الأحاديث التي تکلم عليها الإمام أبو حاتم محمد بن حِبّان في کتاب ((رَوضةِ العُقلاءِ))، دراسة نظرية تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علوم الحديث - کلية الحديث الشريف والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

المستخلص

قام الباحث بدراسة الأحاديث التي تکلم عليها الإمامُ ابنُ حِبّان في کتابه: ((رَوضة العُقلاءِ))، وعدد ما أعله خمسة أحاديث، وما تکلم عليه بدفع العلة المتوهمة فيه حديثٌ واحدٌ، وما حکم عليه بحکم کُليٍّ حديثٌ واحدٌ لم يذکر مَخرَجه، وقد خَرَّجه الباحث من طريق تسعة من الصحابة، وما حکم بعدم الاحتجاج على تسعِ رواة رووا أحاديث في باب واحد لا تصح.
وإنما اختصت الدراسة بکلام ابنِ حِبّان في ((رَوضةِ العُقلاء))؛ لأنه لم يحظ بالعناية مع کثرة من تصدّى لدراسة منهج ابن حِبّان في تعليل الأحاديث، وفي الحکم على الرواة.
وتناولت الدراسة مقارنة أحکام ابن حبّان على الأحاديث والرواة بأحکام غيره من العلماء. وقد تنوعت أحکامه على الأحاديث، وتعددت العلل التي وجهها لتلک الروايات، وتبين صحة ما ذهب إليه من تلک الأحکام، إلا في موضعٍ واحدٍ حيث جانبه فيه الصواب، وقد استعمل ابن حِبّان الأحکام الکلية على الأحاديث الواردة في الباب، وتبين کذلک صحة حکمه في ذلک وموافقة العلماء له فيه.
 
Research summary:
Researcher studies ahadith that Abo Hatim Mohammad bin Hiban deals with in his book of (Rawdat al ugla) number of ahadith that he found unauthentic are five and one hadith that he defends to be authentic though some found unauthentic and he gave total judgment is one hadeeth he did not define his narrator; researcher defines nine narrators of sahaba of this hadeeth. he judges of unauthenticity on nine narrators in one chapter that he found unauthentic.
I study this subject of ibin hebans book of rawdat alugla because lack of cares of many researchers who studied ibin heban method in judging Hadeeth and narrators.
The study compares the judgment of ibin hiban on hadeeth and narrators with that of other Ulama. his judgment were various and he was precise on his judgment except for one case he was mistaken . Ibin Hiban uses total judgment on the ahadeeth of the chapter. he was accurate other Ulama agreed with him.
 Key words :Ibin Hiban- Rawda Alugla- - Ahadith Delusional illness.     
 

الكلمات الرئيسية