آراء المثقفين الدعاة حول طبيعة النشئ (دراسة دعوية بين الفکر الإسلامي واليوناني)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدعوة الإسلامية - ورئيس قسم التدريب العملي بالمعهد العالي لتأهيل وتدريب الأئمة والدعاة جامعة أم درمان الإسلامية

المستخلص

إن الناظر في تعاليم الإسلام وشرائعه، يظهر له جلياً أنها جاءت لمصلحة البشر وسعادتهم، وتکوين مجتمع يسود فيه النظام، والمحبة والإلفة، ومن أجل هذه التعاليم التي حث عليها الإسلام المحافظة على النسل وهو کنز من الکنوز حيث انه من الکليات الخمس إذ بالمحافظة عليه من جانب الوجود ومن جانب العدم تتم المحافظة النفس التي تلي الدين مباشرة.
ويهدف البحث ليلقي الضوء على آراء المثقفين الدعاة حول طبيعة النشئ  (دراسة دعوية بين الفکر الإسلامي واليوناني).
حيث تناول البحث تحليل بين الفکر اليوناني والإسلامي في حول طبيعة النشئ ، کما تناول البحث آراء المثقفين اليونان في کل من أثينا واسبارطا، ثم تناول البحث الفطرة في القران الکريم والسنة وآراء الدعة المسلمين الإمام الغزالي أنموذجاً، کما تناول تعريف النشئ عند علماء الشريعة الإسلامية، والإجتماع وعلماء علم النفس، والقوانين الوضعية المعاصرة.
لقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وذلک بعرض المعلومات التي تتصل بآراء المثقفين حول طبيعة النشئ، وتحليلها وفق ما يحقق أهداف البحث.
جاء هذا البحث في أربعة مباحث کما يلي:
المبحث الأول: آراء المثقفين اليونان حول طبيعة النشئ.
المبحث الثاني: آراء المثقفين الدعاة من المسلمين حول طبيعة النشئ.
المبحث الثالث: آراء المثقفين الدعاة حول طبيعة النشئ الإمام الغزالي أنموذجا.
والباحث في هذا البحث أراد أن يسلط الضوء على هذا الموضوع لأهمية الثقافة والآراء المتزايدة يوما بعدآخر بتطور الحاجة إلى تثقيف النشئ.
بناءً على ما ماخلص إليه البحث يوصي الباحث بضرورة إستخدام أحدث الوسائل الثقافية التي من شأنها تنشئة طفل سوي ومستقر، والعناية بالثقافة العلمية والتأکد من ضرورة شرح آراء المثقفين بأساليب شيقة وجذابة  بطريقة من شأنها الإسهام في تنزيل هذه الآراء على أرض الواقع المعاش.
 
Abstract
The observer  of the teachings of Islam and its laws clearly shows that it is in the interest of people and their happiness, and the formation of a society in which rule prevails, love and intimacy, and for these teachings, which Islam urged to preserve the offspring is a treasure of treasures as it is one of the five colleges, Presence On the one hand, self-preservation is immediately followed by  religion.
In this study, the researcher used the descriptive analytical method by presenting information related to the views of the educators about the nature of the child and analyzing them according to the objectives of the research.
This research came in four sections as follows:
The first topic: The views of Greek philosophers on the nature of the child.
The second topic: the views of Muslim scholars on the nature of the child.
The third topic: the educational thought of Muslim scholars Imam al-Ghazali model.
The researcher in this research wanted to shed light on the importance of education and the increasing views day by day the need for child rearing develops.
Based on the findings of the research, the researcher recommends the use of the latest educational means that will raise a stable and stable child, and take care of scientific education and ensure the need to explain the views of educators in interesting and attractive ways that would contribute to download these views on the ground reality pension.
Keywords: Intellectuals, Preachers, Nature of The Establishment, Islamic Thought, Greek Thought.
 
 

الكلمات الرئيسية