التحديات العقدية التي تواجه المراکز الإسلامية في بريطانيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدراسات الإسلامية - کلية التربية - جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز - المملکة العربية السعودية

المستخلص

فهذا بحث عنوانه (التحديات العقدية التي تواجه المراکز الإسلامية في بريطانيا). وموضوع البحث يتعلق بالتحديات التي تواجه في تعليم العقيدة الإسلامية الصافية، وشبهات حول الإسلام وعقيدته، ومن خلال تواصل ومعايشة للمسلمين هناک، نلحظ للوهلة الأولى أن خللاً ظاهراً في التعامل مع قضايا العقيدة الکبرى، ويضاف عليها الانحرافات المنتشرة في تلک البلاد کظاهرة الإلحاد وإنکار الأديان، کما أن أزمة التطرف والإرهاب التي تعاني منها المجتمعات هناک أزمة مؤثرة على حريتهم في العبادة، ودعوتهم لغير المسلمين؛ لذلک کله أراد الباحث الدخول إلى عمق المشکلة، وتحليل التحديات العقدية التي تواجهها المراکز الإسلامية في بريطانيا، وقدرتهم على التعامل معها، ومن الله تعالى استمد العون والتوفيق والسداد.
فإن العقيدة الإسلامية هي أهم ما يجب على المسلم تعلمه، والمسلمون في بريطانيا لديهم تساؤلات عديدة حولها، ويجب معرفة تساؤلاتهم والطريقة الصحيحة للتعامل معها، وکيفية تعامل المراکز الإسلامية في بريطانيا مع التساؤلات حول المسائل العقيدة، والتحديات والصعوبات التي تواجهها حول ذلک، فهذا البحث يناقش التحديات العقدية التي تواجه المراکز الإسلامية في بريطانيا.
والهدف من کتابة ها البحث هي :معرفة مدى اهتمام المراکز الإسلامية في بريطانيا بالمسائل العقدية.معرفة قدرة المراکز الإسلامية في بريطانيا على التعامل مع المسائل العقدية التي تطرح عليه.معرفة مدى توفر المراجع العلمية العقدية عند المراکز الإسلامية في بريطانيا.معرفة قدرة المراکز الإسلامية على التعامل مع التحديات المتعلقة بالإلحاد والتطرف.
ويعتمد هذا البحث على المنهج الوصفي؛ للوصول إلى معرفة التحديات العقدية التي تواجه المراکز الإسلامية في بريطانيا، وکيفية تعاملهم معها.
ويتکون هذا البحث من مقدمة، وثلاثة مباحث، وخاتمة؛ وهي کالآتي:
المقدمة
والمبحث الأول: تعامل المراکز الإسلامية في بريطانيا مع المسائل العقدية
المطلب الأول: مفهوم العقيدة الإسلامية وأهميتها.
المطلب الثاني: تحليل نتائج دراسة تعامل المراکز الإسلامية مع المسائل العقدية.
والمبحث الثاني: تعامل المراکز الإسلامية مع ظاهرتي الإلحاد والتطرف
المطلب الأول: مفهوم الإلحاد والتطرف وخطورتهما.
المطلب الثاني: نتائج الدراسة حول تحديات ظاهرتي الإلحاد والتطرف على المراکز الإسلامية.
 
Extract
This is a research entitled "The nodal challenges facing Islamic centers in Britain." For non-Muslims, therefore, the researcher wanted to get into the depth of the problem, analyze the nodal challenges faced by Islamic centers in Britain, and their ability to deal with them, and from God almighty to draw help, success and payment.
The Islamic faith is the most important thing that Muslims should know, and Muslims in Britain have many questions about them, and their questions must be known and the right way to deal with them, and how Islamic centers in Britain deal with questions about issues of faith, challenges and difficulties that Faced with this, this research discusses the nodal challenges facing Islamic centres in Britain.
The aim of writing this research is to know the extent to which Islamic centers in Britain are interested in nodal issues. Islamic centers to deal with challenges related to atheism and extremism.
This research is based on a descriptive approach to learn about the streptococcal challenges facing Islamic centres in Britain, and how to deal with them.
This research consists of an introduction, three investigations and a conclusion:
Introduction                                                         
The first topic: Islamic centers in Britain deal with nodal issues
The first requirement: the concept and importance of the Islamic faith.
The second requirement: to analyze the results of the study of the treatment of Islamic centers with nodal issues.
The second topic: Islamic centers's dealings with the phenomena of atheism and extremism .
The first requirement: the concept of atheism and extremism and their seriousness.
The second requirement: the results of the study on the challenges of the phenomena of atheism and extremism on Islamic centers.
 
Keywords: Challenges, Streptococcal, Islamic Centers, Britain, Creed
 
 
 

الكلمات الرئيسية