مسألة الهوية لدى الأقليات الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الشريعة بالرياض جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

إن موضوع الأقليات الإسلامية من الموضوعات المهمة في واقعنا الراهن، وتکتسب أهمية کبيرة مع تنامي أعداد هذه الأقليات في شتى بلدان العالم، التي تغطي قارات العالم المختلفة مع تنوع نمط حياتها، وتعدد ثقافتها، واختلاف عقائدها، وتشابک أنظمتها وقوانينها. والأقليات الإسلامية تتعدد قضاياها ومشکلاتها، وتتشعب الجوانب المختلفة الخاصة بها ما بين قضايا فقهية إلى قضايا عقدية إلى قضايا دعوية إلى قضايا ثقافية إلى قضايا سياسية وغير ذلک من الأمور المرتبطة بها.
ولعل من أبرز المسائل والموضوعات الثقافية المرتبطة بالأقليات الإسلامية هو سؤال الهوية الذي يلح على کل فرد من أبناء هذه الأقليات في أي دولة وفي أي مکان وتجمع يوجدون فيه، حيث إن الهوية ليست أمراً ترفيهياً، أو حالة عارضة؛ بل إنها مکون رئيس من مکونات الشخصية، إن لم تکن هي المعبرة أصلاً عن الذات الإنسانية، وبدونها يظل الإنسان يبحث عن وجوده، ساعياً لمعرفة حقيقة نفسه، وتبرز التساؤلات المرتبطة بالهوية من عدة زوايا مثل:
 کيفية الجمع بين أکثر من هوية؟ وکيفية التغلب على المخاطر التي تواجه الهوية الإسلامية؟ وکيفية الفاعلية المجتمعية، والبعد عن العزلة الحضارية والفکرية في المجتمع مع المحافظة على الخصوصية، والتميز الثقافي، والمرجعية الإسلامية؟ وهل الالتزام بالهوية الإسلامية يعيق الاندماج مع قضايا المجتمع؟ وما سبل التحصين لحماية الهوية من الذوبان والتحلل؟

الكلمات الرئيسية