جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوةالمجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق2357-066027220150701الأحاديث التي ادعى الإمام الطبراني فيها التفرد في معجمه الأوسط10351182636010.21608/fraz.2015.6360ARناصرعبد العزيز فرج أحمدکلية أصول الدين بالزقازيق، جامعة الأزهرJournal Article20150119جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوةالمجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق2357-066027220150701علامات حسن الخاتمة. في ضوء السنة النبوية المطهرة11831228636210.21608/fraz.2015.6362ARهشاممنصور عبد الحي محمد حسنجامعة الأزهرJournal Article20180419جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوةالمجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق2357-066027220150701الحفاظ على الآثار التاريخية فى ضوء الدعوة الإسلامية12291306636310.21608/fraz.2015.6363ARمحمودرشاد محمدجامعة الأزهرJournal Article20180419من الموضوعات التى تجد البون فيها شاسعا بين المسلمين؛ موضوع )الآثار<br /> التاريخية( بما تحويه من معابد، وتماثيل، وقصور، وأدوات، وغيْها<br /> فطائفة من المسلمين تدعو إلى هدم الآثار أو طمسها؛ بدعوى أنها أصنام يجب<br /> أن تهدم، وطائفة أخرى تنظر إليها نظرة تعظيم مطلق، وإعجاب مفرط من غيْ<br /> ضابط ولا رابط ..<br /> وهنا يقع المسلم فى حيْة ؛ إلى أىِ الفريقين يتجه ويرنو؟ إلى شطب مظاهر<br /> التاريخ من حياته، وإلغاء کل ما يمتُ إلى الماضى بصلة؛ بحجة التمسک بالدين؛<br /> وإظهار التوحيد الخالص؟ أم إلى إظهار مظاهر الإعجاب المفرط ؛ دون استحضار<br /> الغرض الأساسى من بقائها، وزيارتها، ومشاهدتها، کما حددته الشريعة الغرَاء؟<br /> لذا کان سبب اختيار الموضوعجامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوةالمجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق2357-066027220150701غريب سورة التکوير واختلاف السلف فيه13071338636410.21608/fraz.2015.6364ARسلمىداود إبراهيم بن داودکلية الدعوة وأصول الدين
جامعة أم القرىJournal Article20180419يهدف هذا البحث إلى جمع أقوال السلف في غريب ألفاظ سورة التکوير ومعرفة<br /> أسباب الاختتافف وفههها ووعع امااةة العلهية في البحث إلى مقدمة ومههيد<br /> وثافثة مباحث تناول اماقدمة أهمية البحث والخطة وأما التههيد فاشتهل على<br /> التعريف بمفرةات عنوان البحث وذکر في امابحث الأول معالم حول تفسير<br /> السلف وفيهقيهةتفسيرالسلف. وأسباب اختتافف السلف في التفسير ثم أُرةف<br /> بامابحث الثاني: بجدول توضيحي لأقوال السلف في غريب سورة التکوير وبيان<br /> أسباب اختتاففهم إن وجد وبيان نوعه ثم ختُتم البحث بأهم النتائج وذُيل<br /> بفهارس ختاةمة للبحث.<br /> کلهات مفتاحية مالخص البحث : معنى غريب القرآن ومعنى السلف وقيهة<br /> تفسير السلف وأسباب اختتافف السلف وأقوال السلف في تفسير غريب سورة<br /> التکوير.جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوةالمجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق2357-066027220150701أسباب البدعة وآثارها من منظور القرآن الکريم13391392636510.21608/fraz.2015.6365ARعفافعبد الغفور حميدکلية الشريعة
والدراسات الإسلامية،
قسم أصول الدين بجامعة الشارقةJournal Article20180419جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوةالمجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق2357-066027220150701ضرب المثل في سورة البقرة لأحوال المنافقين والکافرين13931468636610.21608/fraz.2015.6366ARخالدبن عثمان بن علي السبتجامعة الدمامJournal Article20180419جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوةالمجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق2357-066027220150701النظر والتفکر في القرآن الکريم وثمرته14691618636710.21608/fraz.2015.6367ARفاطمةبنت سليمان بن سعد العکوزجامعة الأميرة نورة بنت
عبدالرحمنJournal Article20180419جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوةالمجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق2357-066027220150701الثِّقاتُ الذِينَ رَمَاهُم السُّلَيمَانِيُّ بِبِدعَة16191682636810.21608/fraz.2015.6368ARعزميسالم شاهين حسينکلية
الدراسات الإسلامية والعربية للبنين
بدسوق- جامعة الأزهرJournal Article20180419لم تقتصر عناية المسلمين بالأسانيد على حفظها , وضبطها , بل نظروا<br /> في رجال تلک الأسانيد , وتکلموا فيهم جرحا وتعديلا , ليعرف المقبول<br /> منهم من المتروک , فمن کان منهم مقبولا قُبِلَ حديثه , ومن کان منهم<br /> متروکا رُدَّ حديثه , ومن أولئک الحفاظ الذين تکلموا في الرجال الحافظ<br /> أبو الفضل السليماني رحمه الله تعالى , وقد رمى عددا غير قليل من<br /> الثقات بأنواع مختلفة من البدع , فمنهم من رماه بالإرجاء , ومنهم من<br /> رماه بالتشيع أو الرفض , ومنهم من رماه بالقدر , وفيهم جماعة لا تثبت<br /> عنهم بدعة , فجمعت هؤلاء الثقات , في هذا البحث , ثم ذکرت کلام<br /> السليماني فيهم , ثم ترجمت لکل راو ترجمة بينت فيها درجته , ثم بينت<br /> صحة أو خطأ السليماني فيما نسبه لکل راو من بدعة , ومما شد من<br /> عزمي أن الحافظ شمس الدين الذهبي رحمه الله تعالى قال : رأيت<br /> , ) للسليماني کتابا فيه حط على کبار , فلا يسمع منه ما شذ فيه ) 1<br /> وبعض الثقات الذين أدخلهم السليماني في عداد المبتدعة , لا تثبت عنهم<br /> بدعة , فرأيت أن من الواجب علي أن أذب عن أولئک الأئمة الحفاظ الذين<br /> رماهم السليماني ببدعة , وليسوا من المبتدعة , وأبين أن الحق فيهم<br /> أنهم في عداد أهل السنة , وأما من عداهم من الثقات الذين زلوا في<br /> آرائهم , وسلکوا سبيل أهل البدع فيما اعتقدوه , فأبين صواب السليماني<br /> فيما رماهم به من بدعة , وبالله التوفيق .جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوةالمجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق2357-066027220150701الشبکة العنکبوتية ( الإ نترنت) ودورها في خدمة الدعوة الإسلامية16831746636910.21608/fraz.2015.6369ARطاهرحسين محمد زيدانکلية أصول الدين
جامعة الإنسانية- بماليزياJournal Article20180419منذ أن خلق الله تعالى الإنسان وهو يعيش في مجتمع يضم بني جنسه، يتأثرون<br /> به، ويتأثر بهم؛ فالإنسان کائن اجتماعي بطبعه، يحب أن يصل إلى الآخرين بيسر<br /> وسهولة ليؤثر فيهم، وقد حاول الإنسان کثيرًا توصيل منهجه ودعوته إلى الآخرين،<br /> وذلک عن طريق الوسائل المتاحة بين يديه، إلى أن تم التوصل إلى عمل الشبکة<br /> )العنکبوتية وأصبح لهذه الشبکة دو ا عظيما في تحقيق التواصل والترابط بين<br /> المجتمعات والشعوب ، کما لعبت دو ا مهما فى نشر الثقافات بين تلک المجتمعات،<br /> سواء أکانت تلک الثقافات نافعة أم ضا ة .<br /> من هنا کان لزاما على الدعاة أن يطلعوا بدو هم المنوط بهم، وأن يقوموا<br /> بواجبهم فى نشر الدعوة الإسلامية والمدافعة عنها عن طريق استخدام تلک الشبکة<br /> التى لا تمنعها موانع ولا تحدها حدود.جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوةالمجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق2357-066027220150701الاستئذان في ضوء القرآن والسنة دراسة تحليلية17471778637010.21608/fraz.2015.6370ARفيصلمحمد محمد نورکلية التربية
جامعة أم درمان الإسلاميةJournal Article20180419تناول هذا البحث االستئذان في القرآن الکريم والسنة النبوية إذ يعد ذلک من أهم الموضوعات ذات األهمية البالغة للمسلمين، فأوضحت في واصطالحا وما يرادف ذلک، ثم في المبحث األول التعريف باالستئذان لغة المبحث الثاني الصيغ التي يکون بها االستئذان وهي کثيرة، ثم في المبحث أيضا عديدة، ثم في المبحث الثالث اآلداب التي يتأدب بها المستأذن وهي الرابع أوردت بعض النماذج القوية والهادفة لالستئذان في االصطالح، کما توصلت في هذا البحث إلى نتائج مفيدة أهمها: 1 -معرفة مفهوم االستئذن الصحيح. 2 -بيان حرمة البيوت التي يجب في الدخول إليها االستئذان. 3 -رفع الحرج بين المسلمين عند قضاء حوائجهم. 4 -االلتزام التام باالستئذان وآدابه.جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوةالمجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق2357-066027220150701دور المرأة المسلمة في الإصلاح الاجتماعي17791874637110.21608/fraz.2015.6371ARأسامةأبو زيد عليکلية التربية جامعة جا ا زنJournal Article20180419جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوةالمجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق2357-066027220150701قصص القرآن خصائص وأهداف ومقاصد ودلالات د ا رسة للقصة بين المدلول القرآني والمفهوم الأدبي18752004637210.21608/fraz.2015.6372ARعليعبد الحميد عيسى عثمانکلية البنات الأزهرية بالعاشر من
رمضان - جامعة الأزهرJournal Article20180419جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوةالمجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق2357-066027220150701الفکر الفلسفي عند الکندي بين الأصالة والتقليد20052074637310.21608/fraz.2015.6373ARليلىسليمان بکرکلية الدراسات الإسلامية للبنات بالمنصورة
جامعة الأزهرJournal Article20180419جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوةالمجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق2357-066027220150701علاج السنة النبوية لمشکلة الفقر في المجتمع المسلم20752120637410.21608/fraz.2015.6374ARمحمدصابر عرفهکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
جامعة الأزهرJournal Article20180419جامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، کلية أصول الدين والدعوةالمجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق2357-066027220150701معاني صيغة فعيل في سورة البقرة21212164637510.21608/fraz.2015.6375ARعواطفعبد السلام عباسجامعة طيبة
کلية اآلداب والعلوم اإلنسانيةJournal Article20180419هدفت هذه الدراسة إىل تطبيق منهج النحو الوظيفي ، والتدرج به من بطون الکتب إىل آفاق التطبيق من خالل دراسة معاين صيغة )فعيل( يف سورة البقرة. وخلصت هذه الدراسة إىل بيان معاين )فعيل( يف سورة البقرة. واملنهج الذي اتبعته الدراسة هو املنهج االستقرائي التطبيقي ، وهو املنهج الذي يتناسب وطبيعة هذه الدراسة. واشتملت الدراسة على متهيد ومخسة مباحث ، اشتمل املبحث األول على )فعيل( صيغة مبالغة ، والثاين على )فعيل(صفة مشبهة ، والثالث على )فعيل( اسم فاعل ، والرابع على )فعيل( اسم مفعول، واخلامس على)فعيل( مبعىن االسم. ويف اخلتام توصلت الدراسة إىل نتائج متخضت عنا توصيات هي: 1 -ضرورة تطبيق منهج النحو الوظيفي. 2 -دعوة الباحثين ألن يصبوا جل جهدهم في دراسة الظاهرة النحوية والصرفية التي يحفل بها القرآن.