أفعال الله تعالى بين الحکمة والغرض " دراسة تحليلية نقدية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ العقيدة والفلسفة، وعميد کلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق- جامعة الأزهر

المستخلص

يمثل ما يتعلق بطيعة الفعل الإلهي جدلاً کبيراً بين الفرق الکلامية والثيولوجية، حول تعليل أفعال الله تعالى بالغرض، فبينما ينفي متقدمو الأشاعرة تعليل أفعال الله تعالى بالغرض يثبت المتقدمين تعليل بالفعل الإلهي بالحکمة، والمعتزلة تثبت تعليل أفعال الله تعالى بالأغراض، أما القديس أوغسطين فإنه وإن کان مؤمناً بحرية الفعل الإلهي، إلا أنه تعالى لا يفعل فعلاً لا حکمة فيه، وتأتي هذه الفکرة عنده لترتبط بفکرة الثيوديثيا (الشر وعلاقته بالفعل الإلهي) الأمر الذي أحدث جدلاً بين الفلاسفة المسيحين واللاهوتيين.
يحاول البحث الوقوف على رأي الفرق الکلامية في مسألة الحکمة والغرض والموازنة بين رأي ومتقدمي الأشاعرة والمتأخرين، فإن نفي تعليل الله أفعال الله تعالى بالأغراض لا ينفي التعليل مطلقاً وإنما ينفي التعليل بالغرض فقط، طبقاً لمفهوم المخالفة، ومنا هنا يحاول البحث إثبات التعليل بالحکمة، تبعاً لرأي متأخري الأشاعرة، ليس تبعاً لرأي المعتزلة، إذ رأي المعتزلة يعريه بعض الصعوبات الفلسفية في إثبات التعليل بالغرض؛ أما التعليل بالحکمة فإنه موافق لصريح المنقول وصحيح المعقول.
وقد اتبعت في البحث المناهج التالية: (الاستقرائي، التحليلي ، النقدي ، المقارن) .
وتوصلت إلى النتائج التالية: تعد طبيعة الفعل الإلهي من القضايا الشائکة التي تمثل عمق الفلسفة الأولى، ومن المهم عدم التعجل في إصدار الحکم خاصة إذا تعلق الأمر بذات الله تعالى وصفاته.  إن منع الأشاعرة تعليل أفعال الله تعالى بالأغراض لا ينفي تعليله بأمر آخر غير الغرض، مثل الحکمة ونظيراتها خاصة إذا کان هناک کثيراً من النصوص الدينية التي تثبتها. يمثل رأي المعتزلة وبعض فلاسفة العصر الحديثة ازدواجية في تنزيه الباري تعالى تنزيهاً عقلياً، ومع قوة وصرامة رأي المعتزلة ومن وافقهم، إلا أن آراءهم ينقصها اليقين المنطقي.  حاول متأخرو الأشاعرة شرح آراء متقدمي المذهب بطريقة تتماشي مع نصوص القرآن الکريم، في إثبات الحکمة، وهذا وإن کان يوهم ذلک ظاهرياً تعارضاً في المذهب، إلا أنه يعد توسيعاً لمدارک المذهب ليس تناقضا، على ما صرح به الإمام الغزالي رضي الله عنه.
 Abstract:
The actions of God Almighty represent a great controversy between theologians (Islam and Christianity) about Explanation of God's actions with purpose, ancient Ash'ari see that God's actions are not justified by purposes, While the modernists of the Ash’aris see that God’s actions are justified by wisdom  And the Mu'tazila see the justification of God's actions by purpose, As for Saint Augustine, even though he believed in the freedom of God’s actions, He says that God Almighty has no action without wisdom.
The research attempts to clarify the opinion of Muslim theologians in wisdom and purpose A comparison between the opinion of the ancients and moderns of the Ash'aris , because denial of reasoning by purpose Never deny the explanation just  explanation  by purpose only,  the research attempts to explain the wisdom according to the opinion of the modernists, not according to the opinion of the Mu'tazila, because the Mu'tazila view has some philosophical difficulties in proving the purpose and explanation with wisdom Suitable for the Qur'an and the mind.
Method used in the research: Analysis ,Criticism , Comparative Inductive
Results: God’s actions are a complex issue We shouldn't be too quick to judge.
If the Ash'ari deny the purpose this does not negate the interpretation of wisdom.The opinion of the Mu'tazila and Modern Philosophers represents duality in the reverence of God Almighty .The modernists of the Ash'aris tried to understand this issue through the religious text rationally.There is no contradiction between the ancient Ash'aris and the modernists, but trying to understand the issue.
Keywords: Divine Action - Purpose - Wisdom - Reasoning - Ash'ari - Mu'tazila - Modern Philosophy .

الكلمات الرئيسية