إن أسلوب الحوار يُعدّ من أنجح الأساليب في العملية التعليمية ، وأثبت دوره الفعال على مدار تاريخ البشرية ،حيث إنه يُوجد جواً طيباً ولطيفاً بين المتحاورين ،ويقرب المفاهيم ووجهات النظر المتعددة بين المعلم والمتعلم ، کما أنه يُعد من أحسن الوسائل لتثبيت المعلومات في عقول الدارسين ، وقد أسهم القرآن الکريم بالدور الرائد والفعّال في عرض أساليب الحوار بين الأنبياء وأقوامهم ، وضرب بذلک أروع الأمثلة في طرق الحوار وآدابه ، وحقق أعظم الأهداف والغايات المرجوة من وراء الحوار . فجاءت هذه الدراسة بعنوان أسلوب الحوار بين المُعلِّم والمُتَعَلِم وأثره في نجاح العملية التعليمية والتربوية في ضوء قصة موسى والخضرعليهما السلام. ومن أهم نتائج هذه الدراسة دورالقرآن الکريم الرائد في عرض قواعد وأسس الحوار الهادف والناجح.و إبراز أهمية الحوار في تسهيل التحدث والتفاهم بين المعلم والمتعلم . ومن أهم توصيات التي جاءت بهذه الدراسة الاهتمام بالبحث في أساليب الحوار التي وردت في القرآن الکريم ، وإعطائها المزيد من البحث والدراسة، وبالأخص في مرحلتي الماجستير والدکتوراة ، کموضوعات للبحوث والدراسات والرسائل العلمية .وضع منهج علمي متکامل لمادة الحوار في ضوء أساليب الحوار في، القرآن الکريم وذلک من خلال تکوين لجان علمية متخصصة في هذا المجال ، مع مراعاة أن يکون المنهج شاملا لبعض التطبيقات العملية في هذا الشأن .
Email:alisaidalshimy20@azhar.edu.eg Abstract: The method of dialogue is one of the most successful methods in the educational process, and proved its effective role throughout the history of mankind, as it creates a good and nice atmosphere between the interlocutors, and brings the concepts and points of view between the teacher and the learner, as it is one of the best means to install information in the minds of scholars, and the Qur'an has contributed to the leading and effective role in presenting the methods of dialogue between prophets and their people, thus striking the finest examples in the methods of dialogue and manners, and achieved the greatest goals and objectives Desired behind the dialogue. The study was entitled The Method of Dialogue between the Teacher and the Learner and its impact on the success of the educational process in the light of the story of Moses and the Al-Khidr. One of the most important results of this study is the role of the Leading Qur'an in presenting the rules and foundations of meaningful and successful dialogue. One of the most important recommendations that came up with this study is to take care of the methods of dialogue contained in the Holy Quran, and to give them more research and study, especially in the master's and doctoral stages, such as topics of research, studies and scientific messages. Keywords: Style - Dialogue - Teacher - Learner - Moses – Elkhedr.Original
الشيمي, علي سيد عبدالحميد يوسف. (2021). أسلوب الحوار بين المُعلِّم والمُتَعَلِم وأثره في نجاح العملية التعليمية والتربوية في ضوء قصة موسى والخضرعليهما السلام.. المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق, 33(4), 73-126. doi: 10.21608/fraz.2021.215624
MLA
علي سيد عبدالحميد يوسف الشيمي. "أسلوب الحوار بين المُعلِّم والمُتَعَلِم وأثره في نجاح العملية التعليمية والتربوية في ضوء قصة موسى والخضرعليهما السلام.". المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق, 33, 4, 2021, 73-126. doi: 10.21608/fraz.2021.215624
HARVARD
الشيمي, علي سيد عبدالحميد يوسف. (2021). 'أسلوب الحوار بين المُعلِّم والمُتَعَلِم وأثره في نجاح العملية التعليمية والتربوية في ضوء قصة موسى والخضرعليهما السلام.', المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق, 33(4), pp. 73-126. doi: 10.21608/fraz.2021.215624
VANCOUVER
الشيمي, علي سيد عبدالحميد يوسف. أسلوب الحوار بين المُعلِّم والمُتَعَلِم وأثره في نجاح العملية التعليمية والتربوية في ضوء قصة موسى والخضرعليهما السلام.. المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق, 2021; 33(4): 73-126. doi: 10.21608/fraz.2021.215624