لقد قمت في هذا البحث بتوضيح مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة، لغةً واصطلاحًا وکذا إلقاء الضوء على الألفاظ ذات الدلالة لهذا المصطلح، کما وضحت أن الإسلام لم يقصر اهتمامه على أصحاب القوة والصحة، بل تَجاوز ذلک ليشمل کل فئات المجتمع، فجاء التشريع الإسلامي مراعيًا تلک الفئة التي ابتلاها الله تعالى في قدراتها العقلية أو الحسية أو الجسمية، فقرر لهم التمتع بکافة الحقوق التي قررها لغيرهم من المعافين، بل إن لهم حقوقًا أخرى انفردوا بها مراعاة لأحوالهم، فخفَّف عنهم بعض التکاليف، وذلک لأن التکاليف الشرعية تأتي دائمًا لتراعي حاجات الناس وقدراتهم، مما يؤکد اهتمام الإسلام بهذه الفئة الضعيفة وأنهم جزء لا يتجزأ من المجتمع. کما تطرقت إلى الفرق بين الإسلام والنظم الأخرى في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، ووضحت أن الشريعة الإسلامية قد سبقت کل القوانين والنظم الوضعية في المعاملة الحسنة والمثلى مع هذه الفئة من المجتمع، وکيف أمر الإسلام باحترامهم ورعايتهم، وعدم التطاول عليهم أو الإساءة إليهم بالأقوال أو الأفعال، ذلک التوقير والاحترام الذي يظهر في العديد من الجوانب العملية والممارسات الحقيقية في حياة الفرد المسلم، وبينت أن الإسلام قد فتح المجال لذوي الاحتياجات الخاصة للمشارکة في بناء المجتمع، ليقدموا ما يستطيعون تقديمه، وفق إمکاناتهم وقدراتهم.
Abstract: In this research, I have clarified the concept of people with special needs, linguistically and idiomatically, as well as shedding light on the meanings of this term. I also made it clear that Islam did not limit its attention to people with strength and health, but went beyond that to include all groups of society, so Islamic legislation came into consideration for that category that God Almighty afflicted her with her mental, sensory, or physical abilities, so He decided for them to enjoy all the rights that He decreed for other healthy people. Rather, they have other rights that they alone with in consideration of their conditions, so He relieved them of some of the costs, because the legitimate costs always come to take into account people’s needs and abilities, which confirms Islam's interest in this weak group and that they are an integral part of society. It also touched upon the difference between Islam and other systems in dealing with people with special needs, and made it clear that Islamic Sharia preceded all man-made laws and systems in good and optimal treatment with this group of society, and how Islam commanded their respect and care, and not to insult them or offend them with words or deeds. That reverence and respect that appears in many practical aspects and real practices in the life of the Muslim individual, and showed that Islam has opened the way for people with special needs to participate in building society, to offer what they can offer, according to their capabilities and abilities. Key words: system - Islam - Deal - Own.
سعد, رامى إبراهيم وجيه. (2021). نظام الإسلام في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وکيفية رعايتهم. المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق, 33(4), 223-322. doi: 10.21608/fraz.2021.215627
MLA
رامى إبراهيم وجيه سعد. "نظام الإسلام في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وکيفية رعايتهم", المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق, 33, 4, 2021, 223-322. doi: 10.21608/fraz.2021.215627
HARVARD
سعد, رامى إبراهيم وجيه. (2021). 'نظام الإسلام في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وکيفية رعايتهم', المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق, 33(4), pp. 223-322. doi: 10.21608/fraz.2021.215627
VANCOUVER
سعد, رامى إبراهيم وجيه. نظام الإسلام في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وکيفية رعايتهم. المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق, 2021; 33(4): 223-322. doi: 10.21608/fraz.2021.215627