أحکام التأمين التکافلي الإسلامي- دراسة شريعة تأصيلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الشريعة و الدراسات الإسلامية کلية القانون – جامعة الإمارات

المستخلص

الـتأمين الإسلامي أو التکافلي، يهدف إلى تقديم الخدمة التي يقدمها التأمين التقليدي للمسـتأمن (حامل الوثيقة) بطريقة تعاونية مشروعة خالية من الغرر المفسد للعقد والربا وسائر المحظورات، وذلک بتقديم المستأمن اشتراطات متبرعاً بها کلياً أو جزئياً لتکوين محفظة تأمينية تدفع منها العويضات عند وقوع الضرر المؤمن ضده.
 
إن غياب التشريع المنظم لأحکام التأمين التکافلي کان سبباً واقعياً في قبول شرکات التأمين التکافلي الخضوع في أعمالها و خدماتها و منتجاتها الإسلامية إلى أحکام قانون التأمين التجاري المعمول بها في مختلف البيئات الإقتصادية، مما دفع الباحثين إلى القول بإزدواجية التعريف و الأرکان  و الأسس و الشروط و الخصائص المتعلقة بالتأمين التکافلي.
إلا أن التعويض الذي سيتفاضاه المؤمن له من شرکة التأمين  تنفيذاً لإلتزامها المترتب بمقتضى العقد عند تحقق الضرر المؤمن ضده هل يسطبق بشأنه القواعد المقررة للتعويض في التأمين التجاري؟ و تتبع هذه الفرضية من الحقيقة في أن نية التکافل التي يقوم عليها التأمين التکافلي تشکل الأساس في تحديد مبلغ التأمين و التعويض القائم على مبنى سد الحاجة و دفع أثر المخاطر و الکوارث، و ليس مجرد مبلغ التبرع الذي يمثل قسط التأمين؟
 
 
ومن هنا نتبع أهمية دراستنا لموضوع : أحکام التأمين التکافلي الإسلامي- دراسة شريعة تأصيلية والذي سوف نتولى دراسته في خطة ثنائية من خلال فصلين :
نتناول في المبحث الأول : ماهية التأمين التکافلي
المطلب الأول : مفهوم وخصائص التأمين التکافلي.
المطلب الثاني : أنواع التأمين التکافلي.
المطلب الثالث : ذاتية التأمين التکافلي (الفروق بين التأمين والتقليدي والتأمين التکافلي)
ونتناول في المبحث الثاني : شرعية التأمين التکافلي وتطبيقاته
المطلب الأول : الفقه الإسلامي وتطبيق مبدأ التعاون في التأمين.
المطلب الثاني : الحکم الشرعي للتأمين التکافلي.
المطلب الثالث : تطبيقات للتأمين التکافلي

الكلمات الرئيسية