الاتجاهات الفقهية في حقيقة النيابة ومتعلقاتها الاصطلاحية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الشريعة والدراسات الإسلامية – کلية القانون جامعة الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

     يهدف هذا البحث إلى دراسة مفهوم النيابة تحريراً لمعناه في المصنفات الفقهية سواء عند المتقدمين من الفقهاء أو المعاصرين من خلال استعراض اتجاهاتهم في ضبط هذا المفهوم وتحديد علاقته بمتعلقاته من المصطلحات الفقهية ؛ کالولاية أو الوکالة أو الوصاية.
    وقد انتهج الباحث للوصول إلى هذا الهدف استقراء المصنفات الفقهية في المذاهب الأربعة ،علاوة على مصنفات المعاصرة المتناولة لهذا المفهوم ؛ ومن ثم اتجه إلى توصيف الاتجاهات الفقهية المتناولة لهذا المفهوم في ظل المقارنة فيما بينها ،معتمداً على تحليل المادة الفقهية المستقراة سابراً الضوابط المرعية في مفهوم النيابة، مع تحديد صلة هذا المفهوم بالمصطلحات الوثيقة به في الدراسات الفقهية.
   وقد انتهى الباحث بعد استعراض الاتجاهات الفقهية المتناولة لمفهوم النيابة لتتقرر حقيقته أنه: صفة شرعية تثبت لمتولي الحق عن الغير، مبيناً أن هذا المفهوم يطابق الولاية المتعدية من جهة الحقيقة ويختلفان من جهة متعلقاته في التطبيق ، في حين إن الولاية القاصرة تعد شرطاً مکملاً لماهيته، کما أن مفهوم النيابة أعم من مفهومي الوکالة والوصاية من جهة امکانية تحققها وأسباب وجودها.
الکلمات المفتاحية: النيابة- الوکالة – الولاية – الوصاية - الاتجاهات الفقهية.
Abstract:
   This research aims to study the concept of delegation (Niyabah), to clarify its meaning in the Islamic jurisprudence books Contemporary and traditional. And Review their scientific stances in defining this meaning and determining its relationship Legal reforms related to jurisprudence, such as Agency, guardianship and jurisdiction. Discusses representation of the delegation from the perspective of jurisprudence, terminology and anchoring in its Conditions of his legitimacy and reasons. The researchers ended by identifying the jurists ’attitudes that deal with the concept of the delegation (Niyabah) and determining its truth.
   The researchers found that the concept of the prosecution is compatible with the guardianship of others on the one handhowever, the truth differs in actual application, while one's self-responsibility is an integral condition of the concept of prosecution. As for the essence of the prosecution, it is more general than the two concepts of guardianship and guardianship in terms of its fulfillment. And the reasons for its existence.
Keywords: Public Prosecution - Agency - State - Guardianship - Jurisprudence Trends.
 

الكلمات الرئيسية