النص القرآني يذخر بالأساليب اللغوية المتنوعة التي تحقق مقصد الشارع لدى المتلقي الذي يتنوع بدوره هو الآخر بين مؤمنٍ لما تلقاه ، وبين کافرٍ وجاحدٍ له ، وهناک الصنف الثالث وهو المتردد المرتاب والمشکک في کل شيئٍ ، ومن الألفاظ التي تکررت في النص القرآني لفظ (الريب) ، فقد تکرربمشتقاته في السور المکية (20) آية ، وفي السور المدنية (16) آية ، وقد تناول لفظ (الريب) المفسرون کمرادفٍ للفظ الشک ، بينما رفضه آخرون من منکري الترادف في القرآن الکريم ، وقد تنوعت دلالة اللفظ (الريب) بتنوع السياق القرآني بين السور المکية والسور المدنية ، کما استطاعت الآيات الکريمة - بقدسيتها و إعجازها اللغوي – أن توظف کل الأدوات والتراکيب و الأساليب النحوية – ومنها أسلوب : الاستفهام والنفي و التوکيد والشرط ، وأسلوب الإنکار- في رسم صورة کلية لهؤلاء المرتابين والمشککين في ألوهية الله- سبحانه وتعالى – وفي نبوة سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – بل دعوات الأنبياء – عامة - وفي الوحي والقرآن الکريم والبعث والجزاء والحساب ... ، وفي کل مناحي العقيدة الإسلامية . هذا و سوف نتناول - في بحثنا - الريب في ضوء القرآن الکريم.
بنت حسن بن أحمد الحسني, فائقة. (2017). الريب في ضوء القرآن الکريم. المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق, 29(1), 261-326. doi: 10.21608/fraz.2017.7043
MLA
فائقة بنت حسن بن أحمد الحسني. "الريب في ضوء القرآن الکريم", المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق, 29, 1, 2017, 261-326. doi: 10.21608/fraz.2017.7043
HARVARD
بنت حسن بن أحمد الحسني, فائقة. (2017). 'الريب في ضوء القرآن الکريم', المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق, 29(1), pp. 261-326. doi: 10.21608/fraz.2017.7043
VANCOUVER
بنت حسن بن أحمد الحسني, فائقة. الريب في ضوء القرآن الکريم. المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق, 2017; 29(1): 261-326. doi: 10.21608/fraz.2017.7043