
2017
29
4
حکم لفظة "قال" في سند الحديث بين رجاله. للشيخ: حمدون بن عبد الرحمن: ابن الحاج، السُّلمي المرِداسي الفاسي. (1174-1232هـ = 1760-1817م) دراسة وتحقيق
عبد الله
بن راشد بن سعد الشبرمي
فإن من مسائل المباحثة التي يحسن مناقشتها ونقدها، ما يتکرر في عرض الأسانيد، وقراءتها من عدم کتابة الـمحدثين في کثير من الأسانيد لکلمة "قال" قبل کلمة التحديث، وما يترتب على ذلک من خلاف بين العلماء. فهل يلزم القارئ أن ينطق بها، ولو لم تکن مکتوبة؟ وهل يصح السماع في حال لم ينطق القارئ بقال قبل التحديث؟ ومن أول من تکلم في هذه الـمسألة وأشهرها من المحدثين؟ وقد وقفت على رسالة نافعة في هذه الـمسألة، تفيد کثيرا حول ما يثار من النقاش بين طلاب الحديث، وهي رسالة جديرة بالنشر، مشتملة على فوائد قيمة، ولم أرها مطبوعة في قوائم الفهارس وحسب البحث والسؤال؛ لذا استعنت بالله تعالى على خدمة هذه الرسالة والإفادة بما حوته من العلم، ونشره بين إخواني طلاب العلم. ولم يسبق أن طبعت هذه الرسالة، -حسب اطلاعي وبحثي-، أما الموضوع ککل فهو من مسائل علوم الحديث الدقيقة، والکلام فيها قليل في کتب المصطلح، ويحتاج إلى جمع وتحرير، وجل من تکلم عليها يقلد بعضهم بعضا، لأن المسألة تأتي عرضا في کتب المصطلح دون وقوف عندها، واستدلال ومناقشة لأدلتها، وترجيح لما يقوى جانبه بحسب الأدلة، بل أغلب المصنفات التي تطرقت لهذه المسألة يکون الکلام فيها مختصرا جدا، بل يشار للمسألة باختصار دون إعطاء المسألة حقها من التأصيل والنقد والتحرير.
حکم لفظة قال
سند الحديث بين رجاله. حمدون بن عبد الرحمن
ابن الحاج
السُّلمي
المرِداسي
الفاسي
2017
12
01
3831
3870
https://fraz.journals.ekb.eg/article_7231_58657e46492ee0e8f0aecdcd74dd190e.pdf
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2357-0660
2017
29
4
إزالة الران، وإغاثة اللهفان عن قول من قال: يثاب القارئ مطلقاً ولو لم يفهم التبيان لعبدالجواد بن إبراهيم الطريني (ت1073هـ) (دراسة وتحقيق)
نهلة
بنت محمد بن عبدالله الناصر
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد فهذا بحدث بعنوان:( إزالة الران، وإغاثة اللهفان عن قول من قال: يثاب القارئ مطلقاً ولو لم يفهم التبيان ) لمؤلفه عبدالجواد بن إبراهيم الطريني (ت1073هـ) أحد علماء الأزهر الشريف ، في القرن الحادي عشر الهجري، وقد قمت بخدمة الکتاب دراسة وتحقيقاً، وهو کتاب قيم في موضوعه يهم کل مسلم ومسلمة يرجو ثواب الله والدار الآخرة، ذکر فيه المؤلف اختلاف العلماء بالأدلة حول مسألة حصول الثواب لقارئ القران بدون فهم ورجح بالدليل الثواب المطلق لقارئ القرآن بفهم کان أو بغير فهم ، وضمّنه عدة مسائل مهمة منها : - التفاضل بين آيات القرآن الکريم . - حکم نسيانه بعد حفظه. - وبعض الآداب التي تنبغي لقارئ القرآن. نفع به الله قارئه وکاتبه.
إزالة الران
وإغاثة اللهفان
يثاب القارئ مطلقا
ولو لم يفهم التبيان
عبدالجواد بن إبراهيم الطريني
(ت1073هـ
2017
12
01
3871
3970
https://fraz.journals.ekb.eg/article_7232_5ea804706096bc0ef2d4278954ea173a.pdf
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2357-0660
2017
29
4
من قالوا عنه: صحيح الکتاب من رجال الکتب الستة
متعب
بن خلف السلمي
هذا البحث بعنوان (من قالوا عنه: صحيح الکتاب من رجال الکتب الستة) له أهمية کبيرة في دراسة أحوال رجال الکتب الستة المتکلم فيه، أو الذين اختلفت فيهم أقوال النقاد، وذلک أن الراوي الذي له کتاب صحيح يحدث منه فإنه يعوض ما نقص من حفظه، فالکتاب أحد الضبطين، بل إنه أهمهما، ثم إنه بحث مهم في الدفاع عن رجال الصحيحين الذين انتقى الشيخان أحاديثهم من کتبهم فأمن ما يحذر من ضعف حفظهم، فالراوي الذي له کتاب صحيح يمکن أن يتأکد من مروياته التي يرويها من حفظه، فإن وجدت تلک الأحاديث قبلت روايته وإن لم توجد أعل حديثه بأنه ليس في کتابه.
صحيح الکتاب
رجال
الکتب الستة
2017
12
01
3971
4044
https://fraz.journals.ekb.eg/article_7233_9917845da0efc8c0e965fcb42ef7c894.pdf
المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
2357-0660
2357-0660
2017
29
4
حديث (هدايا العُمال غُلُول) تخريجاً وفقهاً
يوسف
بن عبد الله الباحوث
عنوان البحث حديث(هدايا العُمال غُلُول) تخريجاً وفقهاً . موضوع البحث جمع ودراسة طُرق هذا الحديث والأحکام الفقهية المستنبطة منه . مشکلة البحث · اختلاف أقوال العلماء في تحسين أو تضعيف هذا الحديث . · وجود بعض الأحاديث المعارضة له في الظاهر مما يحتاج إلى ايضاح وجمع . · عدم وجود دراسات حديثية لالفاظ وشواهد الحديث مفردة في هذه المسألة . حدود البحث · تخريج الحديث من جميع کتب السنة التي أقف عليها . · جمع الأحکام المتعلقة بهذا الحديث تخريجاً وفقهاً . أهداف البحث · جمع ما تفرق من أقوال الأئمة في هذا الحديث تخريجاً وفقهاً · الجمع بين الأحاديث التي ظاهرها التعارض مع هذا الحديث أهم النتائج أصل الحديث بقصته وطوله في الصحيحين من رواية أبي حميد الساعدي بعد جمع و دراسة طرق الحديث وصلتُ الى درجته وهي : حسن . يوجد عدد من الأحاديث الصحيحة التي تعضد معنى الحديث بالإضافة إلى عدد من الآثار عن الصحابة والتابعين . يمکن توجيه الاحاديث التي ظاهرها التعارض . الأحاديث التي ظاهرها التعارض لا تقاوم أن تخالف الأحاديث الصريحة . شمِلت الدراسة لـــ(11) شاهد , و(9) آثار, وحديث لا أصل له, وحديث موضوع , وحديثين ظاهرها التعارض . يُستحب قبول الهدية ويحرم إذا ترتب عليها ما يُناقض الأصل . الهدايا التي تُهدى للقضاة ونحوهم هي صورة من صور الرشوة . لا فرق في الهدايا للقضاة بين القليل والکثير , فکثيرها وقليها حرام . Abstract Research Title: Hadith of “Employees’ Gifts are Theft” – Narration and Knowledge. Research Topic: Collecting and studying this hadith with the study of jurisprudence derived from it. Research Problem: Scholars differ in attesting or weakening this hadith. Some hadiths contradict this hadith. Lack of Independent hadith studies on the topic. Research limitation: Referring to the hadith in all books of Sunnah that I have. Collecting Rulings of this hadith - narration and knowledge. two contradicting hadiths. Research Objectives: Collecting different scholars' opinions regarding this hadith - narration and knowledge. Combining hadiths that show contradiction with this hadith. Main Findings: After collecting and studying the hadith ways, I reached to its degree, which is good by the virtue of another hadith. The study includes (11) witnesses, (9) traces, a hadith has no origin, a forged hadith, and Hadiths that contradict this hadith are short of contradicting the explicit hadiths. Accepting gifts is recommended, but prohibited when contrary to the origin. Knowing the difference between gifts and bribery helps to give gifts and avoid bribery. Scholars of religious schools agree to prohibit accepting workers’ gifts. Gifts, whether big or small, to judges and others, are a form of bribery. All are prohibited Keywords: Gift - Workers - Employees - Theft - Bribery
هدية – العُمال – الموظفين
غُلُول
رشوة
2017
12
01
4045
4110
https://fraz.journals.ekb.eg/article_7234_1fdd7070c1a5c38d5037fa49796dcac8.pdf