عوامل الصبر والثبات في سورة الأنفال وأثرها على الأمة - دراسة موضوعية-

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم القران الکريم والدراسات الإسلامية ، کلية العلوم والآداب بالعلا ، جامعة طيبه ، المملکة العربية السعودية

المستخلص

تحتوي هذه الدراسة على التعريف بسورة الأنفال وفضلها ومقاصدها وأسباب نزولها، والتعرف على عوامل الصبر والثبات وأثره على الأمة، والتعرف على الآيات التي تناولت أحکام الجهاد فيها.
والمنهج المتبع في البحث هو المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على تفسير وبيان عوامل الصبر والثبات في السورة الکريمة ووصفها وتحليلها وتعليلها، والاستشهاد من الآيات القرآنية التي وردت في السورة على هذه العوامل. وقد خرج البحث بالعديد من النتائج منها:
-   أن سورة الأنفال مدنية اهتمت کثيراً بأمور التشريع وبصفة خاصة ما يتعلق بأمر الجهاد، وسبب ذلک هو نزول السورة بعد غزوة بدر بصورة مباشرة.
-   عناية سورة الأنفال بتربية المسلمين من حيث ضرورة طاعة الله تعالى ورسوله وضرورة السماع لجميع الأوامر، وعدم الخيانة وضرورة تقوى الله تعالى.
-   تربية العباد على القوة والشجاعة وعلى القواعد القتالية الحربية التي يخشى منها العدو.
-   أن المسلمين يمثلون أمة واحدة متماسکة يجب التناصر والولاية بينهم، کما أن الکافرين يمثلون أمة واحدة، وليس هناک ولاية بين المؤمنين والکافرين.
-   ضرورة تقوى الله تعالى وضرورة العمل في طاعة الله وطاعة رسوله والعمل على الاستجابة لجميع الأوامر والنواهي، کما أنه لا بد من السعي للعمل على الإصلاح بين الناس امتثالاً لأوامر الله تعالى.
 Abstract
This study aimed to identify an Al-Sura of the elevated places (Anfal) and its causes, to identify the virtues and purposes of the Al-Sura of Anfal, to identify the factors of patience and persistence and its impact on the nation, and to identify the verses dealing with the provisions of combat (jihad). The researcher has used the analytical descriptive approach based on the statement of the factors of patience and persistence in the Holy Sura, and the citation of the Koran verses mentioned in the Sura. The research concluded many findings, including that the Al-Anfal Sura reveled in Medina, who took a great interest in matters of legislation, in particular in the matter of jihad. The reason for this was that the Al-Sarah went down immediately after the conquest of Badr. The Al-Anfal Surah also took care of the raising of Muslims in terms of the need to obey God and His prophet , the need to hear all the orders, and not to betray and the need for God.
keywords:that God be strengthened, that God be obeyed, that His Messenger be obeyed and that all orders and orders be met.
 
 
 

الكلمات الرئيسية