إن العناية بالسنة النبوية وبيان حجيتها ومعرفة بداية جمعها وتدوينها وأهم المصنفات فيها وكيف وصلتنا بطرق يتميز فيها الصحيح من الضعيف، والثابت من غيره يعد من أهم ما ينبغى تعليمه لأبناء المسلمين لتكون لهم قدم راسخة في فهم دينهم والاحتجاج به والذب عنه، ولهذا فقد اعتمدت الجامعة الإسلامية مشكورة تدريس مقررات في السنة المشتركة يدرسها طلاب الكليات النظرية، وهذه المواد في غالبها مداخل لعلوم عظيمة متينة، ومن ضمن هذه المقررات مقرر المدخل إلى الحديث النبوي..
يعتبر البحث مقدمة ومدخل لمعرفة علم الحديث النبوي ، كيف بدأت كتابة السنة النبوية ، وبيان حجيتها ، وبداية التنوع في التأليف فيها ، مع التفصيل في التعريف بالكتب الستة ومؤلفيها ، والتعريف بأشهر المؤلفات في أحاديث الأحكام ، ثم التفصيل في علم شرح الحديث وأنواعه ، وختاما التعريف بالأربعين النووية ومؤلفها .
Abstract:
The research serves as an introduction and an entry point to understanding the science of Prophetic Tradition. It explores the beginning of writing Prophetic Tradition, clarifies its authority, and examines the emergence of diversity in its composition. The study provides detailed information about the six books of Prophetic Tradition and their authors, as well as introduces the most famous works on legal traditions. Furthermore, it delves into the science of interpreting Prophetic Tradition and its various types. Finally, the research concludes by introducing the Forty Hadiths of Imam Nawawi and its author.
Keywords: Introduction; Documenting The Prophetic Tradition; The Six Books; legal Traditions; Explanations.
العنزي, سعد بن حبيب. (2023). المدخل إلى الحديث النبوي. المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق, 35(4), 525-600. doi: 10.21608/fraz.2023.326476
MLA
سعد بن حبيب العنزي. "المدخل إلى الحديث النبوي", المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق, 35, 4, 2023, 525-600. doi: 10.21608/fraz.2023.326476
HARVARD
العنزي, سعد بن حبيب. (2023). 'المدخل إلى الحديث النبوي', المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق, 35(4), pp. 525-600. doi: 10.21608/fraz.2023.326476
VANCOUVER
العنزي, سعد بن حبيب. المدخل إلى الحديث النبوي. المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق, 2023; 35(4): 525-600. doi: 10.21608/fraz.2023.326476