الموازنة بين صفات قوم لوط وصفات أصحاب الشذوذ المعاصرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم القراءات ،كلية الشريعة والأنظمة جامعة الطائف، بجامعة الطائف، المملكة العربية السعودية

المستخلص

الشذوذ الجنسي من الجرائم الأخلاقية التي تهدد الجنس البشري، لذا تعالت أصوات العقلاء في الشرق والغرب بضرورة نبذه، وهذا هو الدافع لي للكتابة في هذا الموضوع وقد وسمت بحثي بـــــ (الموازنة بين صفات قوم لوط، وصفات أصحاب الشذوذ المعاصرين)، ولعل من أهدافه: دراسة الأسلوب القرآني في عرض أوصاف قوم لوط من خلال أقوال أهل التفسير، وموازنة هذه الأوصاف بأوصاف أصحابهم في هذا الزمن، ومعرفة سبب عدم نزول العذاب بالمتأخرين كما نزل بالسابقين.
وقد استخدمت المنهج الاستقرائي التحليلي المقارن، حيث جمعت الآيات الواردة في قصة قوم لوط، ودرست ما ورد فيها من أوصاف لهم من حيث أصلها اللغوي، ودلالة الألفاظ على أفعالهم، وموازنتها بصفات وأحوال أصحابهم في هذا الزمن، وقسمته إلى مبحثين، هما:
المبحث الأول: صفات قوم لوط في القرآن الكريم. وقسمته إلى ستة مطالب:
المطلب الأول: الصفات التي وردت في سورة الأعراف، وهي: صفة السبق إلى الفاحشة، والإسراف، والإجرام. والمطلب الثاني: الصفات التي وردت في سورة هود  u، وهي: عمل السيئات، ونفي الرشد عنهم، والظلم. والمطلب الثالث: الصفات التي وردت في سورة الحجر، وهي: الاستغراق في المعصية. والمطلب الرابع: الصفات التي وردت في سورة الشعراء، وهي: تجاوز الحد في المعصية.والمطلب الخامس: الصفات التي وردت في سورة النمل، وهي: المجاهرة، والجهل. والمطلب السادس: الصفات التي وردت في سورة العنكبوت، وهي: قطع السبيل، والإفساد، والفسق.
 المبحث الثاني: صفات أصحاب الشذوذ الجنسي المعاصرين، وموازنتهم بقوم لوط. وقسمته إلى مطلبين، هما:المطلب الأول: التوافق والاختلاف بين صفات الفريقين. المطلب الثاني: استحقاق مجتمعات الميم للعذاب، وموانع حلوله بهم. وختمت البحث بأهم النتائج، والتوصيات.
Abstract:
In the research on the balance between the characteristics of the people of Lot, the contemporary people with sexual deviance, I divided it into two sections: In the first section, I spoke about the characteristics of the people of Lot in the Holy Quran.I divided it into five topics:The first topic: The characteristics mentioned in Surah Al-A'raf, which are: hastening to immorality, extravagance, and criminality.The second topic: The characteristics mentioned in Surah Hud, which are: doing evil deeds, denying guidance, and wrongdoing. The third topic: The characteristics mentioned in Surah Al-Hijr, which is: being totally engrossed in disobedience.The fourth topic: The characteristics mentioned in Surah Al-Shu'ara', which is: exceeding the limits in disobedience.The fifth topic: The characteristics mentioned in Surah An-Naml, which are: open declaration (of sins) and ignorance.The sixth topic: The characteristics mentioned in Surah Al-'Ankabut, which are: obstructing the path, corruption, and disobedience.The second section: The characteristics of the people with sexual deviance in this time, and comparing them to the people of Lot.The first topic: The similarities and differences between the characteristics of the two groups.The second topic: The people of LGBTQ+ deserving punishment, and the obstacles to it befalling them.I concluded the research with the most important findings and recommendations.
Keywords: Balancing ، Homosexuality, Homosexuals, Lot’s People
               

الكلمات الرئيسية