الإسراء والمعراج بين الصحيحين وأهل السير " ابن إسحق "، دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الحديث وعلومه بکلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القرين - جامعة الأزهر

المستخلص

يتناول هذا البحث حادثة الإسراء والمعراج بين الصحيحين وأهل السير وتهدف هذه الدراسة إلى نقد النصوص التى يقع فيها التعارض والإختلاف, وغالباً ما تنتهي ببيان ضعف إسنادها, إن التوجه إلى توثيق نصوص السيرة مطلب ملح تفرضه طبيعة الرسالة الخاتمة, وهو ضرورة تقتضية المنهجية الحقة التى تميز صحيح الأخبار من معلولها قبل أن تستخرج العبر والدروس منها, ولقد کان توثيق النصوص التى جاءت في حادثة الإسراء والمعراج من أبرز نتائج هذا البحث.
وقد خلص البحث إلى عدد من النتائج أهمها:
- يتفق البخارى وابن إسحق على  تأخير حادثة الإسراء والمعراج الى أن فشا الإسلام بمکة فى قريش وفى القبائل کلها, حادثة شق الصدر الکريم تنفرد بذکرها رواية الصحيحين دون ابن إسحق, إثبات وقوع شق الصدر مرتين, أن الوصول إلى سدرة المنتهى واللقيا بالأنبياء کانا في المعراج, تکذيب قريش للإسراء والمعراج أمر اتفقت عليه روايات الصحيحين وابن إسحق.
Abstract:
The tendency to document the texts of the biography is an urgent demand imposed by the nature of the final message, which is the necessity for the true methodology that distinguishes true news from its reasoning before we draw lessons from it.
One of the most prominent results of this research was documenting the texts that came in t he Al-Isra and Al-Maraj incident.
Al-Bukhari and Ibn Ishaq agree that the Al-Isra and Al-Mi'raj incident will be delayed until Islam has spread toMecca in Quraysh and all the tribes.
The incident of Shaq Al-Sadr is unique to Al-Bukhnarration without Ibn Ishaq.
  Proof of a chest incision twice. Reaching Sidra Al-Muntaha and they met the prophets in Al-Israa.
 Qurays’s denial of Isra` and al-Mi`raj is something agreed upon by al-Sahihin and Ibn Ishaq.
 
Keywords: Al Israa –Al Mi`raj -  Al-Sahihin – the people of Sir.
 

الكلمات الرئيسية