استدلالات الشيخ السعدي بالقرآن على الصناعات الحديثة والاختراعات، والحث عليها في الفصل الثاني والعشرين من كتابه الرياض الناضرة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم القرآن وعلومه بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. الرياض

المستخلص

يهدف البحث إلى إبراز استدلالات الشيخ السعدي، وبيان طريقته في الاستنباط، والحث على تعلم ذلك من خلال نصوص القرآن، وذلك من خلال الفصل الثاني عشر المعنون له: دلالة الكتاب والسنة على الفنون والمخترعات العصرية، في كتابه الرياض الناضرة.
ونتج عن البحث مكانة استنباطات الشيخ السعدي وقوته في استدلالاته وتحرره من الجمود في النقل، مع سلامة في المنهج، وموافقة بعض معاصريه في بعض ما استدل به وله.
وجاءت التوصيات بالعناية باستنباطات الشيخ الدالة على القضايا المعاصرة، ومقارنتها باستدلالات معاصريه على القضية نفسها.
Abstract:
The research aims to pinpoint Sheikh Al-Saadi's inferences, to clarify his method of deductions, and urging to learn that through the Quranic verses in the twelfth chapter that entitled as ( Quran and Sunnah significance on the modern arts and inventions ) in his book Al-Ryadh Al-Nazra.
The research resulted about the position of Sheikh Al-Saadi's deductions, his strength and freedom from stagnation in his inferences, with curriculum safety, and the approval of some of his contemporaries in some of what he had inferred for them.
The recommendations came to care with Sheikh's deductions about the modern issues, and compared them with his contemporary issues.
Keywords: Al-Saadi ;Deviation; Inflammation; Invention ; Industries.
 

الكلمات الرئيسية