دَرْکُ المأمُوْل بِمَيْزِ الشَّاذِ عَنْ المَعْلُوْلِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم السنة وعلومها بکلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة القصيم - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هذا البحث يتناول موضوعاً مهماً من موضوعات علوم الحديث، إلا وهو تعريف مصطلحي الشاذ ولمعلول، وتحرير الفرق بينهما على خلاف ما يوجد في کثير من کتب علوم الحديث المتأخرة.
أظهر البحث مشکلة الخلط بين تعريفي الحديث الشاذ والحديث المعلول عند المتأخرين ممن صنف في علوم الحديث ، بحيث صعب التفريق بينهما. و عرض البحث مراحل ظهور وتطور مصطلحي الشاذ والمعلول بين المتقدمين والمتأخرين من خلال السبر التأريخي ، جامعاً بين النظرية والتطبيق.و أوضح البحث الفرق عند حفاظ الحديث بين طريق معرفة الحديث المعلول وطريق معرفة الشاذ.
و توصل البحث إلى أن الخطأ في فهم تعريف الإمام الشافعي للشاذ عند المتأخرين ، أوصلهم لوضع تعريفين للشاذ ، أحدهما للإمام الشافعي والآخر لبقية الحفاظ.
سبر البحث تعريف الشاذ عند الأئمة المتقدمين من حفاظ الحديث ، فحقق أنه لا فرق بين تعريف الإمام الشافعي وتعريف بقية الحفاظ ، وأنه التفرد بخطأ لا أصل له.
 
Abstract:
The research demonstrated the problem of confusing the definitions of anomalous hadith with the reasoned hadith of the later scholars who were classified in hadith sciences, so that it was difficult to differentiate between them.The research revealed the stages of the emergence and development of the terminology anomalous and reasoned between the applicants and the later, through historical sounding, combining theory and practice, and The research clarified the difference when memorizing the hadith between the way of knowing the justified hadith and the way of knowing the abnormal.and The research found that the error in understanding the definition of Imam Al-Shafi’i for the abnormal among the late, led to the development of two definitions of the abnormal one, one for Imam Al-Shafi’i and the other for the rest of the preservation.and The research explored the definition of abnormality among the imams who advanced from memorizing the hadith, so it was realized that there is no difference between the definition of Imam Al-Shafi’i and the definition of the rest of the preservation, and that exclusivity is a mistake that has no basis.
Keywords: Realization - Hope - Abnormal – Cause.
 

الكلمات الرئيسية